برامج نت

 
العودة   برامج نت > الأقسام الإدارية > أرشــيـــف الــمــواضـــيــــع > منتدى برامج نت الطبي > المنتدى الطبي العام
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

المنتدى الطبي العام نافذتك الطبية إلى العالم .. كل ما يشغل بالك عن صحتك و سلامتك . أحدث المستجدات الطبية و آخر أخبار الطب







قلعة برامج نت للشروحات
Used Cars - تاريخ انتهاء الإعلان 2014-05-15 برامج






في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-20-2007, 08:26 PM   #1
shoshooo2005
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية shoshooo2005
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: ღ♥ღ الأسكندرية ღ♥ღ
الجنس : انثى
المشاركات: 12,973
معدل تقييم المستوى: 347
shoshooo2005 will become famous soon enoughshoshooo2005 will become famous soon enough

Thumbs up ۩ ۞ موســـــــــــوعه أمــــــراض المـــخ و الأعصـــــــاب ۞ ۩








۩ ۞ موســـــــــــوعه أمــــــراض المـــخ و الأعصـــــــاب ۞ ۩









ورم المخ الكاذب يسبب فقد الإبصار







يعتبر ورم المخ الكاذب من الأمراض الخطيرة جداً، التي إذا أهمل علاجها، تتسبب في فقد الإبصار.. حيث يزداد الضغط داخل المخ فيما يعرف بـ "الورم الكاذب" مما يؤدي إلى حدوث ارتشاح وتورم بقاع العين، حول العصب البصري، مما يسبب ضموراً فى العصب البصري وفقد الإبصار.

وهذا المرض غالباً ما يصيب الإناث أكثر من الذكور فى العقد الثالث والرابع من العمر، وغالباً يعانون من الزيادة فى الوزن (السمنة).

وبالفحص الإكلينيكي لا نجد شيئاً بالمريض سوى ارتشاح مائي بقاع العين (حول العصب البصري)، وبعمل الأشعة المقطعية على المخ أو أشعة الرنين المغناطيسي لا نجد ورماً بالمخ رغم أن الأعراض تشبه ورم المخ، ولهذا يسمى بالورم الكاذب، حيث إن نتيجة الأشعة تكون سلبية.

وإذا ما كانت الحالة حادة نفاجأ بأن حالة الإبصار تتدهور بسرعة، مما يؤدى إلي فقد الإبصار فى يوم أو يومين.

وقد يأتى المرض فى صورة متدرجة فى خلال أسابيع أو شهر وهذه لا تسبب خطورة على العصب البصري مما يعطى فرصة للعلاج الدوائي أولاً.

كيف يمكن التعامل مع حالة الإصابة السريعة؟

ويوضح المتخصصون في جراحة المخ والأعصاب أنه فى الحالات السريعة والمفاجئة، لا تكون هناك فرصة لمحاولة العلاج الدوائي، ويكون العلاج فوراً بعمل بذل للسائل النخاعي لتقليل الضغط، وتتحسن حالة الإبصار بعد عمل البذل مباشرة، وبالتالي يتم تحضير المريض لعمل العملية الجراحية اللازمة، وهى تركيب صمام لتوصيل السائل النخاعي بالمنطقة القطنية وتوصيله بالتجويف البروتوني، وبالتالى يقل الضغط بالمخ وتتحسن حالة الإبصار ويرى المريض النور بعد العملية مباشرة.

العلاج في الحالات المتدرجة يكون دوائياً

أما في الحالة المتدرجة فيكون العلاج دوائياً أولاً بإعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الضغط بالمخ ومتابعة المريض أسبوعياً، وغالباً يتحسن المريض فى خلال أسابيع وإذا لم تتحسن حالة المريض فى خلال أسابيع، فلابد من اللجوء للعلاج الجراحي بتركيب صمام لتوصيل السائل النخاعي بالمنطقة القطنية، وتتحسن حالة المريض وتزول معظم الأعراض من صداع أو ازدواج فى الرؤية مع التحسن فى وضوح الرؤية وعودة الإبصار.




مرض الزهايمر


(طريقة جديدة للتبكير باكتشاف مرض الزهايمر)

أعلن العلماء البريطانيون أنهم توصلوا إلى طريقة لاكتشاف الإصابة بمرض (الزهايمر) الذى يتسبب فى فقدان الإنسان للذاكرة قبل ظهور أعراض المرض بفترة طويلة.

وجد هؤلاء العلماء أنه يمكن باستخدام الأشعة المقطعية معرفة ما إذا كانت أجزاء معينة من المخ تتعرض لعملية ضمور سريع.. الأمر الذى يوضح أن الشخص مصاب بالمرض وإن كانت أعراضه لم تظهر بعد.

ومن جانبه أكد الدكتور ديفيد سميث رئيس فريق علماء جامعة أكسفورد الذى أجرى هذه الأبحاث أن أجزاء فى مخ الإنسان المصاب بمرض الزهايمر تتعرض لعملية ضمور سريع للغاية قبل عامين من ظهور أعراض المرض.
وأشار الدكتور سميث إلى أنه باستخدام الأشعة المقطعية على المخ يمكن اكتشاف المرض فى مرحلة مبكرة، الأمر الذى يتيح الفرصة لعلاج الأشخاص المصابين بأنواع من العقاقير تساعد فى إبطاء ضمور خلايا المخ.

يذكر أن مرض الزهايمر الذى لم يتم اكتشاف علاج له حى الآن من المتوقع أن يصيب نصف عدد المحالين للمعاش فى الولايات المتحدة فى غضون عشرين عاماً، كما أنه أخذ فى الانتشار فى دول العالم النامى ولاسيما بين كبار السن.

الميكروبات ومرض الزهايمر

فاجأ الدكتور آلان هدسون علماء المخ والأعصاب بنتائج جديدة قال فيها إن الإصابة بالزهايمر أو مرض فقد الذاكرة التدريجى الذى يصيب البعض مع التقدم فى السن، يقف وراءها ميكروب شائع الانتشار من تلك الميكروبات التى تسبب الرشح والعطس.

وأكد هدسون أن هذا الميكروب يتسلل إلى أعماق المخ ويحدث التهابات وتدمير فى بعض المناطق فى المخ , ويؤدى تدمير هذه المناطق للإصابة بالزهايمر.

وتأتى المفاجأة من أن العلماء لم يتصوروا من قبل أن هذا المرض المعقد المستعصى على العلاج فى معظم الحالات يمكن أن ينتج عن ميكروب شائع يسهل مقاومته بمضاد حيوى بسيط..

يعتبر الزهايمر.. أى فقدان الذاكرة التدريجى، حتى الآن من الأمراض غير المعروفة أسبابها بدقة, كما أنه لا يوجد لها علاج حاسم ونهائى, وأكثر النظريات المعروفة عن المرض تدور حول ثلاثة مفاهيم.. الأول يرى أن المرض يحدث بسبب وجود بروتينات معينة فى المخ تلعب دوراً فى ذلك بعد أن يطرأ عليها تحور كيميائى.

والثانى يرجع ذلك إلى انخفاض مستوى مادة الأسيتيل كولين الذى يلعب دوراً مهماً للغاية فى نقل الإشارات العصبية ما بين الخلايا.

والثالث يرجعه إلى حدوث ضمور فى الخلايا العصبية بالمخ، المسئولة عن التذكر والإدراك والتى تظل حية لا تموت لكنها لا تعمل بفعالية كافية.

