برامج نت

 
العودة   برامج نت > منتديات الرياضة > قسم جميع انواع الرياضه الأخرى
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

قسم جميع انواع الرياضه الأخرى كل ما يتعلق بباقى انواع الرياضه العربية والعالمية

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل الموضوع ؟؟...
ممتاز (يستحق التثبيت) 1 50.00%
جيد جداا (قد يستحق التثبيت) 0 0%
جيد (قد لا يستحق التثبيت) 0 0%
سيء(لا يستحق التثبيت) 1 50.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2008, 10:15 PM   #1
mood12
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
الهوايات: Internet
الوظيفة: Student in American Universty
المشاركات: 484
معدل تقييم المستوى: 105
mood12 is on a distinguished road

Smile ۩۞█(¯`•.¸موسوعة bramjnet للمنشطات๑¸.•´¯) ۩۞█






بعد عناء تم بحمد الله الانتهاء من هذا الموضوع و ان شاء الله سوف يحتوى على شرح الكثير من المنشطات
و مكوناتها و اعراضها و للعلم ان هذا الموضوع ليس من بنات
افكارى انما قمت بتجميعة اليكم لتوفير العناء فى البحث
عن المنشطات و انواعها و كل ما قمت بة هو تقديم الموضوع بهذا الشكل
الذى اتمنى ان يكون جيد باذن الله

و قبل ان اقوم بكتابة الشرح ارجوا منكم ايضا النظر فى هذة الموضيع
لانها ايضا تحتوى على معلومات ذات اهمية للاعب كمال الاجسام
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >

نبدأ

اندريول
هو منشط ثورى , لأنه المركب الوحيد الفعال من أنواع TESTOSTRONE التى تؤخذ عن طريق الفم , وإلى جانب ذلك فهو يحتوى على " ميثيل هرمون الذكورة " .
- وإذا تم تعاطى TESTOSTRONE نفسه عن طريق الفم , فهو ليس فعالاً , حيث أنه يعاد امتصاصه خلال (PORTAL VEIN " أوعية تنقل الدم إلى الكبد " ) , ويتم إبطال تأثيره فوراً من قبل الكبد .
- إن المادة الفعالة ( TESTOSTERONE UNDECANOATE ) الموجودة فى ( اندريول ANDRIOL ) , يعاد امتصاصها من الأمعاء , خلال الغدد الليمفاوية , ويتجاوز هذا الكبد , ويصبح فعالاً , ولا تتأثر وظائف الكبد بذلك .
- ويتعطر ( اندريول ANDRIOL ) بقدر ضئيل - أى أن جزء بسيط من المادة الفعالة يتحول إلى استروجين " هرمونات أنوثة " - حيث أن DIHYDRO TESTOSTERONE , لا يتحول إلى إستروجين .
- وبالتالى فإن مستخدمى ( اندريول ANDRIOL ) , لن يتعرضوا إلى أعراض التأنث , مثل " تورم الصدر , وازدياد الدهون فى الجسم " .
- وتنبع حقيقة عدم تعطر ( اندريول ANDRIOL ) , من تأثر هرمونات الجسم الداخلية , بالجرعات العالية , وذلك بعد فترة طويلة من التعاطى .
- وأكبر أضرار ( اندريول ANDRIOL ) , أنه يصبح فعالاً فقط فى حالة تعاطيه بجرعات كبيرة , وهذا يجعل لاعب كمال الأجسام يصل إلى مدى الجرعات الذى يبدأ عنده تأثير المنشط , على إنتاج هرمونات الجسم , وعندها , يتحول المركب بسهولة إلى استروجين " هرمونات أنوثة " .
- وتظهر هذه الجرعات أيضاً فى صورة إحتفاظ الجسم الزائد بالمياه وأملاح " الصوديوم " , وهذا عامل لابد ان ينتبه له اللاعب , وتؤخذ كبسولات منشطة ثلاث مرات يومياً , بعد الأكل " بعد الوجبات الثلاثة " حتى يتم إعادة امتصاص المادة الفعالة , وحتى تناول المنشط بهذه الجرعات العالية , لا يضمن الحصول على نتائج جيدة .
- ويجب على من يعتقدون أنهم بحاجة إلى جرعات أعلى , أن يغيروا إلى ( TESTOSTERONE ) ومن آثار ( اندريول ANDRIOL ) الجانبية ( إرتفاع ضغط الدم , احتفاظ الجسم بالسوائل , حب الشباب , زيادة الميول الجنسية , وتظهر لدى النساء أعراض الرجولة ) .
- وينبغى حفظ كبسولات ( اندريول ANDRIOL ) بمكان بارد " الثلاجة " , حيث أن كبسولاته شديدة التأثر بالحرارة




انادرول
هو الأقوى , وفى نفس الوقت الأكثر تأثير من بين المنشطات , التى تؤخذ عن طريق الفم .
- المركب يحتوى على مركب أندروجين " الهرمون الذكرى " عالى جداً , الذى يسير يداً بيد مع عامل البناء القوى له , ولهذا السبب , فإن الحصول السريع جداً على حجم , وقوة هائلة فى العضلات , يمكن أن يتم تحقيقه فى وقت قصير جداً , وزيادة وزن الجسم حوالى 10 - 15 رطل , أو أكثر فى 14 يوم .
- إحتجاز الماء بشكل واضح , يؤدى إلى زيادة قطر العضلة , بشكل سريع , فيحصل المستخدم على مظهر ضخم , فى وقت قياسى , بينما الخلايا العضلية تحمل الكثير من الماء , والجهاز العضلى فى العديد من الرياضيين يبدو ناعم الملمس .
- ( الأندروول ) لا يسبب عائد فى الكيف للعضلة , بقدر ما يسبب عائد فى الكم للعضلة , " أى أنه يسبب تقدم حجمى فى العضلة وليس تقدم جمالى أو شكلى " .
- ( الأندروول ) يقوم بعمل ملين و مزفلط للمفاصل , لأنه يحتجز الماء فيها , ولذلك فهو من ناحية يعد عنصر مفيد , نتيجة زيادة قوة العضلة, ومن ناحية أخرى فهو ضار من حيث تأثيره السلبى على المفاصل .
- بالتالى , فإنه من الممكن تناول نظام غذائى دقيق , جنباً إلى جنب , مع تناول المواد , ( نولفا دكس " " - برو فيرون " " ) , فيؤدى ذلك إلى نقص شديد فى إحتجاز الماء فى الجسم , وامكانية احراز تقدم فى الكتلة الصلبة للعضلة .- وعن طريق أخذ الرياضيين لـ ( الأندروول ) يحصلوا على تأثير , يسمى " التأثير الضخى للعضلات " المستخدمة فى التمرين , حتى خارج التمريين , حيث يزيد حجم الدم داخل الجسم بشكل ملحوظ , حتى خارج التمرين .
- ( الأندروول ) يزيد من عدد كرات الدم الحمراء , مما يسمح للعضلة امتصاص حجم أكبر من الأكسجين , مما يعطى للعضلة عائد أعلى .
- وبالتالى فإن الرياضيين يمكن أن يستفيدوا من القوة الهائلة , والطاقة الكبيرة , المستمدة منه .
- توجد لدى الرياضيين فكرة سائدة , بأن الإفراط فى التمرين قد يؤدى إلى انقاص حجم العضلة , ( وهى فكرة صحيحة ) , لكنها غير قائمة فى حالة تناول ( الأندروول ) , لما يملكه من " تأثير أندروجينى ( ذكرى ) " عالى . - بالرغم من أن ( الأندروول ) ليس من المواد التى تستخدم فى الإعداد للمسابقات , إلا أنه يساعد , بشكل أكبر من سائر المنشطات , فى أثناء فترة التغذية , للحفاظ على حجم العضلة .
- والعديد من لاعبى كمال الأجسام يستخدمه , حتى لمدة أسبوع قبل المسابقة , مع الإهتمام بحل مشاكل إحتجاز الماء , عن طريق تناول ( مضادات الأستروجين ومدرات البول ) ولذلك يكونوا فى مظهر عضلى صلب تحت الأضواء .
بالنسبة للجرعات
- الآراء مختلفة بالنسبة للجرعات فالجرعة المفيدة لأى رياضى يجب أن تكون من ( 0.5 إلى 0.8 ) مليجرام , لكل رطل من وزن الجسم , لكل يوم , هذا يتراوح من ( قرص إلى اربعة أقراص) أى من ( 50- 200 ) مليجرام يومياً .
- وتحت أى ظروف لا يجب أن يتناول الرياضى أكثر من (4 أقراص فى اليوم ) , ونحن من مؤيدى الرأى الذى يقول , بأن الرياضى لا يجب أن يتجاوز جرعة
(3 أقراص يومياً ) .
- مع بداية إستخدام ( الأندروول ) , ينصح بتناول ( قرص واحد يومياً "50 ملليجرام " ) وعند الحاجة لزيادة الجرعة - ويفضل ذلك بعد أسبوع من بداية التناول - تزيد إلى ( قرصين يومياً ) قرص صباحاً , وأخر مساءاً , مع الوجبات
- ومع الرياضيين المتقددمين , أو من يصل وزنهم إلى ( 22 رطل ) يمكن أن تزيد الجرعة إلى ( 3 أقراص يومية ) فى الأسبوع الثالث , ولا ينصح بإستخدام هذه الجرعة الكبيرة , لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع , كما ينصح بعدم تناول
( الأندروول ) لمدة تزيد عن ستة اسابيع .
- وعند تناول ( الأندروول ) , يجب الإعتماد على أنواع أخرى من المنشطات , حيث أن , إنهاء تناول ( الأندروول ) , من الممكن أن يعود بالجسم إلى سابق حاله , قبل تناول ( الأندروول ) , فهو يعطى أعلى نسبة انخفاض , فى الكتلة العضلية للجسم , عند توقف تناوله

أندرودرم
صمم هذا المنشط لينتج ( Testosterone ) هرمونات الذكورة على مدار 24 ساعة بمقدار طبيعى بمعدلات الشاب القوى , ويستخدم هذا المنتج أساساً الرجال الأكبر سناً , والذين وصلوا لمرحلة عمرية لا يتواجد بها هرمونات ذكورة ( Testosteron ) كافية بالجسم ( Andropause ) .
- يتم إنتاج هذا المركب على صورة ( Patches ) تلصق على الجسم , ومن المفضل إستخدام لصقتين فى المرة الواحدة , لزيادة تركيز المفعول , ويمكن لصقها فى البطن , والظهر , والفخذ , أو أعلى الذراع .
- وبالطبع سيجد اللاعبين هذه الجرعات غير كافية وسيتجنبون هذا المنتج نهائياً.
- وسوف تحتاج إستخدام أعداد كبيرة من اللصقات لتحقيق تأثير قوى وسريع , مما يجعل من الأفضل إستخدام منشط ( Testosteron ) عن طريق الحقن

اندروجيل


- هو أول مركبات ( Testosterone ) التى تمت الموافقة عليه من قبل
( FDA ) , كعلاج بديل لحالة ضعف هرمون الذكورة (TESTOSTERONE ) لدى الرجال .
- ويؤثر إنخفاض هرمونات الذكورة على نحو ( 4-5 ) مليون رجل أمريكى .
- ويرتبط إنخفاض هرمون الذكورة عادة بضعف الميل إلى الجنس , وعجز أو ضعف عضلات الجسد , وتقليل كثافة العظام ( هشاشة العظام ) .
- وتوفر الوسيلة الوحيدة لتناوله العديد من المزايا , مثل ( إستمتاع اللاعب بالتدليك بالجيل , بدلاً من الحقن فى العضل ) , ويمكن أن تكون الجرعة العلاجية كافية لعملها كمنشط


