برامج نت

 
العودة   برامج نت > منتديات الكمبيوتر والأنترنت > منتدى مبرمجين لغات البرمجة > ساحة الاسئلة والطلبات وتقديم المساعدة
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 





Used Cars - تاريخ انتهاء الإعلان 2014-08-15 برامج






في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .


درسات اجتماعية

ساحة الاسئلة والطلبات وتقديم المساعدة




إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-19-2011, 02:27 PM   #1
وليد عمرو
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
وليد عمرو is on a distinguished road

Smile درسات اجتماعية

دراسات اجتماعية
• جغرافيا
• الثروة الحيوانية في وطننا العربي
• الثروة الحيوانية في الوطن العربي تنقسم الي
1- الحيوانات:تربي الحيوانات في الوطن العربي إما في الأراضي الزراعية أو في المراعي وتبلغ مساحة المراعي الطبيعية 25% من مساحة الوطن العربي ومعظم هذه المراعي توجد في كل من السعودية والصومال والسودان والجزائر والمغرب وتنقسم الي مراعي معتدلة في الشمال ومراعي في الجنوب هل تعرف أهم الحيوانات
2- ما المقصود:بمراعي طبيعية مراع تنمو طبيعيا دون تدخل الإنسان وتربي بها حيوانات مختلفة حسب غني هذه المراعي
3- المراعي المعتدلة :تنمو في شمال الوطن العربي – تربي فيها الأغنام والماعز
4- المراعي الحارة: تنمو في جنوب الوطن العربي – تربي فيها الأبقار(الماشية)والأغنام

الأغنام :أكثر الحيوانات انتشارا في الوطن العربي
تتركز تربيتها في: السودان ، والمغرب ، والجزائر
الماعز:تتركز تربيتها في الصومال ، والسودان
الأبقار:تنتشر تربيتها في المراعي الغنية
تتركز تربيتها في السودان ،ومصر ،والمغرب ،وسوريا ،والصومال
الجاموس:تنتشر تربيته في البيئة الفيضية وذلك لان الجاموس لايتحمل الجفاف تتركز تربيته في :مصر ،والعراق (البيئة الفيضية)
الخيول:تهتم بعض الدول العربية بتربية الخيول الأصلية
تتركز تربيتها في مصر ,والمغرب ،والعراق
الإبل:يتميز وطننا العربي بالإبل العربية ذات شهرة كبيرة حيث تتميز بسرعتها ـ جمالها
تتركز تربيتها في السودان ،حيث يضم نحو 50%من أعداد الإبل في الوطن العربي
سباق الهجن: رياضة شعبية تمارس في الوطن العربي وفي هذه الرياضة تتسابق الهجن (الإبل) بسرعة تصل الي 64كم/س في أماكن مخصصة لهذا السباق
أهمية الإنتاج الحيواني في الوطن العربي
للإنتاج الحيواني في وطننا العربي أهمية كبيرة تتمثل في :
(1)الاستفادة من لحومها وألبانها كمصدر للغذاء
(2)الاستفادة من أصوافها وجلودها في صناعة الملابس والأحذية وغيرها
(3)الدخول في العديد من الصناعات مثل: صناعة الزبد والجبن
(4)استخدام بعضها في وأعمال الحقل




البروتين له أهمية عظيمة من حيث القيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة. فالبروتينات هي أساسية لتكوين العضلات ، أي الجزء الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية. وتوجد البروتينات في اللحوم ، مشتقات الحليب ، وبمقادير أقل في الحبوب والخضار. وعليك أن تتغذى بالبروتينات بشكل كاف ، ولكن حذار الأغذية الغنية بالبروتين فغالباً ما تكون نسبة الدهون فيها عالية.وأهم المركبات البنائية الأساسية للأنسجة والخلايا العضلية لجسم الإنسان والتي تتهدم بشتى الأعمال التي يقوم بها ويتعرض لها ومنها عملية الهدم والبناء المستمرتين من خــــلال التدريب والتغذية المستمرة . وكذلك لصيانة العظام وتقويتها . والبروتين كمادة غذائية أساسية فهو مكون من مواد معقدة التركيب حيث الكربون والنيتروجين والأوكسجين c ... N ... O والهيدروجين والكبريت والفسفور والحديد ... الخ