وأخيراً جاءت نتائج الدكتور هدسون لتضيف تفسيراً جديداً يرى أن الزهايمر قد يحدث بسبب العدوى بالميكروبات, وذلك بناء على دراسة قام خلالها بفحص مخ 38 من المتوفين حديثاً, نصفهم كان مصاباً بالزهايمر والنصف الثانى توفى لأسباب أخرى, وخلال الفحص عثر الباحثون على ميكروب يسمى "الكلاميديا بينومونيا" داخل مخ 17 شخصاً من المجموعة التى توفيت متأثرة بالزهايمر وضمت 19 شخصاً, بينما لم يظهر الميكروب سوى فى شخص واحد من الذين توفوا لأسباب أخرى غير الزهايمر.

وبمواصلة التحليل اتضح أن الميكروب لا ينتشر فى جميع أجزاء وخلايا المخ المختلفة بل يستوطن خلايا بعض المناطق العميقة التى عادة ما تصاب بالتدمير والتلف عند الإصابة بالزهايمر, وبناء على هذه النتائج افترض الباحثون أن هناك علاقة ما بين الميكروب والإصابة بالزهايمر.

عزز الفريق البحثى وجهة نظره ببعض الشواهد الأخرى, منها أن البكتيريا عموماً متهمة بالعمل على إحداث الإصابة بتصلب الأوعية الدموية التى تسد الشرايين ويمكن أن تؤدى إلى أزمات قلبية, كما أن ميكروب الكلاميديا يحدث التهابات فى أعضاء الجسم الأخرى عندما يهاجمها




أسلوب جديد لإزالة الجلطات


تمكن باحثون بجامعة كاليفورنيا من تطوير جهاز جديد لإزالة جلطات الدم في المخ، مستوحى من فكرة مفتاح إزالة الأغطية الفلينية للزجاجات..

وأوضح الأطباء أنهم قد تمكنوا من ابتكار جهازهم الجديد عن طريق عكس الآثار السلبية للجلطة عند المرضى عن طريق استخدام هذا الجهاز، والذى يتم حقنه في الشريان.. حيث يتم توجيهه عبر الجسم إلى المخ، وفي المخ يقوم الجهاز بعد توجيهه بالتحول إلى جهاز يلتف حول الجلطة، ثم يتم نزعه بعد ذلك ومعه الجلطة، وهو ما يساعد على فتح الانسداد في الشرايين.

وكان العلماء قبل ذلك يحاولون إعطاء المرضى عقاقير لإزالة الجلطة وفتح الشرايين، إلا أن هذه العقاقير لن تكون مؤثرة إلا إذا تم إعطاؤها للمريض في غضون ثلاث ساعات من الإصابة بالجلطة.

الجهاز الجديد يتحول إلى شكل معين

وذكر العلماء أن الجهاز الجديد يتم صنعه من النيكل والتيتانيوم، وتكون لديه القدرة على التحول إلى شكل معين في درجات حرارة معينة.

ويتم حقن الجهاز في الشريان ثم يصل إلى المخ عن طريق قسطرة، وبمجرد إطلاقه في الشريان المسدود تعمل درجة حرارة الجسم على تحويله إلى شكل مفتاح إزالة السدادات الفلينية للزجاجات، وعندها تكون الجلطة قد تمت السيطرة عليها ويمكن عندئذ سحب الجهاز من الشريان حيث يخرج ومعه الجلطة، وأثناء إزالة الجلطة تقوم بالونات صغيرة ملحقة بالقسطرة بالانتفاخ سريعاً حتى توقف تدفق الدم ومن ثم يمكن أن تخرج الجلطة بأمان.

وقد قام الباحثون من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بتجربة الجهاز على 114 مريضاً، وتمكن الباحثون من إعادة تدفق الدم عند 61 مريضاً كان من بينهم 23 مريضاً لم تترك هذه العملية آثاراً دائمة عندهم باستثناء بعض الإعاقات البسيطة كالصعوبة في الكتابة.

وقد عرض الباحثون نتائج التجربة أمام مؤتمر السكتة الدماغية الدولي بجمعية السكتة الدماغية الأمريكية في سان دييجو.




اضطرابات الغدة النخامية تصيب بالعقم وضعف الإبصار

تعتبر الغدة النخامية هي أم الغدد الصماء بالجسم، وهى تقع في الجزء السفلي الأمامي للدماغ، وتسيطر هرمونات الغدة النخامية على بقية الغدد في الجسم، لذلك أطلق عليها العلماء اسم "الغدة المايسترو".. حيث إن أى اضطراب في وظائف الغدة النخامية أو حدوث أورام بها، من الممكن أن يؤدي إلى العقم وضعف الإبصار.

وأكد الأطباء على ضرورة فحص الغدة النخامية في حالة حدوث أى اضطرابات مثل.. العقم، أو اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، أو ضعف الإبصار، فالغدة النخامية هى غدة صغيرة تقع فى قاع الجمجمة ومسئولة عن التحكم فى وظائف الغدد الصماء وما تفرزه من هرمونات، كما أن لها علاقة تشريحية وثيقة بعصب الإبصار.

أورام الغدة النخامية تؤدي للعقم وضعف الإبصار

وأشار الأطباء المتخصصون إلى أن حدوث أورام بالغدة النخامية يترتب عليه خلل وظيفى بالهرمونات قد يكون فى صورة عقم أولي أو ثانوي فى السيدات، مع وجود إفرازات من الثدى فى غير مواعيد الرضاعة، وحدوث اضطرابات بالدورة الشهرية.. أما الرجال فتصيبهم بالعجز الجنسى وزيادة النمو.
كما أن زيادة حجم الغدة النخامية يؤدى إلى ظهور أورام تؤثر على وظائف عصب الإبصار وحدوث ضمور بعصب العين.
وأوضح الأطباء المتخصصون أن بعض اضطرابات الغدة النخامية يصاحبها درجات متفاوتة من الصداع.

العلاج..

أما العلاج فيكون بالأدوية أو بالتدخل الجراحى عن طريق الأنف أو الجمجمة، وكلها نتائج جيدة، بشرط التدخل المبكر قبل حدوث تأثير شديد لعصب العين، مما يهدد بفقدان البصر.
وأكد المتخصصون على ضرورة استشارة الطبيب عند وجود صداع متكرر غير عادى أو اضطرابات فى الإبصار "كالزغللة" أو ازدواج الرؤية أو تدهور قوة الإبصار، أو عند حدوث التشنجات أو التنميل بالأطراف.





مرض الشلل الرعاش




( 40% من مرضى الشلل الرعاش يعانون من الاكتئاب وفقدان الذاكرة)

(40% من مرضى الشلل الرعاش يعانون من الاكتئاب وفقدان الذاكرة) أظهرت احدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن مرض الشلل الرعاش "باركنسون" يصيب مائتى حالة جديدة سنويا لكل مليون مواطن فى العالم وانه يحدث للرجال والنساء بنفس المعدل فى سن يتراوح ما بين الأربعين والسبعين كما أن 40% من المرضى يعانون من الاكتئاب وفقدان الذاكرة, ويشهد العالم الآن تطورا مذهلا فى العلاج الجراحى للمرضى بإجراء جراحات التصويب ثلاثى الأبعاد باستخدام الرنين المغناطيسى والأشعة المقطعية وبرامج الكمبيوتر المتطورة وقد بدأ بالفعل الآن إجراء هذه العمليات فى مصر وأعطت نتائج مبشرة هذا كما تجرى حالياً أبحاث عالمية لاستخدام الهندسة الوراثية فى علاج المرض.