أندرو ستانولون
- المادة الفعالة : (Androstanolone ) .
- مماثل لهرمون الجسم ( Dihydro Testosterone ) والذى يتكون عن طريق تحول هرمونات الذكورة ( Testosterone ) . لذا يطلق البعض على ( أندرو ستانولون Androstanolone ) هرمون ( Dihydro Testosterone ) الصناعى .
- وهذا المنشط له تأثير اندروجينى سائد ولكن بسبب تركيبته البنائية لا يمكن ان يتحول إلى هرمونات أنوثة " استروجين" .
- وبالنسبة للبناء السريع لكتلة العضلة واكتساب القوة فإن ( أندرو ستانولون Androstanolone ) ذو قيمة قليلة . فيتم إستخدامه للمساعدة على الحصول على عضلات أقوى , مع احتفاظ أقل بالدهون , عن طريق زيادة معدلات الأندروجين بدون تعطر .
- ويستخدم العديد من الاعبين ( أندرو ستانولون Androstanolone ) خلال التمارين من أجل المسابقات ذات إختبارات الكشف عن المنشطات حيث أن المادة الفعالة تبقى فى الجسم لمدة قصيرة للغاية ولا تتأثر معدلات ( Testosterone / Epitesterone ) .
- ومن الخصائص الإيجابية الأخرى لهذا المنشط أن النوع الذى يتم تناوله عن طريق الحقن ليس ساماً بالنسبة للكبد .
- وعلى أى حال فإن اللاعبين نادراً ما يستخدمون ( أندرو ستانولون Androstanolone ) فى الوقت الحاضر والسبب وراء ذلك أن معظم المركبات الأوروبية والأمريكية ليست متوفرة بالأسواق , والسبب الآخر أن معظم اللاعبين يستخدمون ( Mastron ) حيث أن له نتائج مشابهة .
- ولا يتوافر ( أندرو ستانولون Androstanolone ) سواء الأصلى أو التقليد فى السوق السوداء



اراتست
هو منشط مكسيكى جديد , لفت إنتباه لاعبى كمال الأجسام , مؤخراً فى كل مكان . ولهذا المنشط ثلاثة أنواع(Aratest 2500 , 500 , 250 ) وأكثرهم شهرة وشعبية (Aratest 2500 ) .
- ويتكون هذا المنشط من مزيج بين ( Propionate , Enanthate ) , ويؤدى هذا المنشط إلى بناء وكتلة عضلة كبيرة .
- وقد أظهر (اراتست Aratest ) نتائج طيبة فى اكتساب العضلات والقوة مع قليل من المياه فى الجسم .
- ويمكن اكتساب من 10 إلى 25 Lbs من العضلات فى أول استخدام له وهذه النتيجة يمكن مقارنتها بنتائج ( Sustanon 250 ) .
- ويقول بعض اللاعبين أن (اراتست Aratest ) منتج أفضل وأرخص من (Sustanon ) .
- ومن الأفضل إستخدام ( Nolvadex , HCG, Clomid ) عند استخدام (اراتست Aratest ) بسبب تأثيره الأندروجينى

أريميدكس
- المادة الفعالة ANASTROZOL .
- عبارة عن أقراص مضادة للتعطر ( تحول المادة الفعالة إلى استروجين ) , ولا يعتبر منشط , ويستخدم كثير من لاعبى كمال الأجسام هذه الأقراص لمنع أعراض التورم (EDEMA ) وتورم الصدر المرتبط بإستعمال هرمونات الذكورة (ANDROGEN TESTOSTERONE ) ويمكن إستخدامه بدلاً من ( CLOMID , NOLVADEX


كاتابرس
عبارة عن عقار مضاد لإرتفاع ضغط الدم , ويستخدم فى كلية الطب لإنقاص ضغط الدم العالى , فيمكن تقليل ضغط الدم الناتج عن المنشطات بإستخدام ( كاتابرس Catapres ) .
- وقد زاد إهتمام اللاعبين بهذا العقار بعد إثبات الأبجاث الطبية أن ( كاتابرس Catapres ) يزيد من تحفيز هرمون النمو الداخلى .
- ويجب تناوله قبل النوم مباشرة وعند الإستيقاظ صباحاً , وتزيد الجرعة اليلية من تركيز هرمون النمو يفوق المعدل الطبيعى ومن ثم فإن ( كاتابرس Catapres ) له تاثير منشط .
- ولكن نادراً ما يستخدم اللاعبين هذا المنشط بسبب آثاره الجانبية العديدة مثل ( الخمول , والإعياء , وضغط الدم المنخفض , والقلب الضعيف ) , وتوخى الحذر بشدة عند إستخدام ( كاتابرس Catapres ) .


كلوميد
- لا يعتبر( كلوميد ) منشط أندروجيني " ذكرى " , حيث انه ينتمى صناعياً الى مجموعة هرمونات الجنس .
- ويستخدم ( كلوميد ) عادة فى كلية الطب , لاستثارة البويضة .
- ولـ ( كلوميد ) تأثير على (Hypothalamohypophysial testicular axis ) , فهو يحفز غدد Hypophyis) الغده النخاميه ) على إطلاق المزيد من ( جونادوتروبين ) , وبالتالى إطلاق أكثر , وأسرع , لـ ( fsh (follicle stimulating hormone)، وإطلاق Ih(Iuteininzing- Hormon) هذا ويمكن أن يؤدى الى إزدياد معدل هرمون الذكورة الخاص بالجسم .
- وتبدأ فاعلية ( كلوميد ) , عندما يتم تقليل معدلات هرمونات الذكورة داخل الجسم .
- وفى معظم الحالات فإن ( كلوميد clomid ) يقوم بتطبيع معدلات ( testostrone ) وتكوين المنى خلال (10-14 يوم ) ولهذا السبب يتم تعاطى ( كلوميد ) بعد توقف تعاطى اللاعب للمنشطات .
- وفى ذلك الوقت , من المهم للغاية أن يتم إعادة معدلات هرمون الذكورة , الى طبيعتها , بأسرع ما يمكن , حتى يمكن تقليل فقدان القوة , وكتلة العضلة .
- ويمكن الحصول على نتائج أفضل إذا استخدم ( كلوميد ) بمصاحبة ( HCG ) , أو بعد التوقف عن استخدام ( HCG ) .
- وعلى الرغم من أن ( كلوميد ) صناعيا , عبارة عن هرمون أنوثة " استروجين " , إلا أنه يعمل بشكل عكسى , حيث يصبح مضاد لهرمونات الانوثة .
- يمكن لهذا تقليل إحتفاظ الجسم بالمياة , وأعراض الأنوثة الممكنة الحدوث , أو تجنبها نهائيا .
- وبما أن تأثير ( كلوميد ) المضاد لهرمونات الأنوثة , أقل من تأثير (proviron,teslac,nolvadex ) فيتم تعاطيه كمحفز لهرمونات الذكورة , ويمكن إعتبار ( كلوميد clomid ) عقار , يحفز إنتاج هرمونات التحفيز داخل الجسم ((gonadotropin , والذى يزيد بالمقابل معدلات هرمون الذكورة .
- ويتم استخدامه لدى النساء كمحفز للبويضة.
- ومن الأعراض الجانبية لـ ( كلوميد ) فترات حرجة من الإضطرابات البصرية .
- ولا يمكن إستبعاد قصور وظائف الكبد مع إستخدام ( كلوميد clomid ) .
- ويمكن حدوث تضخــم فى المبيض لدى النساء أو ضعف الحمل

سيتادرين
لا يعتبر ( سيتادرين ) منشط اندروجينى , بل مانع لتكون الإستروجين ( هرمونات الأنوثة ) والهرمونات اللحائية ( GLUCOCONTICOIDS AND MINERALOCORTICOIDS )
- ولـ ( سيتادرين ) تأثير مضاد لهرمونات الأنوثة , حيث أنه يمنع تكون الأستروجين فى الجسد من ناحية , ومن ناحية أخرى فهو يمنع تحول الأندروجين إلى استروجين .
- ويعتبر ذلك من الخصائص المشجعة , حيث أنه يبقى معدلات الاستروجين منخفضة لدى لاعبى كمال الاجسام .
- النقطة الأخرى المميزة لـ ( سيتادرين ) أنه يمنع تكون هرمونات ( ADRENOCONTICAL ) , ويقوم ( سيتادرين بمنع تكون الكورتيزون الداخلى أكثر من أى منشط آخر , وذلك بمنع تحول الكوليسترول إلى كورتيزون .
- ولهذا السبب يستخدم ( سيتادرين لمعالجة أعراض مرض (C USHING) إرتفاع معدلات وظائف الغدد الأدرينالينية , والتى تسبب زيادة إنتاج الجسم من الكورتيزون , وبالتالى فهو يقلل من معدلات الكورتيزون , وذلك له عدة مزايا للاعب .
- إن الكورتيزون هو هرمون مؤكسد , والأكسدة هى عكس تأثير المنشط , ويقوم الكورتيزون بمنع تكوين البروتين فى خلايا العضلة , ويسبب ذلك ضمور فى العضلة , بتفتيت الأحماض الأمينية فى خلايا العضلة .
- إن الجسم البشرى يفرز كميات من الكورتيزون بانتظام , ويُرد على الإجهاض مثل التمارين المكثفة , بزيادة إفراز الكورتيزون , لذا يشعر لاعبوا كمال الأجسام الذين لا يتناولون المنشطات , بعد فترة قصير , بتوقف التحسن , حيث يكون إفراز الكورتيزون أكثر من التأثير المنشط للتمارين , فكلما زادت التمارين , وزادت شدتها , كلما زاد إفراز الكورتيزون .
- فإذا زاد منع إفراز الكورتيزون , أو على الأقل تقليله , فإن نسبة ( الهرمونات المنشطة إلى الهرمونات المؤكسدة ) فى الجسم تتحول إلى العكس , وهذا يؤدى إلى الزيادة فى كتلة العضلة وكتلة الجسم .
- وينتج ( سيتادرين ) هذه النتائج بالضبط , ولكن هناك مشكلة , فعند تقليل الـ ( سيتادرين ) للكورتيزون , فإن الجسم يحاول إحداث توازن , وذلك بإفراز الكثير من هرمون (ACTH ) وهذا يحفز إنتاج الكورتيزون من الغدد الأدرينالينية , ولذا فعند معالجة أعراض مرض (CUSHING ) , فإن جرعة ضئيلة من الـ (هيدرو كورتيزون ) عن طريق الفم , تكفى لمنع (الهيبوفيسس ) من إنتاج الـ (ACTH ) , وهذه جرعة ضئيلة للغاية , لدرجة أن معدلات الكورتيزون فى الدم لا تزيد بشكل كبير , وهذه هى المشكلة .
- إن ( سيتادرين ) يقلل من معدلات الكورتيزون , والذى يعوضه الجسم بإنتاج الـ (ACTH ) وهذا الأخير يقوم بتحديد أو بتحجيم مفعول ( سيتادرين - وإذا تم تناول (هيدروكورتيزون ) خارجى , فلا يتم إنتاج (ACTH ) وهذا أيضاً يضعف من تأثير ( سيتادرين ) , لذا فمن الضرورى عمل جدول لمنع أو تعطيل إنتاج الجسم من الـ (ACTH ) .
- بما أن الجسم لايبدى أى ردود أفعال عنيفة عند تقليل معدلات الكورتيزون , بسبب تناول ( سيتادرين ) , فيجب تناول هذا العقار على مدار عدة أيام , قبل أن يبدأ الجسم فى التفاعل .
- وإذا تم تناول ( سيتادرين ) لمد يومين , فإن الجسم لن يكون لديه الوقت الكافى ليتفاعل مع ذلك الوضع , وهذا يقطع إنتاج (ACTH ) داخل (الهيبو فيسس ) .
- وهناك مشكلة أخرى تحتاج إلى حل , فإن ( سيتادرين ) -كما ذكرنا سلفاً - يمنع تكوين الجسم لهرمونات الذكورة , لذا فيجب على لاعب كمال الأجسام الذى لا يستخدم منشطات ألا يستخدم ( سيتادرين ) .
- والحل لهذه المشكلة يكمن فى إستخدام منشط ذكرى , طويل المدى , مثل ( TESTOSTERONE ENANTHATE ) .
- ويتم تناول أقراص ( سيتادرين ) عادة خلال الوجبات .
- ما طول المدة التى يجب أن يتناول اللاعب فيها ( سيتادرين ) ؟
- من الصعب الإجابة على هذا السؤال , ولكن مع الإعتبار أن الجسم يمكن أن يزيد إنتاجه من (ACTH ) , فمن الأفضل ألا يتم إستخدام المركب فى مدة تزيد عن ( 4-6 ) أسابيع .
- ومن مزايا ( سيتادرين ) الأخرى , أنه غير مسجل على أى قائمة المنشطات , وقد سمعنا من مصادر موثوق فيها , أن المصاحبة بين ( سيتادرين ) وهرمون النمو , وجرعة ضئيلة من هرمون الذكورة عن طريق الحقن , هى التوليفة الصحيحة للاعب فى أى مجال , حيث أنها تسمح للاعب بالمرور خلال أى إختبار للكشف عن منشطات , ولكن للأسف فإن ( سيتادرين ) مثله مثل العقاقير الأخرى , له آثاره الجانبية , ومن الشائع له ( الإعياء , والدوخة , وقلة التركيز , الإحباط , واللامبالاه , وإضطرابات النوم ) , ومن الآثار الأقل شيوعاً وأكثر إعتماداً على الجرعات ( الغثيان , والقئ , وآلام المعدة , والصداع , والطفح الجلدى , والإعياء , والدوخة ) , وهى أعراض أولية , يمكن تقليلها تدريجياً , أو يمكن أن تزول هذه الأعراض بعد فترة

