برامج نت

 
العودة   برامج نت > منتدى المال والاعمال > قسم الكتب والبرامج المالية والادارية
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

قسم الكتب والبرامج المالية والادارية يهتم بآخر الكتب والبرامج التي تساعد في فتح المجال امامك نحو الانطلاق الى عالم المال والاعمال












في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .


أكبر مكتبة للكتب الإقتصادية في العالم بأجمع

قسم الكتب والبرامج المالية والادارية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2006, 04:20 PM   #1
GiANLuIgI bUfFoN
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الجنس : رجل
المشاركات: 8,202
معدل تقييم المستوى: 0
GiANLuIgI bUfFoN is on a distinguished road

افتراضي أكبر مكتبة للكتب الإقتصادية في العالم بأجمع

اسرار تسويقية
التجارةالالكترونية
ألف باء البورصة
العولمة
التسويق بدون اعلان - Marketing without Advertising
الاقتصادالاسلامي1
التسويق الخفي/الشبح - لجي ابراهام
البنوك الاسلامية
الاقتصادالاسلامي 2
الفباء الأوراق المالية
المصارف الاسلامية
الفقرقراطيةفي المغرب
المعاملة الاقتصادية
خطط تسويقية لشركة رائدة
المستقبل والاقتصاد
التصميم الجيدلمواقع التجارة الالكترونية
مقارنة بين اتفاقية التجارة
التنافسية العربية
الاستثمارالعقاري في المملكةواسبابه
التأمين العقاري
المساهمات العقارية
اقتصاديات مشكلات وحلول
التجارةالبينية
الاستيطان والاقتصاد
أصول المعاملات المالية
دراسة الجدوى الاقتصادية لاستغلال
مقدمه فى بحوث التسويق
التحكيم التجاري
النظام النقدي في سوريا
تاريخ الشيك
دراسات في التعريفـة الجمركـــية
أثرالديون الخارجية على الدول النامية
الاقتصادالرقمي في المنطقة العربية
مقدمه لسلوك المستهلك
السوق العربية المشتركة
الاسهم السعودية دراسة وتحليل
المواردالاقتصادية في اليمن
قائمةالطعام كأداة لتسويق المنتج
غرفةالتجارةالمصريةالليبية
أضرارالتدخين اقتصاديا
قوانين وأنظمة الإعفاءات الجمركية
المساعدات الدوليةوأثرهاعلى الاقتصادالفلسطيني
ندوة الرؤية المستقبلية لاقتصادالمملكة
الجدل حول اختيارالغرف التجارية
الاستثمارفي مدينة العقبة
الأمن المائي في الوطن العربي
النظام الاقتصادي الدولي المعاصر
قواعد التقييم الجمركي حسب المادة السابعة
انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية
بناء المؤسسات لتخفيض الفقر
مصروالكوميسا
الاقتصاد السياسي للبطالة
المـعاينــة الجمـركـية
فخ العولمة - الاعتداء على الدمقراطية
الاسلام والاقتصاد
المشكلة السكانية
مساعدة الدول في الفقيرة
حكم التأمين
توصيات المنظمات الغيرالحكومية
دراسة حول منطقة دبي الحرة للإعلام
نبذة عن البنك العربي الأردني
الاقتصاد العماني دراسة وتحليل
التخطيط للتقدم الاقتصادي والاجتماعي
الامن الغذائي للوطن العربي
البيروقراطية النفطية ومعضلة التنمية
النفط والمشكلات المعاصرةللتنمية العربية
العالم الثالث وتحديات البقاء
دورالمشروعات العامة في التنمية
مشكلة انتاج الغذاء في الوطن العربي
اقتصاديات الاسكان
حاجات الانسان الاساسية في الوطن العربي
مستقبلنا المشترك
تربية اليسر وتخلف التنمية



لاتنسونا من خالص دعواتكم
GiANLuIgI bUfFoN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2006, 02:15 PM   #2
reda1983
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
reda1983 is on a distinguished road

افتراضي

بحت حول سلوك المستهلك en arabe svp merçi
reda1983 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2006, 03:39 PM   #3
GiANLuIgI bUfFoN
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الجنس : رجل
المشاركات: 8,202
معدل تقييم المستوى: 0
GiANLuIgI bUfFoN is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة reda1983 مشاهدة المشاركة
بحت حول سلوك المستهلك en arabe svp merçi