ما هى الأعراض التى تظهر على مريض الشلل الرعاش؟

هناك ثلاثة أعراض رئيسية للمرض تتمثل فى حدوث رعشة للأطراف أثناء سكون المفاصل تختفى مع الحركة وأثناء النوم يصاحبها بطء فى الحركة عند القيام من وضع الجلوس وعند بدء المشى مع وجود تيبس بالعضلات.

ونتيجة لزيادة التوتر العضلى للمريض يجد صعوبة فى أداء الحركات المتكررة مثل الكتابة والحركات التلقائية للذراعين واليدين والرموش فتبدو ملامح الوجه ثابتة كما لو كان الشخص يرتدى قناعا يخفى ردود أفعاله.

وإلى جانب هذه الأعراض الأساسية هناك أعراض ثانوية تظهر على مريض الشلل الرعاش مثل انخفاض صوته وصعوبة فهم كلماته المدغمة ومع تطور المرض يحدث انحناء فى وقفة المريض وتصبح خطواته بطيئة وقصيرة كما يجد صعوبة فى الدوران وصعود السلالم وفى حوالى 40% من الحالات يحدث ضعف فى التركيز والذاكرة كما يعانى اغلب المرضى من الاكتئاب.

ماهى أسباب المرض؟

تؤكد الدراسات العلمية أن نسبة كبيرة من حالات الشلل الرعاش غير معروفة السبب ولكن هناك بعض الحالات التى تنتج عن أسباب محددة وتعرف بحالات "باركنسون الثانوية" ويعد من أهم هذه الأسباب حدوث اختلال فى دورة سائل النخاع الشوكة بالمخ يسبب ضمور فى الخلايا ذات الصبغة السمراء الموجودة بأعلى جزع المخ وتسمى " الميلانين" مما يؤدى إلى نقص فى مركب "الوبامين" بنسبة تصل إلى 80% ينتج عنها خلل وظيفى فى دوائر النشاط الكهروكيميائى بين قشرة المخ الأمامية وتتمثل فى الخلايا القاعدية والمهاد "الثالاموس" والخلايا تحت المهادية.

ومن المعروف أن قشرة المخ تحتوى على دائرتين متوازيتين أحدهما تنشيطية والأخرى تثبيطية ولكى تتم حركات الأطراف بدقة لابد من حدوث توازن بين نشاط الدائريتين وفى حالة حدوث اختلال فى هذا التوازن فى شخص ما تبدأ ظهور الرعشة وتيبس العضلات وبطء الحركة لديه.

هل العلاج الجراحى أفضل أم العلاج الدوائى؟

إن تحديد نوعية العلاج يعتمد على مرحلة المرض ومدى استجابة المريض, فالعلاج الدوائى يهدف إلى رفع نسبة الدوبامين بتنشيط الخلايا القادرة على إفرازه ويعطى وفقا لجرعات محددة حسب حالة المريض أما عن العلاج الجراحى للشلل الرعاش فقد بدأه العالم البريطانى "جيمس باركنسون" الذى نسب إليه اسم المرض عن طريق ربط أحد شرايين المخ التى ثبت ان لها علاقة بظهور الرعشة ولكن نسبة الوفيات فى هذه العملية كانت مرتفعة ومضا عافتها خطيرة كحدوث الشلل النصفى أو ضعف الإبصار.

وتطور الأسلوب الجراحى بعد ذلك لتدخل جراحات "الاستريوتاكس" أو التصويب ثلاثى الأبعاد ويمكن من خلالها عمل فتحة صغيرة بالجمجمة لتحطيم جزء صغير من الثالاموس قطره 4 ملليمتر باستخدام التريد ثم الكى الكهربائى وكان النتيجة تيبس فى العضلات واختفاء الرعشة ولكن مع استمرا بطء الحركة بعد ذلك جاءت محاولات الجراح المكسيكى "مادرازو" لنقل النسيج الداخلى للغدة الكظرية والتى تنتج مركب الدوبامين إلى الخلايا القاعدية بالمخ إلا أن هذه العملية لم تتعدى نسبة نجاحها 50% بعدها اتجه بعض الجراحين بالسويد الولايات المتحدة إلى نقل أنسجة من مخ جنين فى مرحلة معينة من النمو تحوى خلايا الملاينين وزرعها بطريقة الاستروتاكس فى منطقة الخلايا القاعدية بمخ المريض ولم تتعدى نسبة النجاح أيضاً اكثر من 50% كما لاقت اعتراضات ضميرية بشأن استخدام خلايا من الجنين بعد إجهاضه.

آخر تطورات العلاج

بعد سلسلة التطورات المتلاحقة لعلاج الشلل الرعاش يشهد العالم الآن تطورا مذهلا فى جراحات التصويب ثلاثى الأبعاد باستخدام الرنين المغناطيسى والأشعة المقطعية وبرامج الكمبيوتر المتطورة وتجرى هذه الجراحات فى مصر الآن ونتائجها مبشرة , وتتم هذه العمليات تحت البنج الموضعى ويتم قياس النشاط الكهربائى لخلايا المخ العميقة ومشاهدة تأثير تنشيطها ثم يتم عمل إحدى الطريقتين فى الجراحة أما عن طريق تحطيم جزء من الثالاموس فى حالة أن المريض يعانى من الرعشة فقط أو جزء من الخلايا القاعدية بالمخ إذا كان المريض يعانى من جميع الأعراض.

أما النوع الثانى من الجراحة فيتم بواسطة التنشيط الإلكترونى المستمر وذلك بوضع إلكترون معدنى فى الثالاموس أو الخلايا القاعدية بالمخ ليتصل بجهاز مماثل لمنظم ضربات القلب ومثبت تحت الجلد فى المنطقة الصدرية ويمكن برمجته فى اعى وقت وفقا لتحسن حالة المريض مع العلم أن هذا الأسلوب لا يتسبب عنه أى تحطيم فى أنسجة المخ ويعطى نتائج هائلة فى الحالة المتطورة من المرض التى تصيب كلاً من الجهة اليمين واليسار للجسم.


وجدير بالذكر انه تجرى الآن أبحاث عالمية لزرع خلايا مبرمجة بالهندسة الوراثية لديها القدرة على إفراز الدوبامين وباستخدام التصويب ثلاثى الأبعاد يتم نقلها للخلايا القاعدية بالمخ والنتائج الأولية مبشرة إلا أنها مازالت فى مرحلة التجارب.




نزيف المخ العنكبوتى




لأول مرة القسطرة الجراحية لعلاج نزيف المخ العنكبوتى
أصبحت عبارة نزيف المخ تحت العنكبوتية تردد كثيرا هذه الأيام بين الناس بما يشبه الرعب خاصة وانه يحدث فجأة, ويؤكد الأطباء أن سببه الرئيسى وجود تمدد فى أحد الشرايين الرئيسية المغذية للمخ وذلك فى 90% من الحالات كما أن هناك نسبة تصل إلى 5% من الناس الطبيعيين لديهم استعداد لحدوث هذا التمدد وان هناك 10 أشخاص من بين كل 100 ألف شخص كل عام يدخلون فى مرحلة تسمى بالارتشاح الدموى وهى المرحلة التى تسبق النزيف الحاد أو الانفجار, ومن الأفضل علاج هذه الحالات قبل الدخول فى هذه المرحلة حيث تزداد فرصة نجاح العلاج الجراحى إلى 99% إذا اكتشف مبكراً.