دور الإنتاج الحيواني في الأمن الغذائي العربي
مقدمـــة
أقر وزراء الزراعة العرب في إعلان تونس في يناير 1996م مفهوما للأمن الغذائي العربي مفاده " توفير الغذاء بالكمية والنوعية اللازمين للنشاط والحيوية ، وبصورة مستمرة لكل أفراد الأمة العربية اعتمادا على الإنتاج المحلي أولا ، وعلى أساس الميزة النسبية لإنتاج السلع الغذائية لكل قطر ، واتاحته للسكان بأسعار تتناسب مع دخولهم وإمكانياتهم (1) .

والأمن الغذائي بهذا المفهوم يعني توفير غذاء يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها حجم الإنسان من حيث النوعية والكمية التي تساعده على النمو والنشاط والحيوية .

وتعد البروتينات الحيوانية مكونات ضرورية لنمو جسم الإنسان وتكوين وتعويض أنسجته وقيامه بالنشاط وتنظيم وظائفه الحيوية المختلفة وتكوين وتقوية جهازه المناعي ولذلك فإن مصادر البروتينات الحيوانية من لحوم ومنتجات دواجن وألبان ومنتجاتها وأسماك تعتبر مكونات أساسية ومعنوية في سلة الغذائي العربي .

وللمشكلة الغذائية جانبين رئيسيين ، جانب العرض وجانب الطلب، من ناحية جانب العرض فإن تحقيق الأمن الغذائي يعني توفير الغذاء بالكمية والنوعية اللازمين لاحتياجات السكان بأسعار تتناسب مع قدراتهم الشرائية . وقد يكون المعروض منتجا محليا أو مستوردا ، ولما كانت المنطقة العربية منطقة عجز غذائي تتزايد فيها قيمة الفجوة الغذائية عاما بعد آخر نتيجة زيادة الطلب بمعدلات أكبر من معدلات نمو الإنتاج، فإن استيفاء الطلب يأتي عن طريق الاستيراد والذي يشكل عبئا ضخما على الموازين التجارية وموازين مدفوعات دول المنطقة. ونظرا للأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتداخلة والمترابطة لمشكلة الأمن الغذائي العربي ، فإنها أصبحت قضية محورية أساسية مرتبطة بالأمن القومي للمنطقة .

وتلقي هذه الورقة الضوء على مشكلة الأمن الغذائي العربي ودور الإنتاج الحيواني فيه وذلك بتحليل الوضع الغذائي العربي ، كما تقدم عرضها لتطور الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني في الوطن العربي ، وتقدم كذلك دراسة حالة نموذج عربي مشترك حقق نجاحا وتفوقا معنويا في مجال الأمن الغذائي العربي ومجال تنمية وإنتاج الثروة الحيوانية .


الفردي خلال تلك الفترة وذلك بفضل السياسات القطرية والجهود العربية المشتركة المبذولة في هذا المجال .