سيتوميل
- المادة الفعالة ( LIOTHYRONINE SODIUM )
- إن ( سيتوميل ) ليس منشط اندروجينى بل هرمون درقى , ومادته الفعالة تحتوى صناعياً على (LIOTHYRONINE SODIUM ) مخلق .
- والذى يشبه هرمون الغدة الطبيعى) L-T3 ( , إن الغدة الدرقية للشخص السليم تنتج عادة نوعين من الهرمونات يعرف الأفضل باسم ( L-T4 ) , والمذكور أعلى) L-T3 ( وبما أن الـ سيتوميل هو إشتقاق صناعى من الهرمون الأخير , فإن له نفس التأثير , كما لو أنتجت الغدة الدرقية كم أكبر من الهرمون , ومن الملاحظ أن ( L-T3 ) له تأثير أقوى وأكثر فاعلية , ويستخدم (سيتوميل ) طبياً لمعالجة قصور وظائف الغدة الدرقية (HYPOTHYROIDISM ) السمنة , وعسر الهضم , والإعياء , ويستفيد لاعبى كمال الأجسام من هذه الخصائص ليزيدوا من معدل عملية البناء لديهم عند تناولهم (سيتوميل .
- حيث يزيد معدل تحول الكربوهيدرات والدهون ويهتم لاعبوا كمال الأجسام بوجه خاص بعملية LIPOLYSIS والتى تعنى زيادة حرق الدهون بالجسم .
- ويستخدم لاعبى كمال الأجسام (سيتوميل خلال الأسابيع التى تسبق المسابقة , حيث أنه يساعد فى الحصول على أعلى معدل من حرق الدهون بالجسم , دون الحاجة إلى نظام غذائى , ويكون لاعبوا كمال الأجسام الذين يتناولوا جرعات صغيرة من (سيتوميل ) أن التناول المتوافق للمنشطات يؤتى بنتائج رائعة , مثل نتيجة التحول السريع للبروتين .
- فالغدة الدرقية التى يتم تحفيزها تحرق الدهون كالفرن , وفى الوقت الحاضر يستخدم كثير من اللاعبين ( Clenbuterol ) بدلاً من سيتوميل ( ) الذى تزيد شعبيته يوماً بعد يوم , وهؤلاء الذين يمزجون بين المركبين يحرقون كماً هائلاً من الدهون .
- ويشيع إستخدام ( سيتوميل ) بين النساء , حيث أن النساء لديهم معدل بناء أقل من الرجال , لذا من الصعب بالنسبة لهم الحصول على المعدلات الصحيحة بالنسبة للمثقف .
- ويمكن تجنب التقليل فى كمية الطعام , والسعرات الحرارية لأقل من ألف سعر حرارى فى اليوم , بإستخدام (سيتوميل ) .
- بالنسبة للجرعات فيجب أن يكون الفرد حريصاً للغاية , حيث أن الـ ( سيتوميل هرمون درقى قوى , وفعال للغاية , ومن الضرورى أن يبدأ الفرد بجرعات صغيرة , ثم يزيدها تدريجياً وببطئ , ومن الأفضل ألا يتناول الفرد الجرعة اليومية مرة واحدة , بل يقسمها إلى ثلاث جرعات متساوية , حتى تصبح أكثر فاعلية .
- ومن الضرورى أيضاً ملاحظة أن الـ ( سيتوميل لا يجب تناوله لفترة تزيد عن 6 أسابيع , ويجب الإمتناع عن تناول العقار لمدة شهرين بعدها .
- ويتعرض اللاعبين الذين يتناولون جرعات عالية من ( سيتوميل على مدار الفترات الطويلة , لخطر قصور وظائف الغدة الدرقية .
- وكنتيجة لذلك يتناول اللاعب أدوية للغدة الدرقية لبقية حياته .
- ومن الهام أيضاً تقليل الجرعات تدريجياً وليس بقطع التناول فجأة .
- ويجب على هؤلاء الذين يخططون لإستعمال الـ (سيتوميل أن يستشيروا طبيباً , للتأكد من عدم وجود تضخم فى وظائف الغدة الدرقية .
- ومن آثارها الجانبية المحتملة ( الخفقان الزائد للقلب , والنبض الغير منتظم , والإرتعاش , والهياج , وضيق التنفس , وإفراز السكر فى البول " البول السكرى " , وزيادة إفراز العرق , وفقدان الوزن " وليس فقد الدهون " ) .
- ويمكن تفادى هذه الأعراض عن طريق تقليل الجرعات اليومية .
- وسوف يمر مستخدمى ( سيتوميل لعدة أسابيع بضمور فى كتلة العضلة .
- ويجب على مستخدمى ( سيتوميل أن يتناولوا أطعمة تحتوى على كثير من البروتينات حيث أن ( سيتوميل ) يقوم ببناء البروتينات أيضاً

ديكا
- ( ديكا دورابولن ) يحتوى فى جوهره على مادة nandnolone decanoate وعلى الرغم من وجود هذه المادة فى العديد من المركبات الجنسية فإن كل رياضى تقريباً . يأخذ هذه المادة من خلال ( ديكا دورابولن ) .
- ( ديكا دورابولن ) , هو أكثر المنشطات التى تؤخذ عن طريق الحقن انتشاراً بوجه عام .
- وترجع الشعبية الكبيرة لـ ( ديكا دورابولن ) إلى تعدد تطبيقاته ونتائجه الإيجابية .
- ( ديكا دورابولن ) يتسبب فى إكتساب الخلية لمزيد من النيتروجين , أكثر مما تنتج , ولذا فيحدث توازن نيتروجينى إيجابى .
- هذا التوازن النيتروجينى الإيجابى , هو مرادف لنمو العضلات , حيث أن خلية العضلة فى هذه المرحلة , تستوعب كم أكبر من البروتين , أكثر من المعتاد .
- ويشير المنتِج على العبوة , أن تأثير توازن النيتروجين والبروتين لن يحدث إلا إذا تم إمداد الجسم , بالكمية المناسبة , من السعرات الحرارية والبروتين فقط , ويجب أن نعلم ذلك , وإلا فلن يتم الحصول على نتائج جيدة من ( ديكا دورابولن ) .
- إن التأثير الأكبر لـ ( ديكا دورابولن ) مصاحب لمركب أندروجينى معتدل , ولذلك يحدث إكتساب حجم " كبير" للعضلة , والقوة .
- وفى نفس الوقت , يلاحظ معظم الرياضيون , بعين الإعتبار , إحتفاظ الجسد بالمياة , الذى يكون بلا شك , غير متميز , كما فى حالات الحقن بـ ( تيستوسترون ) , ولكن يمكن أن يسبب فى حالات الجرعات العالية , مظهر هادئ وضعيف .
بشكل مؤقت , وذلك رائع بالنسبة للرياضيين , الذين يعانون من ألم فى الكتف , المرفق , والركبة , فيستطيعون الإستمتاع - وحيث أن ( ديكا دورابولن ) يخزن مياة أكثر , فى الأنسجة الرابطة أيضاً , فإنه قادر على معالجة الألم فى الروابط , وذلك بالتمارين بدون ألم , خلال المعالجة ( ديكا دورابولن ) .
- فالرياضيون يستخدمون ( ديكا دورابولن ) بناء على إحتياجاتهم , لبناء العضلات , أو للتحضير للمسابقات .
- إن هرمون ( ديكا دورابولن ) هو هرمون مستقر وفوق العادى فى بنائه للعضلات , حيث أنه يوزع تكوين البروتين , وبشكل آنى , يقود إلى الإحتفاظ الجسدى بالمياة .
- إن ( ديكا دورابولن ) منشط جيد , أساسى , فى بناء العضلات , ويمكن أن يأخذ معه , العديد من المنشطات الأخرى
إذا تحول ( ديكا دورابولن ) إلى مادة استروجينية ( هرمون ذكورة ) , فإن ذلك يعنى عملية ( Aromatizing ) , ولكن ذلك يحدث فى مستوى أقل من
- خلال إختبارات التحذير , يجب منع خطر ( ديكا دورابولن ) , لمدة يمكن أن تصل إلى 18 شهراً , إذا اثبتت تحاليل البول , وجود عملية التأيض فى الجسم .
- ويمكن منع خطر إمكانية تحول إحتفاظ الجسم بالمياة , وعملية ( Aromatizing ) , إلى هرمون الذكورة بنجاح , بمصاحبة إستخدام بروفيرون ) مع نولفادكس .
- على الرغم من أن الأعراض الجانبية لـ ( ديكا دورابولن ) منخفضة نسبياً , فإن هرمون الأنوثة , يمكن أن يسبب أعراض جانبية .
- معظم المشاكل تبدى نفسها ( تظهر ) فى ضغط الدم العالى - الوقت الطويل ( الممتد ) لتخدر الدم - والذى يمكن أن يسبب نزيف أنفى متكرر , ونزيف طويل , " دائم " , من الجروح .
- كما يزيد أيضاً من إفراز الغدد الدهنية , وحب الشباب العرضى , كما يشتكى بعض الرياضيين , من الصداع , وزيادة الميول الجنسية .
- عند تعاطى جرعات عالية , على فترات طويلة , فيمكن أن تسبب منع تكون المنى لدى الرجال , أى أن الخصيتين تنتج هرمونات ذكورة أقل .
- والسبب هو أن ( ديكا دورابولن مثله , مثل كل المنشطات الأخرى , يوقف " يمنع " إصدار مادة ( Gonadotropins ) من الهيبوسلفات ( Hypophyoio ) .
- عند تعاطى النساء لجرعات عالية من الهرمون , يمكن أن تحدث أعراض ذكورة ( مشتملة على , متمثلة فى ) ضخامة الصوت , زيادة الشعر فى مناطق غير مرغوب فيها فى الجسد , حب الشباب , زيادة الرغبة الجنسية , وتضخم ممكن فى غدد ( Clitonihypertrpphy (
- وعند تعاطى النساء لجرعات قليلة " منخفضة " , فإن أعراض الذكورة نادرة الحدوث .
- من خلال زيادته فى تكوين البروتين , فإن ( ديكا دورابولن ) يقود إلى تكوين فوسفور الكرياتين , مما يؤدى إلى إكتساب قوة, متزايدة , مع إحتفاظ أقل بالمياة .
- وهناك الكثير من النساء الرياضيات , يستخدمون ( ديكا دورابولن ) بمصاحبة أقراص ( وينسترول وأيضاً هناك من يستخدم ( ديكا دورابولن مع أقراص ( بيرمو?ولان .
- بسبب الشهرة الكبيرة لـ ( ديكا دورابولن هناك الكثير من أنواع ( ديكا دورابولن) المقلدة " المزيفة " مجرد إستخدامها فيه خطورة

إفيدرين
- المادة الفعالة ( Ephedrine Hydrochloride)
- ينتمى ( إفيدرين Ephedrine ) إلى مجموعة ( Sympathomimetics ) ولا يعتبر مركب هرمونى .
- ولـ ( إفيدرين Ephedrine ) تأثير حارق للدهون , حيث أنه ينتج حرارة داخل الجسم ( Thermogenesis ) , ببساطة فإن ( إفيدرين Ephedrine ) يزيد من حرارة الجسم , لذا يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر من المعتاد.
- وعلى الناحية الأخرى فإن ( إفيدرين Ephedrine ) يستحث الغدة الدرقية لتحويل Lt4 ( L-thyroxine ) الضعيف إلى Lt3 ( Liothyronine ) , وبالتالى يعجل من عملية البناء .
- ويمكن أن يتم مضاعفة التأثير الحارق للدهون , بالتناول الإضافى لـ ( Methylzan thine ) كافين والإسبرين .
- ويتم تناول هذه التوليفة قبل الوجبات الثلاث بحوالى 30 دقيقة .
- و لـ ( إفيدرين Ephedrine ) تأثير مضاد للأكسدة . وهذه الخاصية مفيدة للغاية , للحصول على النظام العضلى خلال فترة النظام الغذائى .
- ويستخدم لاعبى كمال الأجسام ( إفيدرين Ephedrine ) كأداة لرفع كفاءة التمارين .
- ولـ ( إفيدرين Ephedrine ) تأثير كبير على الجهاز العصبى المركزى , مما يؤدى إلى تحسين التركيز , واليقظة , والفاعل بين الأعصاب والعضلات.
- ولهذا السبب يتم تناول ( إفيدرين Ephedrine ) قبل التمارين بحوالى ساعة , فيشعر اللاعب بزيادة فى الطاقة خلال التمارين , تنعكس فى شكل زيادة بقدر ( 5 - 10 % ) فى القوة .
- وأيضاً فى هذه الحالة يمكن تحسين التأثير بتناول الكافين والإسبرين .
- ويجب ملاحظة أن تناول ( إفيدرين Ephedrine ) لهذا الغرض لا ينبغى أن يمتد لمدة تزيد عن ثلاث اسابيع , وإلا سوف يعتاد الجسم عليها ,وينخفض التأثير المقوى .
- ومن الآثار الجانبية لـ ( إفيدرين Ephedrine ) ازدياد عدد نبضات القلب , الأرق , إرتعاش الأطراف . الصداع , الدوخة , إرتفاع ضغط الدم , فقدان الشهية .
- ويجب عدم تناول ( إفيدرين Ephedrine ) فى حالات إرتفاع ضغط الدم . زيادة نشاط الغدة الدرقية , النبض الغير منتظم للقلب

