برامج نت

 
العودة   برامج نت > المنتديات العامة > منتدى استراحة أميرات برامج نت > قسم الديكور
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

قسم الديكور خاص بديكور المنزل والحدائق والأعمال اليدوية







قلعة برامج نت للشروحات
Used Cars - تاريخ انتهاء الإعلان 2014-05-15 برامج






في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .


فن التطريز

قسم الديكور




إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-22-2009, 05:55 AM   #1
mapsot44
الى الجارح برامج نت
 
الصورة الرمزية mapsot44
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الاردن
العمر: 25
الجنس : شاب
الهوايات: Computer
الوظيفة: Civil Engineer
المشاركات: 2,507
معدل تقييم المستوى: 235
mapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond reputemapsot44 has a reputation beyond repute

Thumbs up فن التطريز

فن التطريز اليدوي مهنة نسائية لم تفكر بها عقول الرجال ولم تقر بها اصابعهم الغليظة، ويروى قديما ان الام كانت تبحث عن عروس لابنها، ما كانت تكتفي بكون الفتاة حلوة مستورة وشاطرة، بل كانت تطمح بفتاة تجيد الخياطة او التطريز، ومن هنا حرصت العوائل على تعليم بناتها مهنة منزلية في سن مبكرة لعل التطريز على الاقمشة اشهرها وسعى الرجال بمئة وسيلة ووسيلة لسرقة الابرة والخيط من انامل النساء ونقلوها الى الورش والمعامل.
ومن الحكايات التي تحتفظ بها جداتنا من موروث التطريز تفيد بأن هناك بدايات بسيطة لهذا الفن يمكن حصرها في نمطين الاول، تطريز الكتابات والخطوط، وهي لا تتعدى غالبا البسملة او بعض الادعية الدينية او اسماء الاشخاص او كلمات الحب او العبارات الاخرى.
وكانت الوسائد هي الحقل الرحب لهكذا نمط، اما النمط الثاني بعض الرسومات والمشاهد الرومانسية، واكثرها شيوعا هي الطيور والازهار: وتلك المهارة الفنية لبعض النسوة لها افاق فنية تستحق الاعجاب، ومن التطاريز والنقوشات التي يطلق عليها اسم” البصمة “ كانت تؤخذ من رسومات او تخطيطات جاهزة على الورق ويتم نقلها او طبعها على القماش بواسطة الكاربون... وكانت مواد العمل ضيقة جدا لا تكاد تزيد على الابرة العادية والمقص والخيوط الملونة التي تباع على هيئة ما يعرف بـ” الشليلة “ قبل شيوع نوع اكثر تطورا من بكرة التطريز تدعى” الكوكلة “ اما التفاوت في جودة العمل فيتوقف على يد المرأة وبراعتها ورؤيتها الفنية.
لقد وضع التطور وسائل ومواد جديدة في خدمة التطريز حيث ظهر الاطار المصنوع من الخشب او البلاستيك، ويسمى” القصناع “ والذي هيأ للمرأة فرصة السيطرة والتحكم بالقماش ثم تدافعت مواد جديدة على المهنة مثل الخرز والنمنم والبلك وانواع الزجاجيات الخاصة بهذا الفن واحيانا بعض المعادن او الاحجار الثمينة، وقد انتهى او كاد ينتهي احتكار الخيوط الملونة، ولم تلبث سوق التطريز ان التفتت يمينا وشمالا وفتحت عينيها على سعتها بها تغزو ملابس النساء بالكامل من برقع الرأس الى بدلة الزفاف، اما اعظم انجازات السوق بدخول مكائن تؤدي الكثير من مهام وحلقات التطريز الرئيسة وتنوب عن براعة اليد النسوية وتتفوق عليها بالسرعة والدقة.
تتركز معامل التطريز في مركزين تجاريين هما شارع النهر وسوق الكاظمية وقد كانت لنا جولة في سوق الكاظمية وبالاخص” الاستربادي “ الذي احتلت خاناته تلك الورش والتي اقتصرت على ماكنتين او ثلاث وعمال معدودين اضافة الى صاحب الورشة.. تغزوها الاقمشة المزكرشة والملونة بالخيوط والخرز.
الاقمشة تحدد جمال النقشة
لكل مجتمع تقاليده واذواقه حسب البيئة الاجتماعية والتطريز والمزركشات تجد اقبالا واسعا من قبل سكان القرى والارياف خصوصا.
الاقمشة هي التي تحدد متانة وجمال النقشة والعمل فيها، ويكاد يكون فصل الشتاء مناسبا اكثر لان خامة” القديفة “ الصيني والسوري تعطي جمالية اكثر من التطريز اما في فصل الصيف، فان انواع” البربارة “ تجد اقبالا ايضا ولكن ليس بمستوى القديفة لذا يكون الحل في فصل الشتاء اكثر.