هل نزيف المخ نوع واحد ؟

هناك نوعان من نزيف المخ, الأول يسمى بالنزيف داخل أنسجة المخ، 50% من حالاته يعانون من ارتفاع مزمن فى ضغط الدم، و20 منها مرضى بالقصور الكلوى والأوعية الدموية الأخرى خارج المخ, الأمر الذى يسبب ضعفاً فى الأوعية الدموية صغيرة الحجم الموجودة فى قاع الجمجمة وعند حدوث ارتفاع مفاجئ فى ضغط الدم لا تستطيع جدران الأوعية الدموية تحمله فيحدث على أثره النزيف.

أما النوع الثانى وهو ما يطلق عليه تجاوزاً نزيف المخ إلا أنه لا يحدث داخل أنسجة المخ وإنما تحت الخلايا العنكبوتية وهى الأنسجة المغلفة للمخ والأوعية الدموية التى تغذيه.

ويؤكد الأطباء أن 90% من الحالات التى تصاب بهذا النوع من النزيف سببها تمدد فى أحد الشرايين المغذية للمخ فينتج عنه ما يشبه الكيس الدموى خارج الشريان.

لماذا تضعف الأوعية الدموية؟

يرجع الضعف فى جدار الأوعية الدموية إلى عيوب خلقية يولد بها الإنسان أو ضعف مكتسب يحدث مع الزمن نتيجة ارتفاع خفيف فى ضغط الدم, وهذا الضعف فى جدار الشرايين أيضاً شائع بين الناس حيث الموجود بصفة طبيعية فى 5% منهم إلا أن نسبة قليلة منهم تصاب بالتمدد الشريانى الذى يدخل مرحلة الارتشاح الدموى البسيط ومن المهم جداً اكتشاف ذلك مبكراً، والتدخل الجراحى لعلاجه، أما إذا حدث النزيف فهذا يعنى أن الشريان الرئيسى المغذى للمخ أصبح به ثقب كبير مفتوح من الصعب السيطرة عليه فتكون نسبة الوفاة بين هذه الحالات كبيرة جداً ولا تقل عن 70%.

كيف يعرف المريض أنه أصيب بالارتشاح الدموى؟

من حسن الحظ أن 99% من هذه الحالات تدخل مرحلة الارتشاح الدموى تفاجئ بنوع من الصداع الحاد والمفاجئ فى مؤخرة الرأس يصاحبها آلام وصعوبة فى حركة الرقبة تستمر لأيام معدودة وتختفى نهائياً بعد ذلك فتكون بمثابة جرس إنذار يجب عنده الإسراع فى العرض على أخصائى للمخ والأعصاب فور حدوث ذلك ليتأكد مما إذا كان المريض يعانى من ارتشاح فى أحد شرايين المخ أم لا.

هل تفيد الجراحة فى حالة التمدد فى مجموعة من الشرايين ؟
يؤكد الأطباء انه من الممكن أن يكون هناك تمدد فى أكثر من شريان للمريض الواحد ويمكن علاجهم جراحياً فى عملية واحدة بشرط أن يكونوا فى نفس الطريق الجراحى ومتناول يد الجراح.

أما لو كانوا فى أماكن متفرقة من المخ فمن الأفضل أن يتم ربطهم بالمشبك الجراحى على مراحل متفرقة, على ألا لا تقل الفترة الزمنية عن شهر.

هل كل تمدد فى الشريان يحتاج للجراحة؟

من المعروف أن هناك إجماع بين جراحى المخ والأعصاب على مستوى العالم يحدد حجم التمدد الشريانى الذى يتدخل عنده الجراح حيث لا يقل حجمه عن 10 ملليمترات، أما الأقل من ذلك ولم يحدث معه ارتشاح فمن الأفضل تركه لكن فى هذه الحالة يحتاج المريض لمعاودة الجراح.

كما أن هناك نوعية من هذه التمددات المزمنة كبيرة الحجم يصل قطرها إلى أكثر من بوصة كاملة (2.5 سم) ومعظمها يحدث داخل أنسجة المخ أو فى قاع الجمجمة وتكون أعراضها شبيهة بأورام المخ مثل ضعف الإبصار والتشنجات غير أن نسبة حدوثها لا تتعدى الـ 5% من كل الحالات وهى تستلزم تدخل جراحى لاستئصال هذا التمدد وربط الشريان بالمشبك الجراحى ويصنف مع النوع الأول لنزيف المخ.

ما هى مضاعفات عدم التعرف على نزيف تحت العنكبوتية؟

يؤكد الأطباء أن عدد الذين يحدث لهم الارتشاح الدموى فى النوع الثانى تحت العنكبوتية 10 من بين 100 ألف شخص فى العام, ورغم انخفاض هذه النسبة إلا أن الأطباء يحذرون من خطورة عدم الكشف المبكر له حيث تزداد نسبة تعرض المريض لحدوث نزيف قاتل من 2% إلى 4% لان نسبة كبيرة من هذه الحالات تدخل فى طور النزيف الحاد نتيجة للتشخيص الخاطئ فيشخص عن طريق غير المتخصصين بالحمى الشوكية.

ويشير الأطباء إلى أن هناك خمس مراحل للتمدد الشريانى تحدد صعوبة التدخل الجراحى, أولها المرحلة (صفر) وعند اكتشافه فى هذه المرحلة تزيد فرص نجاح العملية الجراحية بنسبة 99% أما المرحلة الأولى والتى غالبا ما يكون قد حدث للمريض ارتشاح دموع يؤدى إلى فقدان الوعى فتكون فرصة نجاح الجراحة فيها 95% وتقل النسب فى فرص النجاح فى كل مرحلة تدريجيا, ففى المرحلة الثانية يحدث للمريض نقص فى الوعى, وفى المراحل الأخرى تختلف درجات المضاعفات من الغيبوبة إلى حدوث تلف فى الأنسجة الدقيقة بمراكز المخ.

ما آخر طرق علاج هذا النزيف ؟

الجديد فى علاج هذه الحالات، بغير الجراحة الميكروسكوبية، يتم باستخدام القسطرة الجراحية حيث نجح الأطباء فى علاج التمدد الشريانى فى منطقة جزع المخ مما يعنى أن مستقبل هذا النوع من العلاج واسع للغاية, خاصة خلال العشر سنوات المقبلة




أنواع الصرع




خصائص وأشكال الصداع

الصداع عبارة عن آلام إما فى قمة الرأس أو على الصدغين أو فى الجبهة أو ألم فى مؤخرة الرقبة فى منطقة "القفا".

أشكال هذا الألم

إما ألم نابض يدق دقا إيقاعيا أو ألم واخز يخترق الصندوق العظمى المحيط بالعين ويبقى ثابتا عدة ساعات، وهناك ألم ضاغط وكأننا وضعنا طاقية من الصلب الثقيل فوق رأس المريض، وهناك ألم تفجر وكأن شيئاً داخل الجمجمة يحاول تفجيرها والخروج منها، وهناك ألم حارق وكأننا بيتنا ماء يغلى فوق الرأس.

أسباب الصداع و أنواعه

الألم الواخز فى الصندوق العظمى المحيط بالعين ووراء العين يأتى من احتقان الجيب الأنفى الأمامى، والألم الحارق فى أعلى الرأس معظمه من الاكتئاب النفسى، والألم الضاغط يأتى من تقلص العضلات، وكثيراً ما تصحبه آلام "القفا" الناشئة عن فقرات العنق والغضاريف، أما الألم النابض فهو العلامة المميزة للصداع الوعائى أى الذى يصدر عن سبب له علاقة بالأوعية الدموية وهو فى الغالب دليل على المرض المسمى بالصداع النصفى أو الشقيق.

الصداع النصفى

مصدر الألم هو النبض القوى لشرايين فروة الرأس عندما تتمدد بعد تقلصها بفعل بعض المواد الكيماوية التى يفرزها المخ من آن لآخر.