اكوابويز
- تتواجد اليوم المادة الفعالة Boldenone Undecylenate فى المنشطات الحيوانيه .
- فحقنه ( Equipoise ) الأمريكية تعطى للحصان .
- وحقنة ( Ganabal ) الكولومبية للماشية .
- وحقنة ( Vebonal ) الألمانية للكلاب .
- و قد لا يهتم الرياضيون بذلك , مما يعكس الانتشارالواسع لتلك الحقنه .
- ومادة Boldenone Undecylenate فعالة بالنسبة للبشر أيضاً , وتوجد بها الكثير من الخصائص , التى قد لا تتواجد بالمنشطات الأخرى .
- ولـ ( اكوابويز Equipoise ) تأثير منشط قوى نسبياً, ويرجع ذلك الى المكون الأندروجينى - الذكرى - المعتدل .
- ولهذا السبب فإن ( اكوابويز Equipoise ) ليس هو ذلك المنشط الذى سيكسب الرياضى الكم الهائل من من العضلات فى أقصر وقت .
- ولهذا المنشط ( اكوابويز Equipoise ) تأثير يحفز الأعضاء على التوازن الأندروجينى " الذكرى " , لذلك فإن التأثير الأساسى له يتمثل فى تكوينات بروتينية داخل خلايا العضلة .
- بالطبع فإن الزياده فى وزن الجسم , الناتجه عن تناول ذلك المنشط , تأتى نتيجه إزدياد صافى فى حجم العضلة , والذى يحدث ببطئ وبشكل متناسق .
- وسبب الجودة العالية لهذا المنشط , يكمن فى الإحتفاظ القليل بالمياه , داخل الجسم . وميزة أخرى لـ ( اكوابويز Equipoise ) أن رائحته ليست للغايه مثل منشطات أخرى . وذلك يجعله منشط فعال يستخدم عند التحضير للمسابقات .
- إن الرياضيون الذين يتبعون نظام غذائى ويجمعون بين ( اكوابويز Equipoise ) و (Winstrol Depot ) , يظهرون " يبدون " إزدياد كبير فى صلابة العضلة , هذا ويكسب المزج بين هذا المركب , والإمداد بالسعرات الحرارية العالية , والبروتين الرياضى , اكتساباً كبيراً للقوة , وزيادة سريعة فى حجم العضلة.
- ويلاحظ الكثيرين أن( اكوابويز Equipoise ) يزيد من شهية الرياضى .
- ويمكن الحصول على المزايا المراد اكتسابها بعد عدة أسابيع من التوقف عن استخدام المركب .
- يقوم ( اكوابويز Equipoise ) بتحفيز (Erythropoiesis ) ذلك يظهر فى التحسن المستمر , وتكون كرات الدم الحمراء .
- ويمكن أن تسبب الجرعات العالية من هذا المنشط , ظهور أعراض الذكورة على النساء , مثل ( خشونة الصوت , زيادة انتاج الغدد الدهنية , وحب الشباب , إزدياد الميول الجنسية , وفى بعض الحالات زيادة نمو الشعر فى الوجه والأرجل) - ويعانى الرجال من مشاكل أقل مع ( اكوابويز Equipoise ) فبما أن إحتفاظ الجسم بالمياه والأملاح قليل " ضئيل " , فلا يرتفع ضغط الدم .
- وينتج عن إستخدام ( اكوابويز Equipoise ) أعراض , مثل ( حب الشباب , تورم الصدر " الثدى " , زيادة العدوانية ) " ولكن تلك الأعراض تحدث فى حالات نادرة .
- يجب على الرياضيين الذين يتعرضون لأعراض مثل ( الأنفلوانزات ) تخفيض الجرعات لفترة قصيرة


استاندرون
- هو منشط يؤخذ عن طريق الحقن , وهو مزيج من أنواع مختلفة من ((Testosterone Esters (منشطات ذكريه , محفوظه بأملاح إستر ) نسبة لـ ( Estradiol ) "وهو هرمون أنثوى "
- وتشابه تركيبه (Estandrone) لتركيبه سوستانون , ولكنها تحتوى على مادة فعالة اقل (Testosterone Decanoate)
ومثله مثل مركبات ( (Testosterone التى تؤخذ عن طريق الحقن فإن (Estandrone ) مناسب لبناء سريع للعضلة واكتساب للقوة .
- ولهذا للمنشط تأثير اندروجينى " ذكرى " عالى مضاد للاكسدة .
- ويحسن ( Estandrone ) من قدرة الجسد على التجدد ، فهو يشحم المفاصل - أماكن تقابل العظام - بسائل قوى فى الأنسجة الرابطة , ويزيد من معدلات جليكوجين فى خلايا العضلة .
- والسؤال هنا : لماذا تتواجد " هرمونات أنثوية " فى منشط جوهره الأساسى هرمون الذكورة ؟
والإجابة : بسيطة للغاية , فإن المستفيد من ذلك المنشط ليس الرجال , وإنما النساء .
- ويستخدم هذا المزيج من الهرمونات الأندروجينية - الاستروجينية " الذكرية , الانثوية " فى كلية الطب فى علاج فترات الفوضى الحرجة - حالات جسدية تحدث للمرأة فى سن اليأس - أو لهشاشة العظام .
- وتعد الآثار الجانبية لهذه الهرمونات بغيضة , وبالإختصار فإن ((estradiol الموجود فى نيوترات estandron والتأثير الـ اندروجينى "الذكرى " لثلاثة من أملاح إستر يقوم بتقليل , أو تجنب أعراض الذكورة , التى تسببها التأثيرات الاندروجينية للنساء .
- وهذا المركب له فوائده وأضراره , وتتمثل فائدته فى عدم رغبة النساء فى التخلى عن التحسن فى الاداء , بسبب ( Testostrone) , فيمكنهم تحقيق نتائج جيدة , بدون القلق من أعراض الذكورة .
- والأمر نفسه مع الرجال , الذين يمكن أن يصابوا بـ ( حب الشباب ، فقدان الشعر , أو تضخم البروستاتا ) عند تعاطى هرمون( Testostrone ) إضافى .
- وفى هذه الحالات , فإن ( Estradiol ) فى هذا المركب , قادر على صد ومنع هذه الأعراض .
- وحيث أن الجرعات الخفيفة من الاستروجين "هرمون الانوثة " مقوية , وتحفز الدورة الدموية , فإن هذا أحد الأسباب وراء اكتساب مستخدمى ( Estandron ) للعضلات .
- مظهر إيجابى آخر هو حقيقة أن الهرمونات الأنثوية (Estrogens) تقوى وتزيد تخزين الكالسيوم فى العظام .
- وللأسف فإن مزيج ( Estradiol ) , يمكن يؤدى الى الزيادة فى الوزن , لكلا الجنسين , وهذا يؤدى الى إحتفاظ هائل بالمياة , وزيادة خطر تكون الترسبات التحت جلدية , مع زيادة الجرعات ، ويمكن حدوث تورم بالصدر لدى الرجال .
- إن لاعبى كمال الأجسام والرياضيون المكتسبين للعضلات , بصورة سريعة , بسبب حقن ( Testostrone) , ينخفض ويرتفع ضغط الدم فى الوقت نفسه

فينا جيكت
- المادة الفعالة ( Trenbolone ) .
- كان أحد المنشطات البيطرية التى يؤخذ عن طرق الحقن , وكان هذا العقار ذو شهرة واسعة خلال الثمانينات , نقول " كان " لأن هذا المنشط لم يتم إنتاجه سوى لمدة تسع سنوات .
- وعلى الرغم من أن ( فينا جيكت ) لم يعد يتم إنتاجه , وعلى الرغم من أنه ليس من المجدى , أن نتحدث عن عقار لا ينتج الآن , إلا أننا سوف نستثنى هذا العقار من هذا الحكم .
- إن ( فينا جيكت ) هم مركب منشط قوى للغاية , هذا المركب يعطى مستخدمية إكتساب سريع للقوة , بدون أى زيادة فى الوزن .
- والسبب وراء ذلك أن ر لا يسبب احتفاظ الجسم بالمياه . وهذا هو سبب إقبال لاعبى رفع الأثقال عليه , والذين يجب أن يظلوا فى فئات وزنية محددة .
- ويقارب الإكتساب السريع فى القوة الناتج عن ( فينا جيكت ) هذا التأثير الناتج عن ( testosterone , Anapolan , Dianabol ) .
- والذى يجعل من ( فينا جيكت ) عقار أكثر تميزاً هو مادته الفعالة ( Trenobolone ) التى تلعب دوراً هاماً خلال حرق الدهون , ويشيع استخدام ( فينا جيكت ) بين لاعبى كمال الأجسام ممن لديهم ترسبات دهنية للحصول على صلابة العضلة .
- وحيث أن ( فينا جيكت ) هو شكل ( acetate ) من ( Trenobolone ) , لذا فإن التأثير الناتج عنه يدوم لمدة قصيرة , ولذا فيجب الحقن به بشكل متكرر .
- وبما أن المادة الفعالة فى هذا المنشط لا تتحول إلى استروجين فإن ( فينا جيكت ) لا يتعطر .
- وتعد المصاحبة بين ( فينا جيكت ) و ( Wistrol Depot ) هى أفضل مصاحبة والتى تعطى الاعب أفضل النتائج , وتظهر نتائج نتائج هذه التركيبة فى عدة أسابيع قليلة .
- وقد كان ( فينا جيكت ) أحد أجزاء أكثر التراكيب سرعة لبناء العضلة .
- وكانت هذه التركيبة تتكون من (Testosterone ,Anadrol 50 , Dianabol ) , وكان ( فينا جيكت ) يبنى كتلة العضلة فى وقت قياسى .
- ولكن للأسف فمثل كل اللمنشطات الأخرى فإن ( فينا جيكت ) له العديد من الآثار الجانبية .
- غن ( فينا جيكت ) يعد ساماً للغاية للكلى , وبعد فترة يمكن أن يؤدى تناوله إلى حدوث الآلام فى الكلى , وتعد العلامة الأولى على الفشل الكلوى هى اللون ذو اللون الغامق للغاية , ولعل بعض اللاعبين يتذكرون أو يوم اكتشفوا فيه نزول دم فى البول .
- ويجب مراعاة عدم تناول جرعات عالية من ( فينا جيكت ) ويجب مراعاة تناول كثير من السوائل حتى يتم غسيل الكلى جيداً .
- ومن الآثار الجانبية لـ ( فينا جيكت ) ( الصداع , نزيف الأنف , إرتفاع ضغط الدم , تزيت البشرة , حب الشباب , وبالطبع العدوانية ) .
- ويعد ارتفاع ضغط الدم من الآثار المفاجئة , حيث أن ( فينا جيكت لاسبب احتفاظ الجسم بالمياه والأملاح .
- ومن الخصائص المزعجة لـ ( فينا جيكت ) أن يسبب زيادة العدوانية , حيث يتغلغل داخل المخ ويمكن أن يؤدى إلى تقلبات مزاجية للمستخدم , فيصبح الشخص عصبى المزاج ويتصرف بفظاظة .
- وتتعرض النساء لأكثر الأعراض إزعاجاً بسبب إستخدام ( فينا جيكت , لا ترفض معظم انساء من ذوى الحساسية أن تتناوله .
- وعلى الرغن من أن ر لا يتعطر إلا أنه يسبب تورم الصدر , والسبب وراء ذلك أن معظم اللاعبين الذين يستخدمون ( فينا جيكت Finaject ) يتناولوا ( فينا جيكت Finaject ) مقلد وليس أصلى .
- ويتعرض بعض اللاعبين إلى الغثيان , وفى بعض الحالات " حمى المنشطات " .
- ويستبدل بعض اللاعبين ( فينا جيكت Finaject ) بـ ( Paeabolan ) , لأنه يحتوى عل ( Trenobolone ) ولكن بدون (Acetate ) .
- إن ( فينا جيكت Finaject ) هو عقار بيطرى ليس للحقن وإنما للإطلاق داخل النظام العضلى " نعم قرأت الكلمة بطريقة صحيحة " فإن ( فينا جيكت Finaject ) عند حقنه للحيوانات يتم حقنه عن طريق مسدس أمبولات ولكن نأمل فى ألا يقوم أحد بوضع هذا المسدس فى ظهره ويقوم بجذب الزناد .
- ويتوافر ( فينا جيكت Finaject ) فى شكل ىخر هو ( Pellets ) وهى صغيرة للغاية والغرض منها ليس الإبتلاع لأن تركيبها الكيميائية مصغة بطريقة لكى تتفتت ببطء شديد , ولذا فبالطبع يتأخر إفراز المادة الفعالة ويتم تناولها عن طريق طحنها أولاً ثم وضها فى بعض الماء أو زيت السمسم . ثم يخلط ويحقن بواسطة ( سرنجة) حقنة .
- وتوجد طريقة اكثر أمناً من هذه الطريقة , ةتتم بوضع ( Pellets ) مع مزيج من ( 50% مياه ) و ( 50% Dimethyl Sulfoxide "DMSO" ) , ثم يتم وضع المزيج على الجلد ليمتصه الجسم .
- ويستخدم ( Dimethyl Sulfoxide "DMSO" ) لينتقل المادة الفعالة ( Trenbolone ) خلال الجلد , وبإستخدام هذه الطريقة يمكن أن يدخل 40 مليجرام من المادة الفعالة إلى الدم بدون الكثير من الأضرار