والتطريز يقتصر على الكلابية والجبة الاسلامية والكوستم النسائي والترواكة والبلوز النسائي.. وكذلك انتشرت موضة التطريز لبعض الملابس الرجالية مثل مسطرة الدشداشة.
البضاعة الصينية والهندية
السوق حاليا لا تشجع على العمل والتنافس كبير والتميز والابداع يحتاج الى مبالغ كبيرة في اختيار الاقمشة الى الخيوط الجيدة اضافة الى الخرز والبلك والنمنم الجيد... ولا يوجد من يقيم هذا الابداع فالمواطن يبحث عن الارخص ثمنا والسعر يفرض نوع العمل.
وبالتأكيد ما كان يستعمل سابقا اكثر متانة وثباتا في الالوان، الان تستعمل البضاعة الصينية والهندية وهي ارخصها لان اغلبها يصنع من البلاستيك او الزجاج وبعضها يفقد لونه، ويشترى النمنم بالمثقال والخرز على الدرازن اما البلك فيشترى بالوزن.
وتوغلنا الى عمق سوق الكاظمية حيث المحال التي تعرض المطرزات من الشراشف والاغطية المستوردة والمحلية بالوان ونقشات تجذب الناظر للوهلة الاولى ولكن من يدقق فيها بامكانه ان يميز الجيد من الرديء.
واخيرا من خلال جولتنا علمنا بانواع ومصادر ما يباع في السوق من الخرز والنمنم حيث كانت سابقا تستعمل الجيكية التي تعد افضل الانواع، اما الان فقد حل محلها الهندي المصنوع من البلاستيك والصيني المصنوع من الزجاج واضافة الى بضائع التايوان والبضائع السورية وحاليا اخذت تلك المواد تصنع محليا باستيراد المكائن الخاصة بها.
يعتبر فن التطريز في بلادنا أحد الفنون الشعبية التي مورست في المراحل التاريخية المختلفة، وتوارثته الأجيال، مع بعض التجديد والتحديث والتحسين ليتناسب وروح العصر والحدث. ولا يكاد بيت من بيوت مناطق بلادنا المختلفة يخلو منأعمال التطريز وخاصة المناطق الريفية والبدوية منها, حيث يشكل التطريز جزءاً هاماً من حياة المرأة، فهي تستعمله لتزيين الأقمشة والثياب. وقد شكلت الأفراح والمناسبات المسرح الأمثل لعرض مثل هذه الأعمال، إذ يشمل جهاز العروس في بعض المناطق الأثوابوالكمالياتومن ضمنها اثنا عشر ثوباً مطرزاً وغطاء الرأس، شالاً كبيراً،ومكحلة مطرّزة وعدداً من الوسائد الصغيرة، وكل هذه الأشياءيدخل التطريز في صناعتها.
وقد استوحت المرأة هذه اللوحات الفنية الرائعة التي تشكل بجملتها آية في الجمال، من حياتها اليومية سواء الاجتماعية أو السياسية. ومن هنا فقد تكونت على امتداد الزمن مجموعة من وحدات التطريز التي شكلت على الأغلب حديقة من الورود والأزهار والطيور منثورة على أجزاء القطع المطرزة بشكل عام والثوب بشكل خاص, لكن هذه الرسومات قد استبدلت في أيامنا لتتناسب وروح العصر والحدث.لكن هذا التغيير لم يتوقف عند هذا الحد بل تعداه إلى مداخلات الزيالحديث حيث أدخلت رسومات ذات طابع حديث يناسب ذوق المرأة العصرية، ليشمل هذا التغيير الأحذية وربطات الشعر والحقائباليدوية.
ومعحياة المدنية وانتقال البدو إلى أماكن السكن الدائم وضيق العيش تفاقمت البطالة. وتبين إحدى الإحصائيات أن نسبة العاطلين عن العمل من الذكور تبلغ حوالي 30% بينما تزيد نسبة العاطلات عن العمل من النساء البدويات عن 80%. ومن هنا فلا غرابة أن تصنف التجمعات السكانية البدوية في أسفل السلم الاجتماعي الاقتصادي وفق الجدول الاقتصادي الاجتماعي الموحد الذي تعدّه دائرة الإحصاء المركزية.
ومن هنا فقد شكّل هذا الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه هذا المجتمع دافعاً لإدخال تغيرات على أغراض التطريز، وتحويلها إلى مهنة للكسب, ومصدراً للرزق لدى بعض من العائلات، ومن هنا تم بعث شهرة أعمال التطريز وإعادتها إلى الأذهان بعد أن كادت تندثر.
وخير مثال على ذلك ما قامت به جمعية النهوض بمكانة المرأة في اللقية التي أنشأت مشروعاً للتطريز "تطريز البادية" في القرية تديره إحدى بنات النقب، هي نعمة الصانع، وقد لقى هذا المشروع اهتماماً كبيراً من قبل مؤسسات ناشطة في العمل النسوي.
نشأة الفكرة