أعراض نوبة الصداع النصفى

يرى المريض أن العالم من حوله تحول نصفه إلى ظلام دامس، وقد يكون هذا النصف أيمن أو أيسر حسب الناحية التى ستصاب الصداع، وقد يرى مجرد خيوط سوداء متعرجة الشكل تنتقل أمام عينيه فى نصف مجال أو قد يرى بقعاً شديدة الإضاءة تومض أمام عينيه ثم تختفى، وقد يصاحب ذلك غثيان أو دوار أو تنميل فى نصف الوجه، وبعد ذلك بقليل يبدأ الصداع.

العلاج للصداع النصفى

نادرا ماينجح اى عقار فى ايقاف نوبة الصداع لكن ربط الرأس بمنديل او رباط قوى قد يخفف من النبضات اما العلاج الناجح فهو العلاج الوقائى الذى يمنع خروج المادة المسببة من المخ الى الشرايين وبذلك لا يحدث تقلص ولا تمرد ولا صداع.

العلاج الوقائى

العلاج الوقائى هو العلاج الذى يعتمد على تنظيم إفراز المادة البروتينية، وذلك إشراف طبى والعلاج الوقائى يحتاج إلى الاستمرار فى تناوله لمدة لا تقل عن 13 و14 شهر بعد اختفاء نوبات الصداع تماماً ثم سحب العلاج تدريجيا حتى تبين الحالات التى لا تكون قد وصلت إلى مرحلة الاحتياج الكيميائى لعدم تكرار النوبات.






الصرع


أنواع الصرع

تقترب أنواع الصرع إلى المائة نوع أشهرها النوبة الكبيرة للصرع والتى يفقد فيها المريض وعيه كاملاً ويسقط على الأرض، وقد تقلصت عضلاته ثم انتفضت انتفاضات شديدة فيخرج الزبد من فمه بعد أن يزرق وجهه وقد بعض لسانه فيخرج هذا الزبد مختلطاً بالدم، والنوبة الصغيرة ولا يفقد فيها المريض وعيه بل لا تتعدى النوبة ثوانى من السرحان يبدو فيها الطفل محملقاً فى فراغ وقد ترتجف ويشحب وجهه قليلاً ثم يعود إلى اتصاله بمن حوله دون أن يتبين ما ألم به بمن غفوة وكثيراً ما تمر هذه النوبات دون أن يتبينها أحد إلا أنها تؤثر على انتباه الطفل حيث يقتصر هذا النوع على سن الطفولة فيضعف تحصيله فى المدرسة.

وهذا النوبات يسهل التأكد منها بالفحص فى العيادة أو بالتخطيط الكهربائى للمخ "رسم المخ الكهربائى" وهناك النوبة الحركية وهذه النوبات يصعب تشخيصها على غير المختصين من الأطباء إذ أنها لا تسبب فقد الوعى بل يظل المريض فى أثنائها متفاعلا مع ما يحيط به من أفراد أو أشياء ولكنه يكون فى حالة تشبه الحلم وقد اكتشف الطب العصبى أنواع عديدة لا يتأثر فيها الوعى ولكنها تأتى فى شكل نوبات مباغتة من اضطرابات الوظائف الجسيمة وتصحبها تغيرات فى كهربية فى المخ، كما تستجيب للعلاج بالعقاقير المضادة للصرع.

كيف يمكن اكتشاف هذه الحالات؟

إن النوبة تأتى فجأة دون مقدمات وبلا مبررات من الظروف المحيطة بالمريض، وتصرفات المريض فى أثناء النوبة لا تشبه نمط سلوكه المعتاد، ويعقبه نسيان لهذه النوبات.

ما دور رسم المخ الكهربائى فى هذا المجال؟

يمكن تبين تغيرات كهربائية فى نشاط المخ فيما بين النوبات فإذا ظهرت هذه التغيرات كانت مؤكدة للتشخيص وغيبتها ليست دليلاً على أن الحالة ليست صرعاً، لكن إذا ما ظهر الاضطراب الكهربائى فى رسم المخ فإنه يجب على الطبيب تنظيم مدة العلاج وكمية العقار المستخدم فى العلاج.




جلطات المخ



الجلطات العابرة

الجلطات العابرة تتفتت وتذهب دون أن تصيب الدماغ بأضرار باقية .

وكيف تحدث الجلطات العابرة ؟

الجلطات العابرة تأتى على جدران الشرايين الدماغية عند إصابتها بالتصلب.. فالشريان المتصلب يصبح جداره خشناً ويفقد ملمسه الناعم الطبيعى الذى لا يسمح لمكونات الدم بأن تترسب عليه وإذا تصلب الشريان نجد صفائح الدم ترسب على على جدار الشريان مما يتسبب فى ضيق الشريان إلا أن أثرها لا يتضح ما دامت نسبة تيار الدماغ ثابت، ثم بعد فترة بتفتت الدم إلى مكوناته من الصفائح الدموية لتمر فى الشعيرات إلى الأوردة ثم تنصرف من حال سبيلها ويتضح الشريان مرة أخرى.

أعراض الجلطات العابرة

تأتى الجلطات العابرة فى شكلين.. فإذا ما أصابت الدورة الدموية فهى تضعف القدرة على النطق وحركة اللسان والذراع بحيث يشكو المريض من فقد الكلام وثقل فى الذراع لبضع دقائق أو ساعات ثم يزول الأمر، أما إذا أصابت الدورة الفقارية فهى تؤدى إلى دوار، وكثيراً ما تشخص هذه الحالات على أنها إصابة فى الأذن الوسطى وهذا خطأ لأن الدوار الناشئ عن إصابة الأذن الداخلية استمر أياما.

العلاج

لابد من العلاج لهذه الجلطات وقاية للدماغ وشرايين الجسم كلها على أن يتم العلاج بمضادات التجلط لمدة ثمانية عشر شهراً مع المتابعة بتحليل معملى شهرى.

لماذا تحدث جلطات المخ ؟

نتيجة لحدوث تصلب الشرايين ومحصله تصلب الشرايين عدة أسباب منها ضغط الدم العالى الذى معظم أسبابه التوتر النفسى والبول السكرى الذى يمكن علاجه بتنظيم الطعام وإنقاص الوزن، إلى جانب الأدوية.

تجنب الإصابة بجلطات الشرايين الدماغية

يجب تجنب النشاط الذهنى الذى يؤدى إلى الإحباط والتوتر والإصابة بنوع من الاكتئاب أو ما يسمى بالإجهاد النفسى والاتجاه للنشاط الذهنى الذى يؤدى للإبداع والابتكار والتجديد والتطلع إلى المستقبل فلقد أثبتت التجارب العلمية أن الأشخاص الذين يثابروا على استخدام إمكاناتهم ولذهنية الابتكارية تستطيع خلايا دماغهم أن تتجدد




أورام المخ


مصادر أورام المخ

بعضها ينشأ من أنسجة السجايا المحيطة بالمخ وهذه يمكن استئصالها دون أن نلحق بالمخ أذى ولا تعاود الظهور مرة أخرى وقد يتم تركها دون تدخل جراحى وعلاج نوبات الصرع التى تنتج عنها ومتابعة الحالة من آن لأخر.. وهناك أورام تأتى من بقايا أنسجة جنينية احتفظت بها الجمجمة داخلها، إما على شكل حويصلات مملوءة بسائل أو على شكل كتل نسيجية قد تبقى سنين قد تحدث أضراراً أو تكون على سطح المخ أو فى أماكن من الجمجمة يمكن الوصول إليها جراحياً..
أما الأورام القاسية فهى أورام ناشئة من الخلايا الضمامية داخل أنسجة المخ، والخلايا الضمامية هى التى تمسك بالخلايا العصبية وتلك الخلايا لها أنواع بعضها تنمو أورامها ببطء وقد تتحول إلى حويصلة مملوءة بسائل، وتعلق بجدرانها تجمعات من الخلايا الضمامية السرطانية، وبعضها الأخر يفسد أنسجة المخ، وقد تستأصل هذه الأورام استئصالاً جزئياً أو شبه كامل يتبعه علاج بالأشعة، ولكن الاستئصال يفقد بعض الوظائف العصبية حيث موضع الورم فقد يحدث شلل أو فقد للإحساس أو النطق.