فينابلكس
هو منشط بيطرى , للماشية , والذى يحتوى على المنشط الاندروجينى الفعال (Trenbolane Acetate ) وقد كان فينابلكس آخر ( trenbolane acetate ) متبقى , وقد توقف إنتاج هذا المنشط وتم ابداله بـ ( Revalor ) , وهو عبارة عن مادة ( Trenbolane Acetate ) مع نسبة بسيطة من ( Estradion ) , وهو هرمون أنثوى .
- إن ( Trenbolane Acetate ) هو هرمون اندروجينى فعال , الذى يتحول إلى استروجين بسهولة .
- وبما أنه على هيئة منشط بيطرى , فإن إستخدامه , تشوبه بعض الصعوبة وبشكل عام , فهو يمزج بالمياه(50/50 ) ( water / DMSO) ويوضع على الجلد يومياً , وهذا المزيج فعال للغاية , كما يظهر من شعبية ( فينابلكس Finaplix) والبعض أكثر جرأة , فيمزج هذه المواد عن طريق حقن أسبوعياً أو أكثر .
- وسواء كان إستخدام هذا المنشط عن طريق الجلد , أو الحقن , فهو يحقق نتائج جيدة , واكتساب للقوة , والعضلات , بدون (GYNO) أو إحتفاظ الجسم بالمياة .
- وإلى جانب كونها منشط قوى , يبنى العضلات , فيلاحظ أيضاً , أنه فعال جداً فى حرق الدهون , وقد ساعد هذا المنشط , لاعبى كمال الأجسام , الذين يتطلعون إلى تقليل الدهون , ويحاولون فى الوقت نفسه , تجنب إحتفاظ الجسم بالمياه , والإحتفاظ بالبنية الجسمية السليمة .
- ويجب ملاحظة أن هذا المنشط ليس مخصص للمبتدئين .
- ويمكن أن يكون ( فينابلكس Finaplix) سام للغاية , وخاصة بالنسبة للكلى .
- وبما أنه منشط " اندروجينى " قوى , فمن الشائع ظهور أعراض جانبية له , مثل ( حب الشباب , وزيادة العدوانية ) .
- وحتى يكون المستخدم حذراً , فيجب أن يحدد اللاعب فترة تعاطى هذا المركب من (4 / 6 ) أسابيع .
- ومازالت الكميات القديمة متوفرة , لدى بعض موردى الماشية , ومع مرور الوقت , سوف يتم استهلاك هذه الكمية , ويعود ( Trenbolane Acetate ) إلى الإختفاء مرة أخرى


جي اتش بي
- (GHB ) أو (GAMMA-HYDROXYBUTYRATE ) عبارة عن مادة بنائة طبيعية , وبادرة لـ (GABA " GAMMA- AMINOBUTRATE " ) .
- وللمادة الفعالة فى (GHB ) مزايا عديدة , ولكن يستخدمه لاعبى كمال الأجسام لزيادة هرمونات النمو .
- للأسف يصاحب هذه الزيادة فى هرمون النمو , زيادة فى معدلات (PROLACTIN ) .
- هذه الزيادة فى معدلات ( PROLACTIN ) تصدر العديد من الآثار الإيجابية , لمعدلات هرمون النمو المرتفعة .
- وهذا يفسر سبب إكتساب لاعبى كمال الأجسام لعضلات ضعيفة مثل العضلة المكتسبة مع هرمون (GHB - ويظهر العديد من اللاعبين الذين يستخدمون (GHB ) زيادة فى كتلة الجسم وإكتساب كبير للقوة .
- وهناك العديد من اللاعبين الآخرين لا يكتسبون أى زيادة فى عضلاتهم , أو قوتهم , ولكنهم يشعرون بتعجيل (GHB ) للتخلص من الدهون .
- وإلى جانب الزيادة فى هرمون النمو , فهناك العديد من الآثار الإيجابية لـ (GHB ) , والتى تثبت فوائده بالنسبة للاعبى كمال الاجسام .
-إن (GHB ) مساعد قوى على النوم " منوم " , فتكفى جرعات صغيرة منه لإثارة حالة الخمول , والسعادة , والإرتخاء , وسوف تزيد الجرعة الأعلى منه على زيادة تركيز التأثير , وتساعد اللاعب على النوم بسرعة .
- وعلى عكس المنومات الأخرى فإن (GHB ) لا يقطع أى مرحلة من مراحل النوم الطبيعى للإنسان .
- وهذا الأمر حاسم لإكمال مراحل النوم الطبيعى اللازم , للتعافى وتحسن العضلات .
- والمشكلة الوحيدة لإستخدام (GHB ) كمنوم , أن العديد من اللاعبين يستيقظون بعد 3-4 ساعات , عندما ينتهى تأثير (GHB ) .
- ويمكن أن يكون هذا التأثير بسبب منع (GHB ) لإطلاق ( Dopamine ) فى المخ , وفى نفس الوقت فهو يزيد من تخزين الـ (Dopamine ) , وعندما ينتهى تأثير (GHB ) ينطلق (dopamine ) بكثافة أكبر , وبطريقة مفاجئة , ويمكن أن يسبب هذا إستيقاظ الكثير من اللاعبين فى منتصف الليل .
- وكلما زادت جرعات (GHB ) , كلما زادت إمكانية حدوث ذلك , ولذا فيجب أن تكون الجرعات المنومة من (GHB ) ضئيلة .
- ومن الطرق الأخرى لمحاربة هذا التأثير , تناول جرعة أخرى عند الإستيقاظ , للنوم 3-4 ساعات أخرى .
- ومن ملاحظة أن هذه الزيادة فى إطلاق (dopamine )هى السبب الضرورى وراء قول اللاعبين أنهم يشعرون باليقظة والراحة بعد إنقضاء الليلة , التى إستخدم فيها (GHB ) .
- إن (GHB ) يزيد من حالة السعادة , والأسترخاء , الشهوة , ويقلل من حالات الخوف .
- ولـ (GHB ) تأثير جنسى , حيث أنه يزيد من حساسية حاسة اللمس , , يحسن عملية الإنتصاب لدى الرجال , ويزيد من شدة العلاقة الجنسية . ولهذه الأسباب فلقد أصبح (GHB ) عقار له شعبية واسعة .
- ولقد أصبح أكثر شعبية , لأنه على عكس العقاقير الترويحية الأخرى , لا يعيق النشاط الرياضى .
- ويستخدم كثير من اللاعبين (GHB ) كبديل للكحول , حيث أنه لا يسبب أعراض الصداع فى اليوم التالى .
- ويعد (GHB ) فعال للغاية , فى علاج إنحسار أعراض الكحوليات .
- ولقد منعت منظمة (FDA ) تداول (GHB ) وأصبح أمام اللاعب إختيارات قليلة .
- أولاً : يستطيع اللاعب شراء العقار من السوق السوداء , ولكن هذا ينطوى على مخاطرة كبيرة , فكثير من العقاقير فى السوق السوداء تصنع من مواد رخيصة ورديئة , يمكن أن تحتوى على مواد ضارة لـ اللاعب .
- ومن الصعب أيضاً حساب نسبة تركيز هذا العقار لأن معظم (GHB ) الذى يباع فى السوق السوداء يتحلل فى المياه .
- فإن التركيز سيكون متغير , وسيجعل ذلك من حساب نسبة الجرعة أمراً عسيراً .
- الخيار الثانى هو إرسال طلب بالبريد من صيدلية فى بلد أخرى . وفى هذا مخاطرة أخرى , حيث من الممكن أن يكون من غير القانونى شراء (GHB ) .
- إن عقار (GHB ) عقار تحت السيطرة , وتحاول بعض ولايات أمريكية أن تجعل منه عقار مدرج قانونياً , ويسمح بتداوله .
- الخيار الأخير المتبقى لـ اللاعب هو أن يصنع بنفسه (GHB ) , وعلى الرغم من أن صناعة (GHB ) غير قانونى فىالولايات المتحدة الأمريكية , إلا أن كثير من اللاعبين يقومون بذلك .
- وهناك الكثير من الطرق المتاحة على الأنترنت لصناعة (GHB ) يدوياً , البعض منهم جيد والبعض الآخر سيئ .
- إن صناعة (GHB ) ليست صعبة للدرجة , ولكنها ليست سهلة مثل مزج بعض (NAOH ) مع (GAMMA BUTYROLACATON ) فى وعاء , وطهى المزيج فى الفرن لمدة ساعتين .
- إن هذه الطريقة سوف تنتج بعض (GHB ) , ولكن الناتج سيكون ضعيفاً للغاية .
- وهناك فرص كبيرة لتواجد العديد من المواد الخاملة كيميائياً . ومن الممكن أن يصبح المزيج ساماً بسبب تأثير (PH )
- إن صناعة (GHB ) ستكون صعبة بالنسبة للإنسان العادى , والذى لديه معرفة قليلة بالكيمياء .

