قديم 04-15-2006, 12:22 AM   #1
jemkarry
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 115
jemkarry is on a distinguished road

افتراضي مغامرات تان تان ( كل الحلقات )

مغامرات تان تان
**************

يعد (تان تان)، بطل القصص المصورة، من أكثر الشخصيات الخيالية شهرة في عالم أدب المراهقين الفرانكفوني، منذ أن بدأ صدور السلسلة آواخر عشرينات القرن الماضي، وتم إنتاج العديد من الأفلام الكرتونية اعتمادا على تلك القصص.

كما ترجمت أعمال (تان تان) سواء المقروءة أو المتلفزة إلى العربية، ونذكر أننا طالما أعجبنا بتلك القصص في طفولتنا ومراهقتنا، ولكن عندما أتيحت لي مؤخرا الفرصة للاطلاع على الأعمال الأصلية لـ(تان تان) باللغة الفرنسية، فوجئت بكم المفاهيم السلبية الكبير الذي يظهر في السلسلة والتي لم ألاحظها من قبل، ربما لحداثة سني وقت أن قرأتها للمرة الأولى؛ أو ربما لأن الترجمة كانت تتعمد إغفال تلك المفاهيم المغلوطة.
عالم (تان تان)....
و(تان تان) هو مراسل صحفي بلجيكي دائم الأسفار، وفي كل مغامرة يتوجه إلى مكان مختلف مع كلبه المخلص "ميلو"، فمرة في أدغال إفريقيا ومرة في رمال الجزيرة العربية وثالثة في غابات أمريكا اللاتينية وهكذا.

ويتعرض البطل في كل مغامرة لمجموعة من الحوادث المثيرة والأخطار ويواجه العصابات والمجرمين ثم ينتصر في النهاية، ودائماً ما كنت المغامرات تصطبغ بطابع الخيال العلمي، فنرى (تان تان) مرة على سطح القمر، ومرة أخرى مع بعثة علمية لفحص نيزك ساقط من الفضاء.

ولعل سر رواج قصص (تان تان) المصورة يكمن في عنصر الإبهار الذي تقدمه للمراهقين من خلال عوالمها الممتعة المسلية، كما أن تتابع الأحداث والحوادث يؤجج من عنصري التشويق والاستمتاع لدى القارئ، ولا ننسى طبعا دور الرسومات المتقنة والألوان البهيجة التي ترسم بها هذه السلسلة المصورة.
صور نمطية!
ومع أن أحدا لا يستطيع أن ينكر أهمية المعلومات القيمة التي تقدمها تلك القصص للمراهقين عن البلاد والثقافات المختلفة، إلا أن الأمر لا يخلُ من بعض جوانب القصور، مغامرات تان تان ففي قصة "TinTin au Congo" أو (تان تان في الكونغو) على سبيل المثال، تقدم لنا شخصية الإنسان الأفريقي على أنه شخص متخلف وغبي خائن ووضيع، بل وجبان كذلك.

فالبطل (تان تان) القادم من أوروبا لا يخاف من وحوش الغابة، بل يواجهها ويهزمها، في حين أن الأفارقة الذين يسكنون الغابة أصلا يرتجفون هلعا ويهربون عندما يرون فهداً في الغابة، تاركين (تان تان) وحيدا لمواجهة الخطر في تكرار سخيف لنظرية الدور الحضاري لأوروبا وعبء الرجل الأبيض.

ونرى في تلك القصة - وعلى عكس معظم القصص الحديثة - استهانة كبيرة بأرواح حيوانات الغابة، فنرى (تان تان) يردي قطيعا كاملا من الأيائل ويفجر خرتيتا بالديناميت دون سبب واضح، بل ويقتل فيلا للحصول على أنيابه!.. والأدهى أنه في نهاية القصة نرى الأفارقة يبكون على رحيل مخلصهم الأوروبي (تان تان) ويشيدون به هو وكلبه، بل ويسجدون أمامه!

وفي قصة "Le Pays de l'Or Noir" أو (الذهب الأسود)، يسافر (تان تان) على إثر أزمة بترول للجزيرة العربية ليستطلع الوضع، وهناك يتعرض البطل للكثير من المشاكل على أيدي القبائل العربية المشاغبة المتخلفة!!.. مغامرات تان تانوطبعا تسيطر أجواء "ألف ليلة وليلة" الخيالية على القصة، فنرى أسواق العبيد والجواري والأبل والخيم جنبا إلى جنب القصور الفخمة!