تقول نعمة الصانع: "بدأ مشروع "تطريز البادية" بخطوات بسيطة جداً، حيث كنا نعطي النساء عدة ورشات عمل، وبعد كل دورة كنا نشعر بشيء يدفعنا إلى إيجاد إطار يجمع بين المحافظة على التراث البدوي وعلى جميع نماذج الوحدات التطريزية الموجودة في النقب من جهة، وتوفير عمل للنساء العاطلات عن العمل وخاصة اللواتي لم يتلقين التعليم، من جهة أخرى. ومن هنا كان ثمرة هذا العمل البسيط مولد فكرة مشروع "تطريز البادية" بمبادرة من الأخوات أمل وسارة الصانع التي تدير الجمعية اليوم".
من الفكرة إلى التنفيذ
بعد أن استقر الرأي على إنشاء مشروع "تطريز البادية" الذي تديره نعمة الصانع منذ إنشائه إلى يومنا هذا اجتمعت الجمعية والأعضاء حيث قمن كبداية بجلب الأثواب القديمة وتصويرها والتعرف على مصدر واسم كل نموذج من هذه النماذج. وهكذا انطلق المشروع في عام 1990 بكادر يتكون من 6 نساء يقمن بالعمل في بيوتهن وليس في مقر الجمعية.
على طريق التطوير والتأهيل المهني
من المعروف أن البنت البدوية تتعلم فن التطريز منذ نعومة أظفارها، حيث يتناقل هذا الفن من جيل إلى جيل، لكن بالإضافة إلى ذلك تتلقى النساء اللاتي تعملن في "تطريز البادية" بعض الإرشادات في مجال تركيز نماذج الوحدات التطريزية ودورات لحديثات العهد بالتطريز.
أنوع الوحدات التطريزية
مع تطور قدرات الكادر العامل في المشروع تطورت أيضاً أنواع الوحدات التطريزية التي ينتجها المشروع فبلغت 35 نموذجاً تتضمن بالإضافة إلى النماذج القديمة جداً التي تشمل الأثواب وبيت الشيخ والعمة والكنة وموج البحر، معلقات وشالات وحقائب وشنطات للتجميل وشراشف، بما في ذلك الموديلات الحديثة مثل براويز تحمل بعض الكتابات باللغات الثلاث العربية والعبرية والإنجليزية، مع العلم أن هذه الوحدات على اختلافها تختلف أيضاً من حيث المدة التي يستغرقها إنتاجها والذي يعزى إلى التفاوت في قدرات العاملات.
التسويق
في البداية كانت تسوق المنتوجات في بعض البازارات المختلفة أما اليوم فبالإضافة لذلك تسوق في متحف إسرائيل في تل أبيب ومتحف حيفا مما يدل على ملاءمتها للحاضر والماضي.
"تطريز البادية" والسياحة
من منطلق الحرص على تحقيق أهداف المشروع الذي يتمثل في المحافظة على التراث البدوي ونشره قامت الجمعية القائمة على المشروع بفتح مركز سياحي يتكون من بيت شعر، وكذلك يمكن استقبال السياح في المركز نفسه حيث يتم تقديم شرح عن وضع المرأة البدوية بعد انتقالها حياة البادية إلى أماكن السكن الدائم.
النشاطات الاجتماعية
هذا، وترعى الجمعية بالإضافة لمشروع التطريز، نشاطات أخرى مثل مشروع الكتاب الجوال وحضانة أطفال ومشروع القيادة الشابة ومحو الأمية. وتتلقى العاملات في المشروع محاضرات حول صحة المرأة وحقوقها ومحاضرات من قبل عاملة اجتماعية عادةً قبل استلام العمل وذلك بهدف مساعدة النساء على تكييف أنفسهن ليكن زوجات وأمهات وعاملات في آن واحد. كما يقام مخيم من أجل الترويح عن العاملات في أيام العطل الرسمية.
النجاحات
تمكنت العديد من النساء من تحقيق ما حرمن منه في الماضي فمنهن من تعلمن الخياطة بواسطة ماكنات الخياطة في المركز وأخريات توصلن إلى إكمال تعليمهن الإعدادي والثانوي، بينما تعلمت غيرهن دورات مختلفة كالحاسوب والاقتصاد ورخص السياقة.
البرامج المستقبلية
بدأ المشروع بكادر لا يتعدى ست نسوة بينما وصل عدد العاملات اليوم نحو 200 عاملة يعملن يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، وفي بعض الأحيان يعملن أيضاً في أيام الجمعة إذا اقتضت الحاجة, وفي خضم هذا النجاح ترى مديرة المشروع أن هناك برنامج ونية لفتح باب الإرشاد أمام فتيات من خارج اللقية وبالتالي فتح فروع في جميع القرى إذا سمحت الظروف. أما تمويل المشروع فيأتي من حديقة عوفر بإدارة أريه دهان، وستفاتر اللذين يساعدان في الكاتالوجات والتسويق، والاتحاد الأوروبي وصندوق هاينرخ بل.
مميزات المشروع
يتميز هذا المشروع عن غيره بأنه يشكل مكاناً لتشكيل نسيج اجتماعي مميز، فهو يضم نساء من مختلف العشائر في القرية مما يسهم في ترسيخ المودة والمحبة بين أهل القرية، وكما قيل "هنّ اللي بحببن وهن اللي ببغضن".