الأنسولين
الأنسولين ) هرمون يفرز من البنكرياس , ليساعد على تنظيم مستوى السكر فى الجسم ، ومن الناحية الطبية , فهو يستخدم فى علاج مرض السكر
- حالياً قد أصبح شائع الإستخدام بين لاعبى كمال الأجسام , لما له من تأثير بنائى ، وبإستخدام الأنسولين فى شكل حقن , على أوقات منتظمة ، سيقوم ( الأنسولين ) بإحضار ( الجليكوجين ) المواد الغذائية الأخرى إلى العضلة .
- فى الولايات المتحدة الأمريكية ، يتم إنتاج ( الأنسولين ) البشرى , ويكون متاحاً دون الحاجة إلى الروشتة , ويسمى هذا النوع [ R Humulin ] ، كما يتم إنتاج خمسة أنواع أخرى من الأنسولين , ولكن لا تستخدمه لاعبى كمال الأجسام - [ R Humulin ] هو الأكثر أماناً بين جميع الأنواع , حيث أن تأثيره يكون سريعاً , ويستغرق وقتاً قصيراً , أما باقى الأنواع تبقى مؤثرة لفترات أطول , ومن الممكن أن تضع المستخدم فى حالة غير متوقعة من نقص مستوى السكر فى الدم .
- حالة نقص معدل السكر فى الدم تحدث , عند إنخفاض السكر فى الدم , إنخفاضاً شديداً ، وهى حالة شائعة , وقد تؤدى للوفاة , بين مستخدمى الأنسولين .
- ومن اللازم على الرياضى قبل إستخدام الأنسولين , أن يكون على دراية تامة بأعراض حدوث حالة نقص معدل السكر , ومن بينها ( الإحساس بالجوع ، الرغبة فى النعاس ، زغللة فى العين ، الشعور بالإكتئاب , الدوخة , العرق , الشعور بضربات القلب , الرعشة

لازيكس
لا يعتبر ( لازيكس) مركب هرمونى , بل مدرر , وهو ينتمى إلى مجموعة ( SALURETIC ) , ويتمثل تأثيره فى إفرازه للصوديوم , والكلوريد , والبوتاسيوم , والماء .
- ومن الخصائص المميزة لمدرات البول , قدرته على إعادة إمتصاص آيونات الصوديوم , وآيونات البوتاسيوم , والكلوريد .
- وبسبب تأثيره الشديد على إفراز المياه ( laxis ) فى علاج ( edema ) وأرتفاع ضغط الدم .
- ويستخدمه لاعبى كمال الأجسام قبل المسابقات , لإفراز كم المياه المتراكم تحت الجلد , ليبدو أكثر صلابة .
- ويبدأ تأثير الأقراص خلال ساعة , ويستمر لحوالى ( 3-4) ساعة , ولمعرفة كم المياة المتبقية فى جسم اللاعب , عليه الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر , ويمكن أن يؤدى هذا لنقص الوزن خلال فترة قصيرة , ولهذا السبب يستخدم اللاعبين ( لازيكس ) , للتخلص من بعض الوزن , والتنافس فى فئات وزنية أقل , ويفضل اللاعبين الأقراص من هذا المركب , ويستخدم لاعبى كمال الأجسام حقن ( لازيكس ) فى يوم المسابقة , حيث أنه ينشط حين يبدأ اللاعب فى التوتر , ولكن هذا يمكن أن يؤدى إلى نتيجة عكسية , وتصبح العضلات صغيرة ومسطحة .
- ويصبح اللاعب عاجزاً بسبب فقده لكثير من المياه , والمعادن فى فترة قصيرة , ولذا يقوم اللاعبين المحترفين , والمبتدئين , بحقن أنفسهم بجرعات كبيرة من الجلوكوز , كإجراء مضاد أخير , حتى يعود معدل ضغط الدم إلى طبيعته .
- ومن أجل تعويض الفائض فى البوتاسيوم , يأخذ كثير من كلوريد البوتاسيوم على هيئة أقراص , وهذا يؤدى إلى خطر آخر , فإن زيادة جرعات البوتاسيوم يمكن أن يؤدى إلى توقف القلب , ولذا فالحل الأفضل أن يتم تناول الـ ( لازيكس) فى اليومين الآخيرين قبل المسابقة .
- وتتوقف كمية الجرعات , طول فترة الإستخدام وفترات التعاطى على التأثير المدرر , أو هيئة اللاعب .
- إن ( لازيكس ) هو أقوى مدرر للبول , ولكنه أكثر المركبات خطورة بين المركبات الأخرى وتضمن الآثار الجانبية ( الإضطرابات الدورية , والدوخة , والجفاف , وتشنجات العضلات , والقئ , والإغماء , وفى بعض الحالات الأخرى توقف القلب

لورابولين
- المادة الفعالة : ( Nandrolone Laurate ) .
- وهو منشط يؤخذ عادة عن طريق الحقن , ويستخدم فى الطب البيطرى , ويستخدم عادة لعلاج الكلاب .
- أما لاعبى كما الأجسام فيستخدمون ( لورابولين ) لأن له خصائص متشابهة مع ( Anadur , Durabolin , Deca Durabolin) الإختلاف الأساسى بين هذه المنشطات يكمن فى طول مدة التأثير , إن ( لورابولين ) منشط طويل المدى يطل فعالاً لمدة أربعة أسابيع تقريباً .
- ولذا فإن حقنة واحدة تكفى فى الشهر ولكن معظم اللاعبين لا يلتزم بذلك , حيث أن هذه الجرعة الضئيلة ليس لها القدرة على تحسين الأداء ويقوم لاعبى كمال الأجسام بحقن أنفسهم بـ ( لورابولين ) مرة اسبوعياً على الأقل .
- وتكون النتائج مشابهة لنتائج ( Deca Durabolin ) , وبالمثل فإن الآثار الجانبية له مشابهة لآثار (Deca Durabolin ) .
- تتمثل ميزة ( لورابولين ) فى سعره المنخفض نسبياً , والحقيقة أنه ليس له تقليد حتى الآن على عكس (Deca Durabolin).

ماسترون
هو منشط ذو قيمة لدى لاعبى كمال الأجسام , وتعود شهرته الكبيرة إلى خصائص المادة الفعالة به ( DROSTANOLONE PROPIONATE ) , وهى إشتقاق صناعى من ( DIHYDROTESTOSTERONE ) .
- ويؤدى ذلك إلى عدم تعطر أى جزء من الجرعة , وبالتالى لا يتحول أى جزء منه إلى استروجين ( هرمون أنثوى ) .
- وحيث أن ( ماسترون ) منشط ذكرى أندروجينى , فيمكن لـ اللاعب زيادة مستوى الأندروجين (هرمونات الذكورة ) , بدون التعرض إلى زيادة مستوى هرمونات الأنوثة , وبالطبع هذا يظهر فى صورة قوة وصلابة للعضلات .
- وشرط أساسى لإستخدام هذا المنشط أن تكون الدهون المترسبة فى الجسم قليلة للغاية , ومن هنا يمكن أن يكون ( ماسترون ) هو العامل الحازم بين العضلات المسطحة الضعيفة و العضلات الصلبة البارزة , وبهذا السبب يتم إستخدام ( ماسترون ) غالباً فى الأسابيع الأربع الأخيرة , قبل المسابقة , لإعطاء العضلات دفعة أخيرة .
- ويصبح ( ماسترون ) فعالاً عند مصاحبته بمنشطات أخرى مثل ( WINSTOL , PARABOLAN, PRIMOBOLAN, OXANDROLONE ) وأيضاً مع (TESTOSTERONE PROPPIONATE ) .
- وحيث أن المادة الفعالة ( DROSTANOLONE PROPIONATE ) تتفتت وتذوب بسرعة فى الجسم , لذا فمن الضرورى الحقن الدورى المتكرر بهذا المنشط .
- ومن الخصائص الأخرى لـ ( ماسترون ) أنه لا يظهر فى إختبارات تعاطى المنشطات .
- ولا يتحدد إستخدام ( ماسترون ) بالإعداد للمسابقات فقط .
- ويقدر اللاعبون ممن يرغب فى تجنب إحتفاظ الجسم بالمياه , والذين يعانون من مشاكل فى إرتفاع معدلات الأستروجين بإستخدام ( ماسترون ) .
- ويمكن الحصول على نتائج رائعة وطويلة , واكتساب فى الوزن عن طريق مصاحبة بين ( ماسترون ) وكثير من المنشطات الأخرى .
- وعادة لا تستخدم النساء ( ماسترون ) ولكن تستخدمه بعض اللاعبات خلال الإعداد للمسابقات .
- ولا يعتبر ( ماسترون ) ساماً بالنسبة للكبد , ولا يقوم برفع ضغط الدم , أو تورم الصدر , ولا يسبب إحتفاظ بالمياه والأملاح داخل الجسم , ولكن المشكلة الحقيقية هى حب الشباب وتساقط الشعر حيث أن ( DIHYDROTESTOSTERONE ) ضار للغاية بالنسبة لفروة الشعر .


ميثاندريول
- المادة الفعالة (METHYLANDROSTENEDIOL ) .
- كان ( ميثاندريول ) أحد المنشطات المشهورة فى الولايات المتحدة فى أوائل الثمانينات , وكان يستخدم منذ عدة أعوام قليلة , قبل أن يتم وقف إنتاجه , ومنعه من السوق .
- وهو عبارة عن مركب يؤخذ عن طريق الحقن , قابل للذوبان فى المياه , ويقدر كثير من لاعبى كمال الأجسام ورفع الأثقال التأثير الاندروجينى لهذا المركب , وفترة عمر النصف القصيرة للغاية له .
- حيث أن ( ميثاندريول) مركب قابل للذوبان فى المياه , فكان من الضرورى الحقن اليومى به .
- ولـ ( ميثاندريول ) ميزة كبرى , ألا وهى أنه لا يسبب إحتفاظ الجسم بالمياه , وهذا يساعد اللاعبين على الحصول على عضلات قوية وصلبة , بمساعدة أحد المركبات الأندروجينية .
- وحيث أن تأثير ( ميثاندريول ) سريع للغاية , بعد الحقن , فكان بعض لاعبى رفع الأثقال يستخدم ( ميثاندريول ) كمقوى قبل التمارين , أو المسابقات لزيادة عدوانيتهم , وكان اللاعب يستخدم هذا المنشط لمدة قصيرة للغاية ( 2-4 ) أسابيع , وبجرعات يومية .
- وبسبب صعوبة إكتشافه فى إختبارات تناول المنشطات , فإن لاعبى رمى الجلة , ورمى الرمح , ولاعبوا العدو , كانوا من مستخدمى هذا المنشط .
- ونادراً ما تتناوله النساء , بسبب أعراض الذكورة , التى يمكن أن تنتج عن إستخدامه .
- واليوم لا يتواجد ( ميثاندريول ) فى الأسواق سواء أصلى أو مقلد .

ميوتولان
- فيورازابول ( FURAZOBOL ) أو كما يعرف اسمه التجارى ( ميوتولان ) , هو اشتقاق صناعى من مادة ( DIHYDRO TESTOSTORNE ).
- وحتى عام [1990] , لم يكن هذا المنشط قابلا للكشف خلال اختبارات تعاطى المنشطات , ولذلك كان بأمكان اللاعبين تناوله حتى فى يوم المسابقة نفسها .
- واذا نظرنا إلى إستخدام ( ميوتولان ) سنعرف مزيد من الحقائق الغريبة عن هذا المنشط , حيث يستخدم كمخفض للدهون .
- ويعد ( ميوتولان ) مناسب لفترات العلاج الطويلة , لأمراض تصلب الشرايين ( Hyprcholesterolemia ) .
- ويقلل ( ميوتولان ) من معدلات الكوليسترول , ويزيد من معدلات (HDL ) " المفيدة " .
- يعد ( ميوتولان ) عقار علاجى شائع , لنقص معدلات الكوليسترول .
- ولا يسبب هذا المنشط إحتفاظ بالمياة , أو الأملاح بالجسم , وبما أن تأثير الأقراص يدوم لمدة قصيرة , فلابد من أخذ هذه الأقراص عدة مرات فى اليوم.
- ولـ ( ميوتولان ) تأثير اندروجينى " ذكرى" سائد , ولكن له تأثير ضعيف على إنتاج الجسم لهرمون الذكورة .
- وعلى الرغم من أن ( ميوتولان ) يمكن أن يكون ساماً بالنسبة للكبد , إلا أن احتمال قصور وظائف الكبد ليست واردة , إذا لم تجاوز الجرعات العادية .
- وبما أن اللاعبين يتعاطون جرعات عالية , فلا يمكن إنكار خطر تسمم الكبد .
- وبسبب تكلفته العالية , فمن الأرجح عدم نجاح ذلك المنشط , مع لاعبى كمال الأجسام

نيلفار
عبارة عن منشط , يؤخذ عن طريق الفم , وهو إشتقاق من (Nortesterone ) , ويشابه ( نيلفار ) مركبات أخرى مثل Anavar أو ox anelorlone ومثل التحول الى (Estrogen ) هو عالى حتى مع الجرعات الضئيلة منه , ولذلك يمكن أن يتحول هرمون (Estrogen ) عند زيادته الى مشكلة لدى المتعاطى .
- ويتمثل تأثير ( نيلفار ) فى إكتساب محدود للقوة , ويسير هذا الإكتساب جنباً إلى جنب , مع إحتفاظ حاد بالمياة فى الجسد , وخاصة فى حالات تعاطى جرعات عالية منه , وهذا يفسر سبب الزيادة فى وزن مستخدميه .
- ويتم إستخدامه فى الغالب لمدة قصيرة وبحد أقصى (4 - 6 ) أسابيع .
- ولا ينبغى للاعبات كمال الأجسام أن يتعاطوا ( نيلفار ) , حيث أنه يسبب أعراض الذكورة , ويعد ( نيلفار ) مركب (17 -alpha alkylated ) , وهذا يعطى الإحتمال لكونه سام بالنسبة للكبد .
- والآثار الجانبية المحتملة الأخرى هى ( حب الشباب , تورم الصدر , العدوانية , الألم المعدى , إنخفاض إنتاج الجسم من الهرمونات , إرتفاع ضغط الدم ) .