الوضع الغذائي العربي


يتضمن جدول (1) كميات المواد الغذائية المتاحة لاستهلاك سكان الوطن العربي البالغ عددهم حوالي 272 مليون نسمة في عام 1999م(1) . وتقدر جملة هذه الكميات بنحو 196 مليون طن(2) من المنتجات الغذائية المختلفة منها نحو 37 مليون طن منتجات حيوانية (لحوم ومنتجات دواجن وأسماك وألبان ومنتجاتها ودهون وشحوم حيوانية) . ويستخدم من هذه الكميات نحو 24 مليون طن في صورة علف وتقاوي(3) ، أي أن الكميات المتاحة للاستهلاك الآدمي العربي تقدر بنحو 172 مليون طن من منتجات غذائية مختلفة بمتوسط 633 كيلو جرام / للفرد سنويا . والجانب الأكبر فى سـلة غذاء الفرد العربي حبوب ونشويات تقدر بنحو 251 كيلو جرام تشكل نسبة 39.7% من حجم سلة الغذاء العربي ، ونحو 210 كيلو جرام خضر وفاكهة تشكل نسبة 33.2% ، ونحو 132.3 كيلو جراما منتجات حيوانية مختلفة تشكل نحو 20.9% من جملة الكميات المتاحة للاستهلاك، ونحو 25.7 كيلو جرام سكر (مكرر) تمثل نحو 4.1% ، ونحو 13.6 كيلو جرام زيوت وشحوم تمثل الباقي وقدره 2.1% من جملة الكميات المتاحة للفرد للاستهلاك الغذائي العربي. ويبين شكل (1) توزيع المجموعات الغذائية في سلة الغذاء الفردي العربي.

وبتجميع موازين الغذاء التي تنشرها منظمة الأغذية والزراعة عن الدول العربية في متوسط الفترة 94-1996 والمبينة في جدول (2) أمكن الحصول على أرقام تقريبية لما يحصل عليه المواطن العربي في المتوسط من سعرات حرارية وبروتينات ودهون ونسبة مساهمة الإنتاج الحيواني فيها حيث يحصل المواطن العربي على نحو 2901 سعر حراري في اليوم 9.2% منها من مصادر غذائية حيوانية ، ويحصل الفرد في المتوسط على 77.6 جرام بروتين كلي 22% منه من مصادر حيوانية وكذلك على 69.6 جرام دهون 27% منها من مصادر حيوانية .

ويبين النصف الثاني من نفس الجدول للمقارنة ما يحصل عليه الفرد في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية من سعرات وبروتينات ودهون ونسبة المكون الحيواني فيها ، والذي منه يتبين قلة نصيب الفرد العربي من مصادر الطاقة وضآلة نصيب الفرد العربي من البروتينات خاصة الحيوانية اللازمة لنمو الجسم والقيام بالأنشطة الإنتاجية والحيوية المختلفة وتكوين الجهاز المناعي للإنسان كذلك من الدهون حيث يحصل الفرد العربي على أقل من نصف ما يحصل عليه الفرد الأوروبي والأمريكي من البروتينات والدهون الحيوانية ، وهو ما يشير إلى نقص الغذاء العربي في مصادر البروتين الحيواني والى أهمية الإنتاج الحيواني في الأمن الغذائي العربي، وإلى احتمالات نمو الطلب على المنتجات الحيوانية مع زيادة الإنتاج واتاحته للمستهلك العربي بأسعار تتناسب مع قدراته الشرائية .

ويمكن كذلك بيان أهمية الإنتاج الحيواني في الأمن الغذائي العربي من استعراض قيمة فاتورة استيراد الغذاء ونسبة مجموعة الإنتاج الحيواني فيها، حيث تقدر قيمة فاتورة استيراد المواد الغذائية للمنطقة العربية في عام 1999 بنحو 17.471 مليار دولار أمريكي منها 4.761 مليار دولار منتجات حيوانية (لحوم ، دهون حيوانية ، بيض ، أسماك ، ألبان ومنتجاتها) تمثل نسبة 27.3% من جملة قيمة الواردات الغذائية للمنطقة العربية (جدول رقم 1) .

أما الفجوة الغذائية العربية فتقدر قيمتها في عام 1999 بنحو 13.361 مليار دولار منها 4.229 مليار دولار منتجات حيوانية مختلفة تمثل نسبة 31.65% من قيمة الفجوة الغذائية وهي نسبة كبيرة تبين أهمية الإنتاج الحيواني في الأمـن الغذائي العـربي .