تفضل اخوي

اقتباس:
سلوك المستهلك:
نقطة البداية لدارسة سلوك المستهلك تدور حول فكرة مؤداها أن المنتج يجب أن ينظر إلى السلعة من وجهة نظر المستهلك وليس من وجهة نظره.
وبدلاً من أن يقوم المنتج للمستهلك ما يعتقد أنه في حاجة إليه، عليه أن يكتشف ما يرغبه المستهلك فيقدمه إليه على أن يأخذ في اعتباره المسئوليات الاجتماعية التي تصاحب النشاط التسويقي.
ـ فسلوك المستهلك: هو الأفعال والتصرفات المباشرة للأفراد للحصول على سلعة أو خدمة والتي تتضمن اتخاذ قرارات الشراء.
إن العلوم الإنسانية مثل الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس وعلم الأجناس، تلعب دورًا متزايدًا في المفاهيم التسويقية الحديثة .. إلا أن تطبيقات هذه العلوم على مشاكل التسويق ما زالت في مرحلة التجربة والاستكشاف إذا قارنها بالعلوم الطبيعية.
النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك:
ترتكز النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك على مفهوم الرجل الاقتصادي أو الرجل الرشيد .. ويفترض في الرجل الرشيد أنه على علم تام بجميع المشاكل التي تواجهه .. كما يعرف جميع الحلول البديلة المتاحة أمامه، كما يعرف النتائج التي تنتج من استخدام كل بديل، بعد ذلك يستطيع أن يتخذ القرار الرشيد.
والرجل الاقتصادي كمستهلك ـ مثله مثل بقية المستهلكين ـ قد يواجه بموقف معين.
مثال ذلك: أن يجد أن دخله محدود، مما يجبره أن يختار بعين السلع المختلفة المعروضة أمامه، وعندما يتخذ قرار الشراء يجب أن يأخذ أسعارها في الحسبان، وفي ذلك عليه أن يختار بين البدائل من قرارات الشراء، أي يوجه دخله المحدود ويقارن بين السلع والخدمات بحيث يعطي كل جنيه ينفق نفس درجة الإشباع.
المؤثرات النفسية في سلوك المستهلك:
تتضمن المؤثرات الشخصية: الدوافع، الإدراك، التعلم، التصرف، الشخصية.
1ـ الدوافع:ـ
تشير النتائج التي أسفرت عنها الدراسات التي قام بها علماء النفس إلى أن سلوك الإنسان يوجه ناحية إشباع الحاجات الأساسية.
ولا يعني هذا أن كل فرد يتصرف في نفس الاتجاه، ويعتمد ذلك على طبيعة هذه الحاجات وعلى المجتمع المحيط والظروف السائدة.
وسنجد الكثير من التطبيقات لموضوع الدوافع في ميدان التسويق. ويعتمد نجاح تسويق سلعة معينة على قدرتها على إشباع الكثير من الحاجات دفعة واحدة.
ولقد تقدمت طرق البحث في موضوع الدوافع فتمكنت من تحديد قوة وضعف علامة معينة على ضوء ما تحققه من إشباعات.
وبالتالي أصبح موضوع الدوافع سواء أكانت أساسية أو مكتسبة في منتهى الأهمية بالنسبة للنشاط التسويقي.
2ـ الإدراك:ـ
الإدراك من وجهة النظر التسويقية هي العملية التي تشكل انطباعات ذهنية لمؤثر معين داخل حدود معرفة المستهلك.
ويدرك المستهلك سلعة معينة ويدرك خصائصها عندما يجرب هذه السلعة.
كما أن لتصميم السلعة وتغليفها تأثير واضح عند الاختبار.
3ـ التعلم:ـ
هو جميع التغيرات التي تطرأ على السلوك لمواقف مشابهة.
وتعتبر الإعلانات من أهم المؤثرات التي يعتمد عليها رجال التسويق.
4ـ التصرف:ـ
يعني التصرف الاستجابة إلى مؤثر معين فيؤدي إلى سلوك وفعل معين.
ـ والتأكيد على تصرفات المستهلكين يعتبر أسهل طريق في التسويق إذ يمكن أن نقوم بتذكير المستهلكين بالأسباب التي من أجلها أحبوا السلعة، ولماذا يجب عليهم الاستمرار في ذلك.
ـ ومن المعروف أن محاولة تغيير تصرفات الناس أصعب بكثير من محاولة تأكيدها أو تثبيتها، وتطبيقًا لهذا يؤكد رجال التسويق على صعوبة تحويل معتادين على علامات معينة، ولكن من السهل تكوين مستهلكين جدد للسلعة الجديدة في الأسواق الجديدة.
5ـ الشخصية:ـ