نولفادكس
نولفادكس هذا العلاج مختلف بعض الشئ عن الآخرين , لأنه ليس منشط أندروجينى .
- وهو مركب مفيد جداً , للاعبى كمال الأجسام , وترجع شهرته العالمية لنتائجه الجيدة .
- وينتمى ( نولفادكس ) إلى مجموعة من الهرمونات الجنسية , والتى يطل عليها " مضادات هرمونات الأنوثة " .
- ويستخدم ( نولفادكس ) فى علاج سرطان الصدر لدى النساء .
- ومن الممكن بإستخدام ( نولفادكس ) عكس عملية زيادة الأنسجة التالفة , ومنعها من التلف .
- ويتم تحفيز نمو الأنسجة بواسطة هرمونات الجسد نفسه , وهذا صحيح بدرجة كبيرة , بالنسبة لغدد الثدى للرجال , والنساء , حيث أن هناك عدد كبير من الأجزاء الفعالة فى الخلية , التى تتأثر بهرمونات الأنوثة فى تلك الغدد , والتى يمكن أن ترتبط بهرمونات الأنوثة فى الدم .
- وإذا أرتفعت معدلات هرمونات الأنوثة " الاستروجين " , فيحدث نمو غير مرغوب به فى غدد الصدر .
- وعلى الرغم من ذلك فمعظم مستخدمى ( نولفادكس ) من الرجال , ويبدو هذا للوهلة الأولى غير عادى , غير أن الأسباب تبدو واضحة , عندما يلقى المرء نظرة أكثر تأملاً .
- يستخدم لاعبى كمال الأجسام , ممن يستخدمون ( نولفادكس ) غيره من المنشطات .
- وبما أن معظم المنشطات تتعطر بدرجة أو بأخرى - أى أن جزء من المادة الفعالة يتحول بسهولة إلى ( Estrogen هرمونات أنوثة ) .
- ومن الممكن أن يؤدى هذا إلى ( ظهور أعراض الأنوثة " تورم الصدر " , زيادة الترسبات الدهنية , زيادة الإحتفاظ بالمياه فى الجسم " ) .
- ويعمل ( نولفادكس ) ضد هذه العملية , وذلك بصد الأجزاء الفعالة من الخلية , مع الإستروجين " هرمونات الأنوثة " فى الأنسجة , وبذلك يمنعها من الإرتباط بهرمونات الأنوثة .
- ومن الضرورى أن نعلم أن ( نولفادكس ) لا يمنع التعطر, ولكنه يعمل كمضاد لهرمونات الأنوثة , وهذا يعنى أنه لا يمنع هرمون الذكورة , ومشتقاته الصناعية " المنشطات " من التحول إلى إستروجين , ولكنه يحاربهم فقط , كنوع من المنافسة , على الأجزاء الفعالة من الخلية , لهرمونات الأنوثة , هذه الخاصية لا تعتبر ميزة حيث أن اللاعب يتعرض لتأثير عكسى " إرتدادى " بعد التوقف عن إستخدام ( نولفادكس ) , وهذا يعنى أن التحرر المفاجئ للأجزاء المتفاعلة مع الإستروجين " هرمونات الأنوثة " , قادرة الآن على إمتصاص الإستروجين الموجود فى الدم.
- ولهذا السبب يُنصح بإستخدام ( proviren ) كمصاحب لـ ( نولفادكس ) , ويكون ( نولفادكس ) مفيداً أيضاً خلال فترة النظام الغذائى , حيث أنه يساعد على حرق الدهون .
- وعلى الرغم من أن ( نولفادكس ) ليس له تأثير حارق للدهون , إلا أن تأثير المضاد للهرمونات يساهم فى الإحتفاظ بمعدلات الإستروجين بأقل ما يمكن .
- وينبغى تعاطى ( نولفادكس ) بمصاحبة المنشطات الذكرية " الأندروجينية " القوية , مثل ( dianabol , androl 50 , ) ومركبات (Testosterone ) المختلفة .
- ويجب على لاعبى كمال الأجسام ممن لديهم القابلية للإحتفاظ بالمياه , أو تعطل وظيفى تدريبى أن يأخذوا ( نولفادكس Nolvadex ) كمانع خلال فترات تعاطى المنشطات .
- وبما أن ( نولفادكس ) فعال جداً , فكثير من اللاعبين يمكنهم أن يتعاطوا ( dianabol , androl 50 ) حتى يوم المسابقة .

نوبيان
نوبيان Nubian- لا يعتبر (نوبيان ) منشط أو مادة فعالة فى منشط , بل يتواجد فى قائمة العقاقير حيث يستخدم عادة فى رياضيات كمال الأجسام ورفع الأثقال كمسكن للألم .
- وفى عدد مايو 2000 من مجلة كمال أجسام العالمية ذكر أن 6 أفراد من أفضل 10 أفراد يحملون لقب مستر أوليمبيا يستخدمون (نوبيان ) .
- وبسبب كونه من العائلة الأفيونية فهو الهيروين والمورفين ومن ثم فيمكن إدمانه بسهولة .
- ويقول كثير من اللاعبين أنهم لا يشعرون بتعب بعد التمارين أثناء استخدامهم لـ (نوبيان ) .
- ويمكن أخذه تحت الجلد فى العضل .
- ومن الآثار الجانبية الشائعة لإستخدام ( Oratest ) المظهر الدهنى للجلد , الغثيان , القيئ , الدوخة , مراره وجفاف الحلق , وصعوبة الكلام .

أوماندرن
أوماندرن Omandren - يتكون ( أوماندرن ) من أربعة مركبات ( Testosterone ) , هذه المواد الأربعة تعمل معاً فى المدة التى يظل فيها ( أوماندرن Omandren ) فى الجسم , ولهذا السبب يقارن الكثيرين بين ( أوماندرن Omandren ) و ( Sustanon ) .
- وهذه المقارنة ليست صحيحة إلى حد كبير حيث أن هناك العديد من الإختلافات بين المركبين .
- وعلى الرغم من أن المركبين يتكون من أربعة مركبات ( Testosterone ) , إلا أن المواد الفعالة ليست متماثلة فى كلا المركبين .
- ويحتوى كلاهما على ( Testosterone Phenylpropionate ) , ( Testosterone Propionate ) .
- وعلى أى حال فإن ( Testosterone Isocaproate ) فى ( Sostanon ) يستبدل بـ ( Testosterone Hexanoate ) ,وهو بديل لـ ( Testosterone Decanoate ) الموجود فى ( أوماندرن ) .
- ويستخدم ( أوماندرن ) فى مجال كمال الأجسام ورفع الأثقال لبناء كتلة العضلة واكتساب القوة .
- ويسبب ( أوماندرن Omandren ) لمعظم اللاعبين زيادة كبيرة فى الوزن بسبب غحتفاظ الجسم بالمياه , وتكون نتيجة ذلك بالطبع عضلات ضعيفة لا قيمة لها .
- ويتماشى المكون الأندروجينى لـ ( أوماندرن ) جنباً إلى جنب مع تأثير منشط هائل , والذى يظهر فى صورة اكتساب هائل للقوة يعرف عن طريق تراكم السوائل فى المفاصل , ازدياد الشهية , وتحسن مستوى التجدد لدى اللاعب .
- وبما ان ( أوماندرن ) يتعطر بسهولة " أى يتحول إلى استروجين " فإن من الأفضل تناول مضاد لهرمونات الأنوثة .
- ويمكن أن ياعد هذا على التخفيف من نسبة إحتفاظه بالمياه داخل الجسم .
- وعلى الرغم أن ( أوماندرن ) له تأثير يدون ( 2 - 3 ) أسابيع , إلا أن من المعتاد أن يتم الحقن به مرة فى الاسبوع على الأقل .
- وعادة ما يتم المزاوجة بين ( أوماندرن ) و ( Dianabol ) و ( Anadrol 50 ) و ( Deca- Durabolin ) وذلك يؤدى غلى الإسراع فى اكتساب القوة والكتلة والإحتفاظ بالمياه داخل الجسم .
- ويكون الإكتساب فى القوة والكتلة الناتج عن ( أوماندرن ) معادلاً لإكتساب الناتج عن ( Testosterone ) .
- وتعد الآثار الجانبية الناتجة عن ( أوماندرن ) مشابهة لتلك التى تنتج عن مركبات ( Testosterone ) , فإلى جانب الإحتفاظ الشديد بالمياه داخل الجسم , يحدث حب الشباب وازيادة العدوانية لدى بعض اللاعبين.
- ويمكن تفسير السلوك الهمجى " العدوانى " بحقيقة أن اللاعب يستخدم جرعة عالية للغاية من ( أوماندرن ) وجرعة بسيطة للغاية من هرمونات الذكورة الأخرى .
- وعادة ما يحدث حب الشباب الشديد كنتيجة لـ ( أوماندرن ) ولا تظهر بثرات قبيحة عادة , بل تظهر بثرات صغيرة تجعل اللاعب يبدو لو كان يعانى من الحساسية .
- ولا نقول هذا بهدف منع أحد من إستخدام هذا المنشط , ولكن هذه هى الحقيقة , إن اللاعب يتعرض لحب الشباب على الأذرع , الأكتاف , الصدر , الظهر , وأيضاً على الوجه على عكس تناول ( Sostanon ) , و ( Testosterone ) , و ( Enanthate ) فإن هذا الأثر لا يظهر بهذه الصورة .
- ولا يجب أن تتناول النساء ( أوماندرن ) تحت أى ظروف , ومن المشاكل الأخرى التى يجب أن يكون اللاعب حذراً بشأنها , هى إحتمالات وجود القاذورات فى وسائل الحقن , حيث أن معدلات الجودة ليست كما هى فى غرب أوروبا أو أمريكا مثلاً , ولذا فمن الممكن عدم تواجد مستوى 100% من النقاء والتعقيم , ويحتمل أن يكون هذا هو السبب وراء حب الشباب الغير عادى

اورابولين
اورابولين Orabolin المادة الفعالة : ( Ethylestrenol ) .
- هو منشط غير اعتيادى حيث أن مادته الفعالة هى نواة لهرمون (Progesterone ) الأنثوى .
- ومن ناحية التقنية هو اشتقاق من ( 19 Nor Testosterone ) .
- إن (اورابولين ) هو منشط ضعيف يؤخذ عن طريق الفم ولا يصلح لبناء العضلات واكتساب القوة . فهو منشط له تأثير ضعيف , وله خصائص اندروجينية ضعيفة , وقد خاب أمل اللاعبين الذين تناولوا (اورابولين ) بمثابة المنشط الوحيد لهم خلال فترة النظام الغذائى , ولكن بمصاحبته لأحد المنشطات القوية مثل ( Winstrol ,Parabolan , Mastron ) فإن (اورابولين ) يؤدى إلى اكتساب عذلات قوية وتدوم بعد التوقف عن تناول المركب .
- وعلى أى حال فهو منشط ينسب النساء أكثر من الرجال , حيث أن اعراض الذكورة نادراً ما تظهر مع الجرعات العادية منه .
- وبما أن الأقراص ليس لها تأثير ( 17- Alpha Alpylated ) فإن تسمم الكبد ضئيل للغاية , ولكن من المكن حدوث تضخك فى الكبد فى حالات الجرعاتالعالية والتناول على فترات طويلة .
- ويتعطر (اورابولين ) " يتحول إلى استروجين " بنسبة ضئيلة ولذلك فإن الآثار الجانبية الناتجة عن الاستروجين نادرة الحدوث .
- ويستخدم لاعبى كمال الأجسام (اورابولين ) قبل المسابقات بفترة قصيرة حيث أنه يسبب ارتفاع طفيف فى ضغط الدم ويؤدى ذلك إلى بناء أكبر للعضلة .
- ويتطلب تناول (اورابولين ) جرعات عالية نسبياً حيث أن امتصاص المادة الفعالة من قبل الأجزاء الفعالة فى الخلية ضعيف .
- إن عشرون قرصاً أو اكثر فى اليوم يمكن أن تؤدى إلى تأثير قوى ولكنها فى نفس الوقت يمكن أن تؤدى إلى العديد من الآثار الجانبية