وتبين أرقام جدول (3) تطور حجم الفجوة الغذائية العربية من مجموعات السلع الغذائية المختلفة خلال الفترة 1997-1999 ويشير الجدول إلى كبر حجم الفجوة وانخفاض درجة الاكتفاء الذاتي في مجموعات الحبوب والسكر والزيوت والشحوم والألبان ومنتجاتها ، وارتفاع درجة الاكتفاء الذاتي نسبيا في كل من الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك وبيض المائدة والبطاطس والبقوليات . ويبين الجدول كذلك التحسن في درجة الاكتفاء الذاتي من مجموعة سلع الإنتاج الحيواني ويشير ذلك إلى التقدم وتحسن مستويات الإنتاج العربي من هذه المجموعة بمعدلات نمو فاقت معدل النمو السكاني والزيادة في الطلب
الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني في الوطن العربي

يبين الأرقام القياسية للإنتاج الحيواني في الدول العربية بالمقارنة بالمتوسط العالمي في النصف الثاني بعد التسعينات 1995-1999 مقارنة بمتوسطات 1989-1991م. ومن الجدول يتبين أن الدول العربية قد حققت نموات في مجال الإنتاج الحيواني أكثر من المتوسط العالمي باستثناء العراق والمغرب وموريتانيا والتي كانت معدلات نمو الإنتاج الحيواني فيها أقل من المتوسط العالمي.

وكانت معدلات نمو الإنتاج الحيواني في الدول العربية أكبر من معدلات النمو السكاني فيها بدرجة سمحت بزيادة متوسط نصيب الفرد من المنتجات الحيوانية بمعدلات فاقت المتوسط العالمي باستثناء كلً من العراق والمغرب وموريتانيا واليمن والتي اتجهت فيها متوسطات نصيب الفرد من الإنتاج الحيواني للتناقص .

وتبين إحصاءات الثروة الحيوانية في المنطقة العربية – جدول (5) – تزايد أعداد وإنتاج المجموعات الغذائية الرئيسية من القطاع الحيواني حيث تزايدت أعداد الحيوانات المختلفة من أبقار وأغنام وماعز وجاموس وجمال .

كما زاد إنتاج اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والألبان ومنتجاتها والبيض والأسماك ترتب عليها تحقيق نسباً عالية من الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات رغم تزايد الطلب العربي عليها نتيجة الزيادة السكانية والدخل الفردي والنمو الثقافي والحضاري . وكان هذا التطور الموجب في الإنتاج الحيواني نتيجة لسياسات الدول العربية التي توجهت نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلع الغذاء الرئيسية وصولا إلى الأمن الغذائي العربي . كما جاء هذا التطور نتيجة للجهود العربية المشتركة في إنشاء ودعم مشروعات الإنتاج الحيواني العربية المشتركة وتنشيط الاستثمار العربي في مجال الإنتاج الحيواني حيث خففت هذه المشروعات العربية المشتركة من حدة ندرة رأس المال في الدول العربية الأخرى، وأدخلت تكنولوجيا جديدة، وأوجدت فرص عمل في مشروعاتها، وأنتجت سلعا منافسة روجت لتصديرها لدول المنطقة فساهمت في زيادة الإنتاج العربي من المنتجات الحيوانية والتجارة البينية بين الدول العربية وبعضها خاصة في مجموعة سلع الإنتاج الحيواني .

الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية(1) شركة عربية مشتركة رائدة ومتخصصة في مجالات تنمية الثروة الحيوانية . انبثقت عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عام 1974م وبدأت نشاطها عام 1977م برأسمال قدره 60 مليون دينار كويتي . تعنى الشركة بزيادة وتشجيع الاستثمارات والأنشطة الإنتاجية والمساهمة في قيام مؤسسات وكيانات اقتصادية فاعلة تعمل وفقا لإستراتيجية محددة تحقيقا لسياستها العامة من خلال خطط استثمارية ثلاثية متواصلة . وتمارس الشركة جميع الأعمال الفنية والاقتصادية والتجارية المرتبطة بتنمية الثروة الحيوانية والأنشطة المرتبطة بها ، وتنشأ مشروعات الثروة الحيوانية ذات التقنية العالية التي تدعم الأمن الغذائي العربي ، وتعد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع الثروة الحيوانية .

