برامج نت
برامج
تم فتح باب التسجيل في منتدى برامج نت لفترة مؤقتة أضغط هنــــا

 
العودة   برامج نت > المنتديات العامة > منتدى الإعلامي
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

منتدى الإعلامي اخبار .. نقاشات ..ورؤية جديدة للأحداث





Used Cars - تاريخ انتهاء الإعلان 2014-08-15 برامج






في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .


رمضان في الجزائر

منتدى الإعلامي

  



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-21-2012, 06:30 PM   #1
kouider
الماسي برامج نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الجزائر
الجنس : رجل
المشاركات: 4,377
معدل تقييم المستوى: 224
kouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond reputekouider has a reputation beyond repute

افتراضي رمضان في الجزائر





يبدأ استعداد الجزائريين لاسقبال شهر رمضان بنتظيف المساجد، وفرشها بالسجاد، وتزينيها بالأضواء المتعددة الألوان. كما تبدو مظاهر هذا الاستعداد بتنظيف البيوت وتزينيها، إضافة إلى تحضير بعض أنواع الأطعمة الخاصة برمضان كـ "الشوربة" وبعض أنواع الحلوى الرمضانية، ويتم فتح محلات خاصة لبيع الحلويات الرمضانية كـ "الزلابية".









وتذيع الإذاعات (المسموعة والمرئية) خبر رؤية هلال رمضان، وينتقل الخبر بسرعة بين المجتمعين ليلة الرؤية انتقال النار في الهشيم ، وأحيانًا يقوم إمام المسجد بإبلاغ الناس بدخول الشهر الكريم، حيث يتلقى الخبر أولاً ثم يذيعه على الناس، ومن ثم يبدأ الجمع بقراءة القرآن الكريم، أو إذاعة آيات منه عبر مكبرات الصوت، ويتبع ذلك إلقاء بعض الدروس الدينية المتعلقة بهذه المناسبة.


مع الإعلان عن بدء الشهر الكريم تعلو الفرحة والسرور وجوه الجميع، ويهنّئ الجميع بعضهم البعض بقدوم الشهر المبارك، متمنين لبعضهم البعض كل الخير وحسن القبول.


تبدو مظاهر السرور والابتهاج بمقدم شهر رمضان لدى الأطفال في الشوارع، وإن كان معظمهم لا يصومون، وإنما يحتفلون بشهر تكثر فيه الحلوى وتقل فيه الشكوى، وتجود به الأيدي بالنقود والعطايا والهبات.


يتحلق الأطفال في الشوارع والساحات العامة، ممسكين أيادي بعضهم يؤدون رقصة شعبية، رافعين أصواتهم بأناشيد ترحب بقدوم الشهر الحبيب؛ كما يرددون بعض الأهازيج التي تتوعد المفرّطين، مثل: "يا واكل رمضان يا محروق العظام". ويسمح للأولاد - على غير المعتاد - بالخروج ليلاً في رمضان، والبقاء خارج المنزل حتى وقت متأخر لمزاولة احتفالاتهم وألعابهم وأناشيدهم، وهم في غير رمضان لا يسمح لهم بالخروج من منازلهم بعد المغرب.


اتساع رقعة دولة الجزائر، والتباعد بين أطرافها جعل الإعلام بوقت المغرب يتخذ أشكالاً متعددة؛ إذ لم يعد يكفي الأذان من فوق منارات المساجد، لإعلام الناس بدخول وقت المغرب، بل لجأ الناس إلى وسيلة إضافية للإعلام بدخول وقت الإفطار، وذلك بالنفخ في بوق في اتجاه التجمعات السكانية في الوديان والقرى، وإذا صادف وجود مبني قديم مرتفع فإن بعضهم يصعد إلى ظهر ذلك المبنى، ويؤذن من فوقه ليصل صوته إلى أسماع الصائمين



.

في القرى النائية والبعيدة، يتابع الصائمون قرص الشمس ساعة المغيب ليتحروا وقت المغرب، ويُعلموا ذويهم بدخول وقت الإفطار؛ بل إن الكثير من أهل الجزائر يلجأ إلى الاعتماد على الرؤية البصرية لغروب الشمس، كما يعمد آخرون إلى استخدام صفارات الإنذار .





ومن الوسائل المستخدمة للإعلام بدخول وقت المغرب - علاوة على ما تقدم - إضاءة مصبابيح خضراء فوق المنارات عند الغروب، إيذانًا بدخول وقت الإفطار.


أما الإفطار، فيبدأ عند أهل الجزائر بالتمر والحليب، إما مخلوطين معاً (أي التمر في الحليب) أو كل منهما على حدة،






ويتبعون ذلك بتناول "الحريرة" وهي حساء من دقيق الشعير ومنتشرة بين شرق الجزائر ومغربها


.