أعراض الورم الخبيث

إن الورم الخبيث بحجمه المتزايد يرفع الضغط داخل صندوق الجمجمة المقفل بإحكام فينشأ عن ذلك صداع ليس كمثله صداع ولا يقف أمامه أى عقار مسكن ويصحب هذا الصداع عادة غثيان وقىء وغشاوة على البصر تجعل المريض ينظر إلى الدنيا من خلال ضباب.

كيف يكشف المرض عن وجوده ؟

أورام المخ نوعان من صور الكشف عن وجودها، أولهما صورة الاستثارة والتهيج وثانيهما صورة التحطيم والهدم وقد يشتركان معاً بنسبة أو بأخرى.

ما اسلوب الفحص المناسب ؟

هى الأشعة المقطعية حيث يتم أخذ عده صور متتالية لجمجمة والمخ على زوايا مختلفة ثم تجمع كل هذه الأشعة بعد امتصاص أنسجة المخ لأجزاء منها وينتج من محصلتها صورة تبين التركيب، وزاد على ذلك إمكانية حقن مادة معتمة للأشعة فى وريد الذراع فيحملها الدم إلى أنسجة المخ وإلى أنسجة الجسم فلا تمتصها الأنسجة إلا فى المناطق المصابة بأورام ومن ذلك يمكن تحديد الأماكن المصابة بدقة.

هل أورام المخ تنتقل لأعضاء أخرى من الجسم؟

أورام المخ لا تخرج إلى باقى الأعضاء بالجسم وهى ظاهرة لا يمكن تفسيرها علمياً.

شعاع الليزر وأورام المخ

أعلن فريق من الأطباء البريطانيين عن توصلهم إلى طريقة جديدة لتدمير أورام المخ السرطانية لأول مرة فى العالم بدون مشرط عن طريق المزج بين العقاقير الدوائية وشعاع الليزر.

ويؤكد الطبيب الإنجليزى بول ماركس استشارى جراحة المخ والأعصاب بمستشفى لدذ الأم، والذى تمكن من تطوير الأسلوب الجديد خلال السنوات السبع الماضية، أن العلاج الجديد استطاع خلال عام من المتابعة على 7 حالات من المصابين بأورام سرطانية متقدمة بالمخ أن يحل العلاج الإشعاعى موضع العلاج الجراحى فى القضاء على سرطان المخ.

كيف يتم استخدام الدواء؟

يبدأ العلاج الجديد بإعطاء المريض حقنة بعقار أسماه دكتور ماركس "فوتوفرين"، ويقوم هذا لدواء خلال فترة تصل إلى ثلاثة أيام من دخوله الجسم بالالتصاق بأنسجة الورم، وعند إدخال شعاع الليزر إلى مخ المريض خلال سلك من الألياف الضوئية عن طريق الأنف يقوم العقار السابق حقنه بامتصاص أشعة الليزر. ويحدث تفاعل تتولد على أثره جزئيات تقوم بقطع إمدادات الدم المتجهة للورم ثم تقوم بتدميره.

مضاعفات استخدام هذا الدواء؟

نظراً لأن معظم تركيز العقار يكون حول الورم، فإن تدمير الأنسجة يكون مرتبطاً بمنطقة محددة دون سواها مما يجنب المريض احتمال تدمير الأنسجة الطبيعية الأخرى المحيطة بممنطقة الروم.

ويؤكد الأطباء أن المشكلة فى هذا النوع من العلاج كانت دائما تتركز فى وجود مادة يمكن أن تمتصها الخلايا السرطانية دون أن تمتصها الخلايا الطبيعية الأخرى بالجزء المصاب من الجسم وفى نفس الوقت يمكنها التقاط أشعة الليزر، ولذلك يعد توصل الطبيب الإنجليزى إلى مثل هذه المادة إنجازاً علمياً بكل المقاييس ويفتح مجالاً جديداً فى علاج الأورام.

هل تعتبر هذه النتائج نهائية ويمكن الاعتداد بها؟

مع كل هذه الإيجابيات لا يمكن الحكم على هذه التجربة بسبع حالات فقط لأن هذا العدد غير ذى دلالة إحصائية، كما أن فترة عام من المتابعة لا تكفى للحكم على نجاح التجربة وتطبيقها فى أى بلد آخر.

ومن ناحية أخرى فهناك 14 نوعاً من الأورام السرطانية تصيب المخ وبالطبع لا يمكن أن يكون الدواء الإنجليزى قد تعامل معها جميعهاً، ولكى نقيم نتائج التجربة ونحكم عليها بالنجاح ينبغى أن يتم إجراؤها فى نحو 50 حالة مختلفة مع مرور فترة من المتابعة لا تقل عن أربعة سنوات، وعندئذ يمكن تطبيقها فى مصر أو أى دولة فى العالم.

الفك يكشف الإصابة بجلطة المخ

أعلن الدكتور آرثر فريدلاندر، أحد كبار الأطباء بالمركز الطبى العريق بولاية كاليفورنيا أن الأشعة التى يجريها طبيب الأسنان على الفك المريض يمكن أن تكشف عن الكثير من الإصابات والأمراض التى قد يصاب بها هذا الشخص.

وقال فريدلاندر إن أشعة الفك ممكن أن تنبئ بعدد من أهم الأمراض الخطيرة التى تصيب الشخص ومنها جلطات المخ وأمراض العظام.. وأنه على طبيب الأسنان أن يخطر الطبيب المعالج لمريضه بأى مؤشرات غير عادية يلحظها من خلال فحصه الفم بالأشعة.

ورم المخ.. والرنين المغناطيسى

ورم المخ مرض يسيطر على جميع أجزاء المخ ويفقده القدرة على الاستمرار.

وقد اكتشف جانب من الأطباء اليابانيون المتخصصون أنه أصبح بالإمكان السيطرة على ورم المخ من خلال العلاج الجراحى بالجينات وأوضح الأطباء أنه بالاعتماد على الرنين المغناطيسى يمكن القضاء على 60% من الورم ويصبح بمثابة ورم ميت كما يتم إيقاف نموه.. وأكد الأطباء أنه بعد إجراء الجراحة بالجينات لأول مرة فى اليابان على سيدة فى العقد الثالث من عمرها، قد أثبتت الجراحة شفاء المريضة وتحريك ساقيها بعد أن كانت مصابة بشلل نصفى




آلام الظهر - الشكوى الأكثر شيوعاً فى الألفية الجديدة



آلام الظهر
الشكوى الأكثر شيوعاً فى الألفية الجديدة
يؤكد الدكتور حازم مصطفى، مدرس جراحة المخ والأعصاب بجامعة عين شمس..
أن آلام العمود الفقرى أصبحت تمثل فى الفترة الأخيرة ظاهرة عامة.. وأضاف أن آلام أسفل الظهر بصفة خاصة تحتل حيزاً كبيراً فى شكوى الرجل والمرأة على حد سواء فى هذه الألفية الجديدة.. حتى أنها أصبحت تتكرر بمعدل أكثر من تكرر الصداع ونزلات البرد.
وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى أن ثمانية من أصل عشرة أفراد بالغين سوف يعانون من آلام أسفل الظهر فى وقت ما فى حياتهم، وأن آلام أسفل الظهر هى ثانى أهم سبب للتخلف عن العمل وكثرة الإجازات المرضية للبالغين تحت سن الخمسين.. ولكن لحسن الحظ فإن معظم هذه الآلام سرعان ما تقل وتزول تلقائياً، فحوالى 50% من الذين يعانون من آلام أسفل الظهر يتماثلون للشفاء خلال أسبوعين، 40% خلال ثلاثة شهور، وحوالى 5% إلى 10% تتحول آلامهم إلى آلام مزمنة.