وتظهر لنا شخصية العربي البدوي على أنه وصولي عديم المبادئ، يفعل أي شيء في سبيل المال، ولا يكف عن السباب والشتم على عكس (تان تان) المتحضر القادم من وراء البحار، أي أنها تلك الصورة النمطية "stereotype" للشرق التي روجها المستشرقون، والتي قال عنها إدوارد سعيد يوما أنها من اختراع الغرب نفسه.
(تان تان) يحارب الشيوعية!
وفي قصة "Tintin au Pays des Soviets" أو (تان تان في بلاد السوفيت)، يوجه (تان تان) نقدا لاذعا للاتحاد السوفيتي، ويصور مدى خداع السوفيت بالطبع.

ويمارس البطل في تلك القصة دور بوق الدعاية الغربية ضد الشيوعية والمد الأحمر، فيصور لنا السوفيت على أنهم مجموعة من الأوغاد على قدر شبه معدوم من الذكاء والحيلة، أما هو فيراوغهم ويهزمهم ببساطة أقرب للسذاجة، مغامرات تان تان أي أن الغرض من ذلك النقد لم يكن يهدف إلى فضح ممارسات السوفيت، بقدر ما كان يهدف إلى ترسيخ فكرة تفوق الغرب الليبرالي على الشرق الشيوعي البائس.

ويبدو أن (تان تان) لدى المراهقين كان يلعب دور جيمس بوند - في بعض أفلامه - لدى الكبار، فهما رمز "العالم الحر" في مقابل الاستبداد الشيوعي آنذاك.
(تان تان) عربي؟!
كل هذا لا يعني بالتأكيد أن قصص (تان تان) كلها سلبية ومغرضة، فمعظم مغامراته تسحر لب القراء على اختلاف أعمارهم، فلا يمكن أبداً إنكار النجاح الساحق الذي تحققه مغامرات (تان تان) منذ ظهورها ومدى تأثيرها على قرائها.

ولعل ذلك النجاح يدفعنا للتساؤل عن سر غياب تجربة عربية بهذا المستوى، فمعظم القصص المصورة في عالمنا العربي مترجمة أو مقتبسة عن اللغات الأخرى والاستثناءات القليلة التي رعتها مجلات "ماجد" و"سمير"، وغيرهما لم تكن أبدا بهذا المستوى.

وبالطبع من حق أطفالنا ومراهقينا أن تتاح لهم فرصة الاطلاع على تجارب عربية خالصة نابعة من بيئتنا ليستطيعوا أن يفهموها ويتفاعلوا معها..

فهل سنرى هذا الحلم يتحقق يوما؟!


التحميل تورنت والملف بالمرفقات

الملف المرفق موجود به جميع الحلقات + بعض الصور واشياء اخرى

please seed after you download

التعديل الأخير تم بواسطة jemkarry ; 04-15-2006 الساعة 08:37 AM سبب آخر: add the torrent
jemkarry غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2007, 06:59 AM   #2
عربى سيطرة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
عربى سيطرة is on a distinguished road

افتراضي

الله ينور عليك يا برنس
عربى سيطرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2007, 02:41 PM   #3
c.ronaldo_17
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: سوريــــ الحبيبة ــــــة
الجنس : انثى
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
c.ronaldo_17 is on a distinguished road

افتراضي

ممكن طريقة التشغيييييييييل
c.ronaldo_17 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2007, 05:05 PM   #4
المحروم1985
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية المحروم1985
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: بلاد زايد الخير
العمر: 29
الجنس : Man
الهوايات: ®_NISSAN_®
الوظيفة: فني
المشاركات: 20,644
معدل تقييم المستوى: 574
المحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond reputeالمحروم1985 has a reputation beyond repute

افتراضي

------------------------------
مشكورمشكورمشكور
مشكور مشكورمشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
------------------------------



المحروم1985 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2007, 03:42 PM   #5
فراشة الليل
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية فراشة الليل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الجنس : Girl
المشاركات: 1,655
معدل تقييم المستوى: 119
فراشة الليل is on a distinguished road

افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ااااااااااااااااااااااااااا
اااااااااااااا
ااااااا
ااا
اا
ا







__________________













فراشة الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:55 PM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.