الوجبة الرئيسة والأساس في كل البيوت تتكون من الخضار واللحم؛ أي نوع من الخضار يمزج بمرق اللحم المحتوى على قطع اللحم، وغالبا يطحن الخضار أو يهرس بعد نضجه لتؤكل مخلوطة مع بعض مثل: جزر مع البطاطس مع الطماطم.





ثم تُتبع بشرب الشاي أو القهوة التركية.




طعام آخر يتناولونه الجزائريون في هذا الشهر وهو "الشوربة بالمعكرونة" وهي معكرونة رقيقة جداً يضاف إليها اللحم والخضر، وتقدم لمن حضر، وهي طعام غالب الناس وأوسطهم معيشة،





ومن عناصر المائدة الجزائرية، طبق "البربوشة" – وهو الكسكسي بدون المرق، ومن الأكلات المحبّبة هناك "الشخشوخة"، وهي الثريد الذي يكون مخلوطا مع المرق واللحم، يُضاف إلى ذلك طبق "الرشتة" وهو الخبز الذي يكون في البيوت، يُقطّع قطعاً رقيقة، ويُضاف إليه المرق، ولا ننسى الكسكسي بالبيسار - المرق بالفول المفروم – و البريوش – وهو الخبز الطري المتشبّع بالسمن، ويؤكل مع الحليب والزبدة وغيرهما.












ومن المأكولات الشائعة عند أهل الجزائر (الطاجين) وتقدم في أيام مختلفة من شهر رمضان، لكن لابد من تواجدها في اليوم الأول من رمضان على مائدة الإفطار. ومن لم يفعل ذلك فكأنه لم يُفطر. وتصنع من (البرقوق) المجفف، أو الزبيب مع اللوز ولحم الغنم أو الدجاج ويضاف إليهما قليل من السكر، ويكون مرقة ثخينًا، في كثافة العسل.




بعد تناول طعام الإفطار، يأتي دور تناول الحلوى؛ وأشهرها حضورًا وقبولاً في هذه الشهر حلوى "قلب اللوز" وهي على شكل مثلث، تصنع من الدقيق المخلوط بمسحوق اللوز أو الفول السوداني، ومسحوق الكاكاو، ويعجن هذا الخليط بزيت الزيتون، وبعد تقطيعه وتقسميه على شكل مثلثات، توضع على سطحه حبات اللوز، ثم توضع في الفرن حتى تنضج، وبعد أن تبرد تغمس في العسل.





ومن أنواع الحلوى، "المقروط" – وينطقونها أيضا "المقروظ" وهو الأشهر – وهو السميد الذي يكون فيه التمر، وكذلك "الزلابية" حلوى لذيذة تقدم في كل بيت، وفي كل يوم، ولها أنواع متعددة لا يمكن إدراك حقيقتها بالوصف، لكن بالأكل.





وبالنسبة إلى طعام السحور، يتناول أهل الجزائر طعام "المسفوف" مع الزبيب واللبن؛ و"المسفوف" هو الكسكسي المجفف، وهذا النوع من الطعام أصبح عادة لكل الجزائريين في سحورهم.





ويقبل الناس على المساجد بكثرة لأداء صلاة التراويح، حيث يصلونها ثمان ركعات، وأحيانًا عشر ركعات؛ يقرأ الإمام فيها جزءاً كاملاً من القرآن الكريم، أو جزءاً ونصف جزء، ويتم ختم المصحف عادة ليلة السابع والعشرين. وفي الليالي التالية يبدؤون بالقراءة في صلاة التراويح من أول المصحف.




ثم يأتي العيد، وهو بهجة الجميع، وفرحة المسلمين بإتمام الصيام، ولئن كانت أيام العيد أيام فرحة وأنس وتآلف للأرواح، فإنه يكون للصغار أيام لعب ولهو ومرح، حيث يلعب الأطفال ألعاباً شعبية مختلفة، كلعبة المخرقبة: وهي لعبة تُشبه لعبة الشطرنج تلعب على الأرض بين شخصين بواسطة الحصى والنوى، وهي من الألعاب التراثية الشعبية، هذا غير السباقات وألعاب الكرة والألعاب النارية التي يشترك في لعبها الأطفال في جميع دول الوطن العربي













و كل عام و أنتم بخير


kouider غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قسم ألعاب PC | قسم PlayStation 3 | قسم XBOX 360 | قسم ألعاب التورنت | قسم الجهاز المحمول PSP | قسم الدعم الفني


قديم 07-21-2012, 10:17 PM   #2
أبوأحمد المصرى
مشرف المنتدى الإعلامى
عضو vip بمنتدى الفيديو والصوتيات
وسام التميز
 
الصورة الرمزية أبوأحمد المصرى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: مصر
الجنس : رجل
المشاركات: 10,912
معدل تقييم المستوى: 5416
أبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond reputeأبوأحمد المصرى has a reputation beyond repute