__________________



mapsot44 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قسم ألعاب PC | قسم PlayStation 3 | قسم XBOX 360 | قسم ألعاب التورنت | قسم الجهاز المحمول PSP | قسم الدعم الفني


قديم 04-18-2009, 11:37 PM   #2
el7awy
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: مصر
الجنس : ذكر
الهوايات: السباحة
الوظيفة: مدير ادارة بشركة بترول
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
el7awy is on a distinguished road

افتراضي

شكرااااااااااااااااا
el7awy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 11:22 PM   #3
هانى رابح
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: فى ارض الله
العمر: 27
الجنس : ذكر
الهوايات: حب الله ورضوان من الله أكبر
الوظيفة: أخصائى تحاليل طبية
المشاركات: 252
معدل تقييم المستوى: 83
هانى رابح is on a distinguished road

افتراضي

مشكورة اختى تقبلى تحياتى







__________________



هانى رابح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
للإشتراك في قروب منتديات برامج نت ليصلك كل ما هو جديد
البريد الإلكتروني:

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

منتديات الكمبيوتر والأنترنت منتديات التصاميم والجرافيكس منتدى برامج نت الطبي منتديات منوعة
منتدى البرامج الكاملة والنادرة
منتدى الفيديو والصوتيات
قسم الأجهزة الكفية
منتدى البرامج المشروحة
قسم شبكات الحاسوب Computer Networks
منتدى تطوير المواقع والمنتديات
منتدى مبرمجين لغات البرمجة
منتدى ألعاب الفيديو
منتدى عالم المحادثة
منتدى مبدعين ومحترفين الفوتوشوب
منتدى برامج وملحقات الفوتوشوب
منتدى Scrapbooking
منتدى السويتش والفلاش
منتدى التصميم ثلاثي الابعاد
منتدى التصوير الضوئي والفن التشكيلي
قسم الصور Photo / خلفيات Wallpaper
المنتدى الطبي العام
عيادة المنتدى
طب الأعشاب و الطب البديل
منتدى الكتب الطبية - Medical Books
منتدى طلاب الطب
البرامج و الصوتيات و المرئيات الطبية
عيادة طب الأطفال
منتديات المصارعة الحرة
الأفلام الوثائقية
منتدى الإسلامى
تعلم اللغات الأجنبية
غرائب وعجائب العالم
قسم كرة القدم العالميه
قسم كرة القدم العربية
برامج الجوال Mobile Software
عرض الأفلام الأجنبية
منتدى الفضائيات


اتبعني - منتديات برامج نت



الساعة الآن 06:45 PM.
Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى برامج نت لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum Bramjnet.com does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Youtube Download |Google Earth|WinRAR|ESET NOD32 Antivirus|Kaspersky Anti-Virus|YouTube|Windows Live Messenger|Firefox|skype|Internet Download Manager|Nero|RealPlayer|Deep Freeze