وتستهدف الشركة المساهمة بحصة فاعلة في تحقيق الأمن الغذائي العربي، لتنمية الموارد العربية من خلال مشاريعها الإنتاجية والخدمية ، وإدخال التقنيات الحديثة في مجالات عملها بما يسهم في الجهود التي تبذل لتقليص الفجوة في الغذاء العربي خاصة من مصادر البروتين الحيواني .

وبلغت جملة استثمارات الشركة في مشاريع تابعة لها وشركات متفرعة منها
ومساهمات استثمارية متعددة أخرى - حتى نهاية عام 2001م- ما جملته 71.447 مليون دينار كويتي (تعادل نحو 236 مليون دولار أمريكي) تمثل نسبة 119.2% من رأسمال الشركة المدفوع(2) .

ويضم جدول (6) قائمة توزيع استثمار

ات الشركة حتى نهاية عام 2001م والمخطط استثماره حتى 2004م في مشروعات الشركة التابعة وشركاتها المتفرعة ومساهماتها الاستثمارية في الشركات والمشروعات الأخرى .

ولقد حققت الشركة حتى نهاية عام 2001م عائدا على رأس المال المستثمر فيها بلغ في متوسط سنوات نشاطها (من 1977-2001) نحو 8.16% سنويا ، وهو من المعدلات المتميزة في مثل هذا النوع من النشاط الذي تواجهه ظروف مناخية وطبيعية وتسويقية تكون في أحيان كثيرة غير مواتية إضافة إلى العوامل الإدارية والسياسية الأخرى في بعض الدول التي تتواجد فيها مشاريع الشركة .
وقد حققت الشركة خلال العقدين الماضيين في مسيرة عملها انجازات ومعدلات أداء إيجابية حققت أهدافها التي أنشأت من أجلها جعلت منها نموذجا متميزا لنجاح العمل العربي المشترك ، شهدت به تقارير المنظمات العربية المعنية بالأمن الغذائي والاقتصادي العربي وهيئات دولية محايدة معنية بتقييم تجارب التنمية الدولية (1) .

ويرجع تفوق الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية وتميزها كمشروع عربي مشترك يعمل في مجال الأمن الغذائي العربي إلى العوامل التالية :-

1- الكفاءة الإدارية والفنية التي تتمتع بها، وما تملكه من رصيد طيب من الخبرات الإدارية والفنية يضم أكفأ الكوادر العربية المؤهلة علميا ومهنيا والذي يتكامل فيما بينه لتحقيق أهداف وطموحات الشركة . ولقد استطاعت الشركة ترسيخ تواجدها وإثبات قدرتها على التفاعل مع مستجدات العصر والتي يتم أخذها في الاعتبار عند إعداد خطط الشركة الاستثمارية وموازناتها وتطوير آلياتها الاستثمارية والتشغيلية من خلال إستراتيجية عمل محددة تقوم على محاور تهتم بالمتابعة والتطوير والتحديث التقني والاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المالية والبشرية مع ترشيد الإنفاق والاهتمام بالتوثيق والمعرفة المعلوماتية والدراسات الفنية والاقتصادية . وكان لسياسة وكفاءة الشركة في إدارة محفظتها المالية وفي إدارة السيولة للمشاريع التابعة لها في بعض الدول تحقيق فائدة لتلك المشروعات اعتبرت علامات مميزة وعامل مهم لنجاح الشركة .