Thumbs up




اخى العزيز
kouider
جزاكم الله خيرا
وكل عام وانتم بخير
موضوع و لا اروع
نفس الطقوس عندنا ولكن بشكل مختلف
رائع جدا زحام صلاة التراويح
والمائدة الجزائريه الرمضانيه
ولا اروع ... عجبنى جدا طاجن الزيتون
الموضوع رحله رمضانية
تجعلك تعيش رمضان فى الجزائر

بارك فيكم وتسلم ياغالى









__________________

مجــلة الإمــام لكشف اللئـــــام
أضغـط هنـا



فضـائح الاعضاء الشيعه
فى اعـلامستــــــــــــان
أضغـط هنـا

مُـــدونـــــــات
المسيح عبدالله ورسوله
أضغـط هنا


أبـوأحـمد المصـــرى
أضغـط هنــــا

نجوم اعلامستان
أضغط هنا



أبوأحمد المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2012, 10:44 PM   #3
atef712003
VIP
 
الصورة الرمزية atef712003
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الجنس : ذكر
المشاركات: 7,785
معدل تقييم المستوى: 1938
atef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond reputeatef712003 has a reputation beyond repute

افتراضي

للعلم يتشابه ما يحدث فى الجزائر مع صعيد مصر فى التمر والحليب







__________________
atef712003]
اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين



atef712003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2012, 12:16 AM   #4
عابرة السـبيل
مشرفة سابقة منتدى استراحة أميرات برامج نت
فوق هام السحاب
 
الصورة الرمزية عابرة السـبيل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: على أعتابها
الجنس : انثى
المشاركات: 8,922
معدل تقييم المستوى: 3219
عابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond reputeعابرة السـبيل has a reputation beyond repute

افتراضي

بالرغم من وجود حدود بيننا
إلا أن معظم طقوسنا فى المناسبات الدينية
و فى معظم الأمور تتشابه إلى حد كبير
مع بعض الإختلافات البسيطة
التى تحفظ لكل بلد طابعها الخاص

موضوع مميز
تحياتى لك







__________________






أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ








عابرة السـبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2012, 01:23 PM   #5
T~N~T
VIP
 
الصورة الرمزية T~N~T
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: دولة مصر الاسلامية
الجنس : رجل
المشاركات: 9,100
معدل تقييم المستوى: 0
T~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these partsT~N~T is infamous around these parts

افتراضي

ليتنى شاهدت هذا الموضوع بعد الفطار
اه اه اه
تحيه لاهل الجزائر الكرماء

موضوع رائع اخى الكريم كويدر
بارك الله بكم وجزاكم الله كل الخير







__________________

مسلم موحد بالله



T~N~T غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهرجان اعلامستان الثانى, مهرجان إعلامستان الأول
للإشتراك في قروب منتديات برامج نت ليصلك كل ما هو جديد
البريد الإلكتروني:

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

منتديات الكمبيوتر والأنترنت منتديات التصاميم والجرافيكس منتدى برامج نت الطبي منتديات منوعة
منتدى البرامج الكاملة والنادرة
منتدى الفيديو والصوتيات
قسم الأجهزة الكفية
منتدى البرامج المشروحة
قسم شبكات الحاسوب Computer Networks
منتدى تطوير المواقع والمنتديات
منتدى مبرمجين لغات البرمجة
منتدى ألعاب الفيديو
منتدى عالم المحادثة
منتدى مبدعين ومحترفين الفوتوشوب
منتدى برامج وملحقات الفوتوشوب
منتدى Scrapbooking
منتدى السويتش والفلاش
منتدى التصميم ثلاثي الابعاد
منتدى التصوير الضوئي والفن التشكيلي
قسم الصور Photo / خلفيات Wallpaper
المنتدى الطبي العام
عيادة المنتدى
طب الأعشاب و الطب البديل
منتدى الكتب الطبية - Medical Books
منتدى طلاب الطب
البرامج و الصوتيات و المرئيات الطبية
عيادة طب الأطفال
منتديات المصارعة الحرة
الأفلام الوثائقية
منتدى الإسلامى
تعلم اللغات الأجنبية
غرائب وعجائب العالم
قسم كرة القدم العالميه
قسم كرة القدم العربية
برامج الجوال Mobile Software
عرض الأفلام الأجنبية
منتدى الفضائيات

اتبعني - منتديات برامج نت



الساعة الآن 11:37 AM.
Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى برامج نت لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum Bramjnet.com does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Youtube Download |Google Earth|WinRAR|ESET NOD32 Antivirus|Kaspersky Anti-Virus|YouTube|Windows Live Messenger|Firefox|skype|Internet Download Manager|Nero|RealPlayer|Deep Freeze