وقد وجد أن هذه النسبة (5% إلى 10%) والتى قد يعتبرها البعض صغيرة، من الذين يعانون الآلام المزمنة بالظهر يمثلون فى الواقع 90% من مرضى عيادات العمود الفقرى والألم، وتصرف لعلاجهم أموال طائلة.. ففى الولايات المتحدة فقط يصرف حوالى 80 بليون دولار سنوياً على مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة، وفى العالم قدرت الميزانية المصروفة سنوياً بحوالى 130 بليون دولار.

بعد هذه النظرة السريعة على الإحصائيات والأرقام الأخيرة نستطيع أن نرى حجم المشكلة التى تواجه الإنسان المعاصر وتؤثر على حياته اليومية، مما يجعلنا نتساءل:


ما الذى يسبب آلام أسفل الظهر؟
ولمعرفة هذه الأسباب لابد لنا من معرفة عامة وسريعة على الوحدة الحركية Motion Segment فى العمود الفقرى وهى المسئولة عن الحركات التى نقوم بها فى الانحناء والالتفاف، والتى تسمح لنا بالوقوف والجلوس والسير وحمل الأشياء وغيرها من الحركات.
هذه الوحدة تتكون من فقرتين متجاورتين فى العمود الفقرى وبينهما غضروف ومحاطتين بالعديد من الأربطة الأمامية والخلفية، بالإضافة لعضلات الظهر.. وهذه الوحدة الحركية تتكرر على طول العمود الفقرى وتعمل بتناغم وانسجام متميز يسمح لنا بممارسة حياتنا.


الطبيعة اليومية:
وبالتالى فإن أى إصابة أو التهاب فى أى من مكونات هذه الوحدة تؤدى إلى الإحساس بالألم فى منطقة العمود الفقرى سواء فى الرقبة أو الظهر أو أسفل الظهر.

لذا يمكننا القول إن آلام أسفل الظهر قد تكون نتيجة شد عضلى أو إصابة عضلية بالظهر، وهى الأكثر شيوعاً، أو تكون الآلام نتيجة إصابة الغضروف أو الفقرات.

وقد وجد أن البالغين أقل من سن الخامسة والخمسين يعانون من آلام أسفل الظهر أكثر نتيجة للآتى:


الانزلاق الغضروفى Lumbar disc herniation
وهو تحرك الغضروف القطنى ضاغطاً على العصب، وعادة ما يكون مصحوباًً بشرخ بغلاف الغضروف وخروج جزء من نواة الغضروف أو كلها، ضاغطة على العصب، مما قد يسبب آلام عرق النسا Sciatica


ضمور الغضروف القطنى Lumbar degeneration disc disease

الزحزحة الفقارية أو الانزلاق الفقارى القطنى Acute Lumbar Disc Prolapse
وهو تحرك إحدى فقرات العمود الفقرى القطنية إلى الأمام أو الخلف بالنسبة للفقرة المجاورة لها، وعادة ما يكون مصحوباً بشرخ أو نقص فى تكوين العمود الفقرى للفقرة المنزلقة.

أما البالغون الذين تتجاوز سنهم الخامسة والخمسين فقد وجد أن أكثر الأسباب لآلام أسفل الظهر عندهم هى:

- التهاب مفاصل الفقرات Facet joint Osteoarthritis وهو التهاب يصيب الفقرات ويؤدى إلى استثارة الأعصاب التى تغذيها، مما يؤدى إلى حدوث آلام حادة أسفل الظهر.

- ضيق القناة القطنية Lumbar canal stenosis وهو ضيق بالقناة القطنية ناتج من تكون زيادات عظمية وتضخم بالرباط المبطن للقناة القطنية، مما يؤدى إلى اختناق الحبل الشوكى والأعصاب ويؤدى لآلام شديدة فى منطقة الفخذين والساقين أو إحداهما، إضافة لآلام أسفل الظهر مع بعض الأعراض المصاحبة مثل التنميل أو الخدر بالساقين.
- الزحزحة أو الانزلاق الفقارى التآكلى Degenerative Spondylosis وهو انزلاق الفقرة القطنية فوق الأخرى المجاورة، وسببه عدم الثبات بين الفقرات، وغالباً ما يكون مصحوباً بانزلاق غضروفى بين عدة فقرات.
وبالإضافة لتلك الأسباب فإن هناك بعض الأسباب الأخرى والتى تؤدى إلى حدوث آلام أسفل الظهر، ولكنها أقل حدوثاً مثل:


- أورام العظام Tumours
- Osteoarthitis
- Abdominal aortic aneusysm
- Sacro iliac Joint dysfunction
- Piriformis syndrome
- Fibromyalagia
- Automobile accidents
- Pregnancy related back pain
- Osteoprosis
- Rheumatoid arthritis
- Ankylosing spondylitis


كيف يتم تشخيص أسباب آلام الظهر؟
من حسن الحظ.. وكما ذكرنا سابقاً فإن معظم آلام الظهر ليست نتيجة أسباب خطيرة، ولكنها نتيجة إصابة عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات، وهى غالباً ما تشفى خلال أسبوعين إلى ثلاثة أشهر بالراحة والعلاج الدوائى، ولكن هذا لا ينفى وجود نسبة قد تخفى وراءها ضرورة تدخل طبى سريع، ولذلك ننصح باستشارة الطبيب المختص للتشخيص الصحيح لآلام أسفل الظهر.

وتشخيص أسباب آلام الظهر يبدأ بالتعرف على الأعراض المرضية وتطورها وعلاقتها بأوضاع حركة المريض فى الجلوس إلى الوقوف إلى المشى، كما يشكل الفحص الطبى الدقيق حجر الأساس فى تشخيص آلام الظهر، حيث يتم اختبار حركات الظهر فى جميع الأوضاع وفحص العمود الفقرى، ثم الفحص العصبى الدقيق؛ للتأكد من وجود أى أعراض عصبية مصاحبة، مما يفيد فى تحديد نوع العلاج المطلوب وتوقيته.

وتمثل الأشعة التشخيصية، سواء كانت أفلام الأشعة السينية العادية أو الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسى، الخطوة الرئيسية التالية فى تشخيص أسباب آلام أسفل الظهر؛ لتحديد نوع الإصابة ونوع العلاج المطلوب طبياً أو جراحياً، إضافة إلى تحديد نوع العلاج الجراحى، إذا لزم الأمر، سواء كانت جراحة استئصال غضروف قطنى أو عملية تثبيت للفقرات القطنية.

وقد يتبادر إلى ذهن الكثيرين سؤال..