اهتمامنا بشخصية المستهلك إنما يرتبط بفرض مؤداه، أن شخصية الإنسان تجعله يستجيب بطريقة معينة أو بنفس الطريقة إذا تعرض لنفس المؤثر.
المؤثرات الاجتماعية في سلوك المستهلكين:ـ
ينظر رجال الاجتماع إلى النشاط التسويقي على أنه نشاط مجموعة من الأفراد متأثرين بضغوط الجماعات وبرغبات الأفراد.
المفاهيم الاجتماعية ...
الجماعة:ـ
إن المجموعات المختلفة التي ينتمي إليها الأفراد سيكون لها عادات اجتماعية تفرض ما هو مقبول وما هو مفروض.
مفهوم الفرد لدور الجماعة:ـ
تعتبر الطريقة التي ينظر بها الفرد إلى دوره داخل الجماعة التي ينتمي إليها عاملاً مهمًا في شرح دوافع، يجب على الإنسان ألا يشعر بالفردية ولكن يجب أن يؤقلم نفسه مع المجموعة، وفي هذه الحالة يحاول أن يشكل عاداته وحاجاته وفقًا لظروف الجماعة.
الطبقة الاجتماعية:ـ
يقسم المجتمع أعضائه وفق تدرج اجتماعي، ففي كل مجتمع يشغل بعض الأفراد مراكز معينة لها قوتها ومكانتها وهذه الطبقات بالطبع لها ما يناسبها من سلع واحتياجات.
الديانة والمعتقدات:
يختلف نمط الاستهلاك داخل المجتمع وبين الأفراد تبعًا للديانة والمعتقدات التي يعتقدها الأفراد. فتسويق الخمر في بلد أكثره مسلمين يعتبر من الحمق.
دور المرأة كمشترية:ـ
يختلف دور المرأة في الشراء من مجتمع إلى آخر.
تحركات السكان:ـ
بدراسة تحركات السكان في مصر مثلا يتضح ارتفاع نسبة تحرك السكن من الريف إلى المدن. وتحركات السكان هذه لها أثر ملموس في العملية التسويقية.
الخلاصة:ـ
لقد شرح دوافع المستهلك على أساس المصلحة المادية المعرفة والاقتصادية، إذ ينظر الاقتصادي إلى تصرفاته على أنها رشيدة لما أن هدفه هو تنظيم العائد المادي لكل مبلغ ينفق. إلا أن هذه النظرية لا تلائم رجال الأعمال الذين يتعاملون مع مستهلكين يبدون يوميًا الكثير من التصرفات البعيدة عن الرشد، لذلك تحول رجال الأعمال إلى ميدان جديد لعلم بدور سلوك المستهلك هو ميدان علم النفس.
عمد علماء النفس إلى توضيح سلوك الناس على أساس الحاجات الأساسية ورغم أن ما قدم علماء النفس عن دوافع الأفراد كان له أكبر الأثر فمازال هناك ـ من وجهة نظر رجال التسويق ـ بعض الميادين للتصرفات لم يتمكنوا من الوصول إلى إجابات عنها.
وأخيرًا اتجه رجال الأعمال لكي يصلوا إلى أعماق جديدة لتصرفات المستهلكين ودوافعهم، ولقد اقتنع الكثيرون بأن الأفراد بكونهم اجتماعيين بطبعهم، سيكون للبيئة والمجتمع تأثير كبير في تصرفاتهم. والحاصل أن جميع العوامل السابقة مجتمعة تكون سلوك المستهلك، فشراء سيارة مرسيدس بتر مثلا، لابد أن يكون وفق دراسة اقتصادية وكذلك هي تناسب طبقة اجتماعية معينة، وهي تلبي حاجات نفسية أخرى وهكذا.
في رعاية الله
GiANLuIgI bUfFoN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2006, 07:17 PM   #4
زوار2003
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 117
معدل تقييم المستوى: 116
زوار2003 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور أخوي على الكتب
وجزاك الله ألف خير
زوار2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2006, 07:26 PM   #5
GiANLuIgI bUfFoN
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الجنس : رجل
المشاركات: 8,202
معدل تقييم المستوى: 0
GiANLuIgI bUfFoN is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
مشكور أخوي على الكتب
وجزاك الله ألف خير
مشكور أخوي

الله يعطيك العافيه

في رعاية الله
GiANLuIgI bUfFoN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:29 PM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.