أورال تورينابول
- المادة الفعالة : ( Chlorde Hydromethyl Testosterone ) .
- عبارة عن منشط يؤخذ عن كطريق الفم , كان قد تم تطويره فى أوائل الستينات وله تأثير منشط مصحوباً بتأثير أندروجينى ضئيل نسبياً .
- هذا التأثير الأندروجينى أقل من تأثير ( Dianabol ) , وبالتالى فهو ليس بالمنشط الذى يكسب القوة والوزن وكتلة العضلة سريعاً , وإنما يكون عضلة صافية قوية وتدوم حتى بعد توقف تناول العقار , أى لن يبدو اللاعب ضعيفاً واهياً كما فى حالات ( Testosterone ) , و( Anadrol-50 ) , و ( Dianabol ).
- ويحقق كثير من اللاعبين نتائج جيدة بجرعات معقولة , تظهر فى شكل تلة عضلية صلبة , احتفاظ قليل بالمياه داخل الجسم , ندرة الآثار الجانبية الناتجة عن هرمونات الأنوثة ( Estrogen ) .
- وبسبب هذه الخصائص فإن ( OT) منشط مناسب للرجال والنساء .
- وغذا تم توفير ( OT) فى السوق فإن لاعب كمال الأجسام ورفع الاثقال سوف يجن جنونهم من أجل هذا المنشط , ويتمتع ( OT) بشعبية كبيرة فى أمريكا , حيث أنه يتغلل سريعاً داخل الجسم , ويتم هضمه بسرعة .
- والسؤال الصعب الآن , كم عدد الأيام التى يجب أن يتوقف عندها اللاعب حتى يتم الكشف عن ( OT) فى إختبارات الكشف عن المنشطات .
- فى بعض الحالات يتوقف اللاعب قبل المسابقة بحوالى 5 ايام , وعند فحصه لا يتم إثبات تعاطيه المنشط .
- وتتوقف الآثار الجانبية لـ ( OT) على معدل الجرعات والنوع .
- ووفقاً للتهيؤ , فيحدث للنساء أعراض ذكورة فى حالات الجرعات العالية الممتدة لمدة طويلة ,
- ولدى الرجال تظهر عادة أعراض إنخفاض إنتاج الجسم من هرمونات الذكورة , احتفاظ الجسم بالمياه , ارتفاع ضغط الدم , حب الشباب , آلام المعدة , السلوك العدوانى , ازدياد الميول الجنسية .
- وبما ان المادة الفعالة ( Chlorde Hydromethyl Testosterone ) لها تاثير ( 17- Alpha Alpylated ) , فإن المنتج يشير على العبوة , ويؤكد ضرورة حص وظائف الكبد , بصورة دورية , حيث يمكن أن تتأثر بالتأثير الناتج عن الجرعات العالية .
- ولذا لا يمكن استبعاد تليف الكبد , خاصة مع الجرعا العالية .
- ولا يتوافر ( OT) بكثرة ولكن يتوافر فى صورة أقراص فى الأسواق الأمريكي


سوستانون
الملاحظة :- تيستوسترون 30mg propionate
تيستوسترون 60 mg phenylpropionate
تيستوسترون 60 mg Isocaproate
تيستوسترون 100 mg decanoate
- ( سوستانون SUSTANON ) هو مقوى " منشط " شعبى , محبوب جداً , والمقدر جيداً من قبل المستخدمين , حيث يوفر العديد من المزايا , عند مقارنته بمركبات الهرمونات ( Testosterone ) , والمعتمد على التوليف " التركيبة " المؤقتة جيداً ولهم تأثير ( Synergetic )
- هذه الميزة الخاصة لها صفتين مميزتين لها , ( تشنجات لا إرادية ) على الرياضى أولاً , الإعتماد على مجموعة الأثار الناتجة عن المركبات ستانون , ( ملليجرام للملليجرام ) حيث له تأثير أفضل من ( Testosterone Enanthate , Cypionate, Propionate ) وحده .
- ثانياً , تأثير الأربعة أنواع من ( Testosterone ) مطلق الوقت , لذلك فإن ( سوستانون SUSTANON ) يذهب بشكل سريع إلى النظام , ويبقى مؤثراً فى الجسد لمدة عدة أسابيع .
- يسبب (Propionate ) المتواجد أيضاً فى المنشط , ( سوستانون ) أنه يبدأ تأثيره بعد يوم التعاطى ، و يبقى فعال لثلاث أو أربع أسابيع , بناء على الخلط فى (Decanoates ) , حيث أن له تأثير أندروجينى متميز , ومصاحب لتأثير منشط قوى , ولذلك فهو مناسب جداً لبناء القوة والعضلات " الكتلة " , مما يؤدى إلى زيادة سريعة فى الجسد , والقوة , وحتى زيادة فى وزن الجسد .
- الرياضيون الذين يستخدمون ستوستانون يظهرون نمو عضلات قوى لكونه يبدى نتائج فى إحتفاظ أقل بالمياة وأيضاً يعطر أقل من Testosterone Enanthate Or Cypionate ) )
- حقاً يفضل كثير من لاعبى كمال الأجسام الذين يستخدمون الهرمون الذكرى (Testostenone ) , ويقاتل ضد إحتفاظ الماء " الزائد " , ولـ ( سوستانون ) مستوى أستروجينى مرتفع عن هرمونات (Testostenone ) أخرى طويلة الأجل .
- ومن الملاحظ أن ( سوستانون ) مؤثر أيضاً عند إعطاء جرعات قليلة " ضعيفة " للرياضيين المدرَّبين جيداً , ومن الممتع أن نلاحظ أنه عند إعطاء ( سوستانون SUSTANON ) للرياضيين , الذين كانوا يستخدمون بالفعل هذا المركب بنفس الجرعات , أو أقل , فإنه يؤدى إلى نتائج جيدة مماثلة , مثلما كان خلال التعاطى السابق .
- ويتم حقن ( سوستانون ) عادة مرة فى الأسبوع على الأقل ( مرة إسبوعياً ) , والتى يمكن أن يتم مداها إلى 10 أيام .
- وتتراوح الجرعة فى كمال الأجسام , ورفع الأثقال , بين (250ملليجرام ) كل 14 يوم إلى (1000 ملليجرام ) أو أكثر فى اليوم . - وبما أن مثل هذه الجرعات العالية ليست مفضله , ولحسن الحظ لا يتم أخذها فى معظم الحالات, فإن القاعدة هى ( 250 إلى 1000 ملليجرام /الأسبوع ).
- إن الجرعة التى تبلغ (500 ملليجرام / الأسبوع ) كافية لمعظم الحالات , ويمكن أن تخفض (250 ملليجرام / الإسبوع ) وذلك بجمع ( سوستانون ) مع منشط يؤخذ عن طريق الفم .
- ( سوستانون ) مجازاً " جيد " كمنشط أساسى , خلال المعالجة , والتى تحفز التجديد , فهى تعطى الرياضى دفعة كافية لوحدات " لمرات " التمرين الحادة , وبعدها , إلى الفائدة المذكورة سابقاً بالفعل , وهى زيادة القوة , والإكتساب السريع للعضلات القوية الصلبة , والذى يميز نفسه أيضاً بتوافقه .
- ومن أجل إكتساب عضلة " بناء عضلات " بصورة سريعة فإن سوستانون مصاحب غالباً بـ ( dinabolin - deca- durabolin ) أو (anadrol ) بينما الرياضيون الذين يهتمون بالجودة بصورة أكبر , فإنهم يفضلون مصاحبته بـ (parapolan , winstrol , oxandrol ) أو (primololan ) .
- على الرغم من أن سوستانون لا يعطى (عطراً ) بشكل كامل , عندما يؤخذ بجرعات عادية " معقولة " , فإن الكثير من الناس يأخذون بالإضافة له (Omitiestrogen ) مضاد استروجينى مثل (NOLADEX ) [ و / أو ] ( PROVIRON ) وذلك لمنع الأعراض الجانبية الممكنة الحدوث (ESTROGEN ) .
- وبما أن ( سوستانون ) يخمد إنتاج الهرمون الذكرى الذاتى النشؤ , فلابد من إعادة تقييم التعاطى بهرمون (HCG , CLOMID ) بعد ستة أسابيع , أو فى نهاية فترة العلاج .
- ومن المفضل ألا تأخذ النساء جرعات كبيرة من ( TESTOSTERON ) تستوسترون , لأن مستوى الأندروجين سوف يزيد بشدة , وذلك يمكن أن يُحدث أعراض (VIRILIZATION ) .
- وعلى الرغم من ذلك فإن من غير النادر أن تتعاطى النساء الرياضيات ذوات الأوزان الثقيلة " الأوزان الزائدة " هرمون (TESTOSTERON ) طالما أنه يساعد على جعلهم أكثر لياقة .
- النساء الذين يستخدمون ( TESTO ) أو يرغبون فى تجربته ينبغى أن يقصروا إستخدامهم على هرمون ( TESTOSTERON PRIONATE ) , أو يحقنون على الأكثر بـ 250ملليجرام من ( سوستانون ) كل (10-14) يوم , فى فترة لا تزيد على ستة اسابيع .
- وهنا يجب أن نؤكد مرة اخرى , أن المبتدؤن فى مجال المنشطات يجب أن يبتعدوا " يظلوا بعيداً " عن مركبات (TESTOSTERON ) لأنهم ببساطة لا يحتاجون إليها .
- إن الأعراض الجانبية لـ ( سوستانون ) متشابهة لأعراض ( TESTOSTERON ENANTHATE ) فهى عادة أقل تكرار وحده .

وينسترول
- إن كثير مما يقال عن الحقن مختلف , أكان أكثر , أو أقل , عن الذى يؤخذ عن طريق الفم .
- بالإضافة إلى الأشكال المختلفة من أساليب الإستخدام , فهناك إختلافات أخرى , ولذلك فالوصف الخاص مثل (Primobolzn ) يبدو معقولاً .
- وبالنسبة لغالبية مستخدميها فأقراص (winstrol ) أقل تأثير من ( winstrol ) على شكل حقن .
- ولا يوجد تفسير علمى , أو منطقى لتفسير هذه الحقيقة .
- بما أن الأقراص ( 17- Alpha Alpylated ) لذا فمن غير الوارد أن يسرى جزء من المادة الفعالة فى الكبد , ولذلك يمكنا أن نستبعد هذه الإمكانية .
- أحد أهم الأسباب للتأثير المنخفض للأقراص , أن الرياضيون لا يتناولون كميات كبيرة من أقراص (winstrol ) .
- ومن ناحية أخرى فإن تعاطى جرعات عالية من المنشط , لفترات طويلة قد يؤدى إلى ألم معدى , وزيادة غير مرغوب بها فى معدلات تسمم الكبد , حيث أن الأقراص كما ذكرنا من قبل , لها تأثير ( 17- Alpha Alpylated) وهذا بالطبع إجهاد للكبد .
- إن الرياضيين الذكور ممن إستخدم (winstrol- depot ) على شكل حقن , ينبغى عليهم أن يستخدموا اللأقراص , فى حين أن الرياضيات يفضلن (winstrol ) عن طريق الفم , لأن له تأثير أقل , مما يجعل من إمكانية حدوث الآلام المعدية , وزيادة معدلات تسمم الكبد .
- وسبب آخر لتفضيل النساء لأقراص (winstrol ) , أن الجرعة يمكن تقسيمها إلى أكثر من جرعة , وذلك له فائدة كبيرة , حيث أن ذلك لا يقود إلى زيادة كبيرة فى مستوى " هرمونات الذكورة " , وذلك يؤدى إلى التقليل من الآثار الجانبية , التى تحدث بسبب زيادة الأندروجين " هرمونات الذكورة " أعراض الدكورة .
- إن الرياضيين اللذين اختاروا شكل (winstrol ) عن طريق الفم , يأخذون الجرعات عادة مرتين متساويتين يومياً , صباحاً , ومساءاً , مع بعض السوائل خلال الوجبات .
- وذلك يضمن إمتصاص جيد للمادة الفعالة , ويقلل فى الوقت نفسه الألم المعدى .




و اتمنى من الله ان اكون قد قدمت اغلب انواع المنشطات
دمتم فى رعاية الله
مع تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة mood12 ; 07-26-2008 الساعة 05:22 AM
mood12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2008, 12:01 PM   #2
mood12
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
الهوايات: Internet
الوظيفة: Student in American Universty
المشاركات: 484
معدل تقييم المستوى: 105
mood12 is on a distinguished road

افتراضي

وين الردود؟؟
mood12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2008, 02:04 AM   #3
totexxxxx
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: IN THE GYM
الجنس : ذكر
الهوايات: WEIGHT LIFTING
الوظيفة: student
المشاركات: 400
معدل تقييم المستوى: 0
totexxxxx is on a distinguished road

افتراضي

مشكور اخي علي الموضوع الهام
totexxxxx غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2008, 03:57 AM   #4
mood12
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
الهوايات: Internet
الوظيفة: Student in American Universty
المشاركات: 484
معدل تقييم المستوى: 105
mood12 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة totexxxxx مشاهدة المشاركة
مشكور اخي علي الموضوع الهام
العفو أخي
mood12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:31 AM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.