ما هو العلاج الأمثل لحالات آلام الظهر؟
إن علاج حالات آلام الظهر يمكن توضيحه بالنقاط التالية:

- نسبة كبيرة جداً من المرضى (90%)، تستجيب للعلاج التحفظى مثل الحد من نشاط المريض، الراحة، إضافة إلى العلاج الدوائى والعلاج الطبيعى.
- قد يحتاج بعض المرضى للاستخدام المتقطع لبعض أنواع أحزمة الظهر، خاصة فى حالات آلام الظهر الناتجة عن الانزلاق الفقارى.
- عند اختفاء الآلام الحادة بالظهر، يجب أن يبدأ المريض بتقوية عضلات البطن والظهر، واتباع تمارين المرونة؛ لزيادة قوة ومرونة العضلات والأربطة بالظهر.. ومن أفضل الرياضات للممارسة بالنسبة لمرضى آلام الظهر هى المشى، والسباحة.
- المحافظة على الوزن المناسب وإنقاص الوزن الزائد؛ حيث إن كل سنتيمتر واحد زيادة فى حجم الخصر يضيف خمسة أرطال من الوزن الإضافى على العمود الفقرى والعضلات فى منطقة أسفل الظهر.

- الامتناع عن التدخين؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة ارتباط التدخين بآلام الظهر وارتجاعها.
- المحافظة على حركة الظهر السليمة فى الوقوف والجلوس باعتدال،إضافة إلى حمل الأغراض بالطريقة الصحيحة وتفادى حمل الثقيل منها.
- هناك بعض أنواع العلاج غير الجراحى مثل الكيروبراتيك Chiropractic ويعتمد على إعادة مرونة وحركة العمود الفقرى، عن طريق حركات معينة للعمود الفقرى فى المريض، يقوم بها الأخصائى، مما يقلل من آلام الظهر، وهذه الوسيلة العلاجية قد لا تفيد فى حالات الانزلاق الغضروفى والزحزحة الفقارية..
إضافة للكيروبراتيك، هناك الحقن بالإبر الصينية، وهو يفيد فى حالات محدودة جداً:

1- فى حالات آلام الظهر المزمنة نتيجة التهاب مفاصل الفقرات فإن الحقن الموضعى لها قد يأتى بنتائج جيدة للغاية لإزالة الألم.
2- إن نسبة 5% إلى 10% من مرضى آلام الظهر الحادة أو المزمنة، قد يحتاجون للتدخل الجراحى سواء لاستئصال الغضروف القطنى أو تثبيت الفقرات أو توسيع القناة القطنية، وهؤلاء المرضى يعانون من آلام مبرحة تعوق استمرار حياتهم بصورة طبيعية.
3- على الرغم من فترات العلاج التحفظى ووسائل العلاج المختلفة أو إن بعضهم يعانى من ضعف أو ثقل أو فقدان الإحساس بإحدى الرجلين أو كلتيهما.
4- ونسبة منهم قد تتطور الحالة المرضية عندهم بحيث يصابون بعدم التحكم فى التبول أو الإخراج وفقدان الإحساس بالساقين والفخذين فى الداخل وهو ما يستدعى تدخلاً جراحياً عاجلاً Cauda equina syndrome

ومن هنا نجد أن آلام الظهر لها تأثيرها على حياتنا اليومية وأسلوب معيشتنا، لذا يجب أن نقى أنفسنا من الإصابة بها.. فالوقاية خير من العلاج..
وعلاج آلام الظهر يبدأ قبل ظهورها بالوقاية منها، عن طريق اتباع الأسلوب الصحيح للمشى والجلوس والوقوف، والمحافظة على الوزن، وممارسة الرياضة باستمرار، حتى ولو كانت رياضة بسيطة مثل المشى.












__________________
توقيع اعلاني مخالف

ادارة برامج نت



التعديل الأخير تم بواسطة shoshooo2005 ; 09-20-2007 الساعة 08:32 PM
shoshooo2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قسم ألعاب PC | قسم PlayStation 3 | قسم XBOX 360 | قسم ألعاب التورنت | قسم الجهاز المحمول PSP | قسم الدعم الفني


قديم 09-21-2007, 12:48 PM   #2
Ahmed Commander
عضو محترف
 
الصورة الرمزية Ahmed Commander
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: Dammam
الجنس : Man
الوظيفة: ICT
المشاركات: 518
معدل تقييم المستوى: 101
Ahmed Commander is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك على الموسوعة القيمه والموضوع يستحق التثبيت .







__________________
سرعة الأنترنت سابقاً
سرعة الأنترنت الآن



Ahmed Commander غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2007, 03:53 PM   #3
shoshooo2005
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية shoshooo2005
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: ღ♥ღ الأسكندرية ღ♥ღ
الجنس : انثى
المشاركات: 12,973
معدل تقييم المستوى: 347
shoshooo2005 will become famous soon enoughshoshooo2005 will become famous soon enough

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Commander مشاهدة المشاركة
شكراً لك على الموسوعة القيمه والموضوع يستحق التثبيت .
شكراااااااااااااااااااااااااااااا لك لردك الجميييييييييييييييييل
الطيب

بارك الله فيك بأذنه تعالى









__________________
توقيع اعلاني مخالف

ادارة برامج نت


shoshooo2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2009, 06:51 PM   #4
dr.nsa
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: موصل_عراق
الجنس : ذكر
الهوايات: تصفح الانترنيت
الوظيفة: أمارس مهنتي كطبيب
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 77
dr.nsa is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله الف خير
dr.nsa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 06:49 PM   #5
casperanas
عضو فعال
 
الصورة الرمزية casperanas
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 209
معدل تقييم المستوى: 98
casperanas is on a distinguished road

افتراضي

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
والطرح المميز
ننتظر جديدك بفارغ الصبر
casperanas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
للإشتراك في قروب منتديات برامج نت ليصلك كل ما هو جديد
البريد الإلكتروني:

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

منتديات الكمبيوتر والأنترنت منتديات التصاميم والجرافيكس منتدى برامج نت الطبي منتديات منوعة
منتدى البرامج الكاملة والنادرة
منتدى الفيديو والصوتيات
قسم الأجهزة الكفية
منتدى البرامج المشروحة
قسم شبكات الحاسوب Computer Networks
منتدى تطوير المواقع والمنتديات
منتدى مبرمجين لغات البرمجة
منتدى ألعاب الفيديو
منتدى عالم المحادثة
منتدى مبدعين ومحترفين الفوتوشوب
منتدى برامج وملحقات الفوتوشوب
منتدى Scrapbooking
منتدى السويتش والفلاش
منتدى التصميم ثلاثي الابعاد
منتدى التصوير الضوئي والفن التشكيلي
قسم الصور Photo / خلفيات Wallpaper
المنتدى الطبي العام
عيادة المنتدى
طب الأعشاب و الطب البديل
منتدى الكتب الطبية - Medical Books
منتدى طلاب الطب
البرامج و الصوتيات و المرئيات الطبية
عيادة طب الأطفال
منتديات المصارعة الحرة
الأفلام الوثائقية
منتدى الإسلامى
تعلم اللغات الأجنبية
غرائب وعجائب العالم
قسم كرة القدم العالميه
قسم كرة القدم العربية
برامج الجوال Mobile Software
عرض الأفلام الأجنبية
منتدى الفضائيات


اتبعني - منتديات برامج نت



الساعة الآن 08:29 AM.
Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى برامج نت لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum Bramjnet.com does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Youtube Download |Google Earth|WinRAR|ESET NOD32 Antivirus|Kaspersky Anti-Virus|YouTube|Windows Live Messenger|Firefox|skype|Internet Download Manager|Nero|RealPlayer|Deep Freeze