2- راعت الشركة توزيع أنشطتها الإنتاجية على أكبر عدد من الدول العربية المساهمة توزيعا جغرافيا مناسبا يركز على الاستفادة من المزايا النسبية المتوفرة في بلدان دولة المقر، فقد أثمرت جهود الشركة عن مد جسورها الاستثمارية لتشمل عشر دول عربية أقامت فيها العديد من المشروعات التابعة والفروع والشركات المتفرعة ومساهمات أخرى عديدة. وتزمع إقامة مشروعات أخرى جديدة أعدت واعتمدت دراسات الجدوى الاقتصادية الفنية لها.
وقد أتاحت الشركة العربية فرص عمل جديدة في المشروعات التابعة لها والشركات التي أنشأتها بمساهمات جزئية، كما أن مشاريع الشركة أصبحت مراكز تدريب عملي في مختلف الفعاليات والاختصاصات تؤهل الكوادر العربية في اختصاصها بم
3- أنشأت الشركة مشروعات إستراتيجية تقلل من الاعتماد على الاستيراد من الخارج وتؤمن تدفق واستمرار الإنتاج وتقلل من هيمنة الشركات الاحتكارية على السوق العربية مثل مشروعات جدات الدواجن التي أقامتها الشركة في الأردن والتي تقيمها في مصر لإمداد مشروعات الدواجن في المنطقة العربية بكتاكيت الأمهات وبيض التفريخ. وأقامت الشركة كذلك بمساهمات مع رؤوس أموال عربية خاصة وحكومية مشروعات لتوطيد الصناعات الحيوية التي تمد قطاعات الثروة الحيوانية بالأدوات والمعدات والتجهيزات اللازمة من فقاسات ومجازر آلية ومحالب ومشارب وغذايات . كما أقامت الشركة مشروعات لإنتاج الأعلاف الخضراء والأعلاف المركزة تؤمن مشاريع الثروة الحيوانية من أهم مدخل في الإنتاج ا لحيواني والدا جني.
وليد عمرو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قسم ألعاب PC | قسم PlayStation 3 | قسم XBOX 360 | قسم ألعاب التورنت | قسم الجهاز المحمول PSP | قسم الدعم الفني


قديم 04-20-2011, 01:18 AM   #2
bouzoulte
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: المغرب
الجنس : ذكر
الهوايات: البرمجة
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 90
bouzoulte will become famous soon enough

افتراضي

اخي هذا القسم مخصص لاسئلة البرمجة
bouzoulte غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
للإشتراك في قروب منتديات برامج نت ليصلك كل ما هو جديد
البريد الإلكتروني:

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

منتديات الكمبيوتر والأنترنت منتديات التصاميم والجرافيكس منتدى برامج نت الطبي منتديات منوعة
منتدى البرامج الكاملة والنادرة
منتدى الفيديو والصوتيات
قسم الأجهزة الكفية
منتدى البرامج المشروحة
قسم شبكات الحاسوب Computer Networks
منتدى تطوير المواقع والمنتديات
منتدى مبرمجين لغات البرمجة
منتدى ألعاب الفيديو
منتدى عالم المحادثة
منتدى مبدعين ومحترفين الفوتوشوب
منتدى برامج وملحقات الفوتوشوب
منتدى Scrapbooking
منتدى السويتش والفلاش
منتدى التصميم ثلاثي الابعاد
منتدى التصوير الضوئي والفن التشكيلي
قسم الصور Photo / خلفيات Wallpaper
المنتدى الطبي العام
عيادة المنتدى
طب الأعشاب و الطب البديل
منتدى الكتب الطبية - Medical Books
منتدى طلاب الطب
البرامج و الصوتيات و المرئيات الطبية
عيادة طب الأطفال
منتديات المصارعة الحرة
الأفلام الوثائقية
منتدى الإسلامى
تعلم اللغات الأجنبية
غرائب وعجائب العالم
قسم كرة القدم العالميه
قسم كرة القدم العربية
برامج الجوال Mobile Software
عرض الأفلام الأجنبية
منتدى الفضائيات

اتبعني - منتديات برامج نت



الساعة الآن 08:24 AM.
Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى برامج نت لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum Bramjnet.com does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Youtube Download |Google Earth|WinRAR|ESET NOD32 Antivirus|Kaspersky Anti-Virus|YouTube|Windows Live Messenger|Firefox|skype|Internet Download Manager|Nero|RealPlayer|Deep Freeze