برامج نت

 
العودة   برامج نت > المنتديات العامة > منتدى الإعلامي
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

منتدى الإعلامي اخبار .. نقاشات ..ورؤية جديدة للأحداث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-18-2011, 03:48 PM   #1
baazimaster
إداري برامج نت
 
الصورة الرمزية baazimaster
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: برامج نت
الجنس : شاب
المشاركات: 4,857
معدل تقييم المستوى: 386
baazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار اليوم تفضح حقيقة الصور المفبركـة من طرف المخابرات المغربية لشباب 20 فبراير


لاننا نريد ان نعرض كل وجهات النظر .. ولاننا باحثين عن الحقيقة الغائبة وراء هؤلاء الداعين للخروج الى الشارع المغربي يوم 20 فبراير .. ونظرا لما تردد عن زعماء هذه الدعوة من اخبار ترمي ببعضهم في احضان اعداء الوطن من البوليزاريوا ..واخرى تتهمهم بفساد الاخلاق ومعادات معتقدات المغاربة والطعن في مقدساتهم كالمشاركة في حملة حرق القرآن الكريم والمطالبة بالافطار في رمضان .. فاننا نعرض هذا المقال الذي نشر في جريدة اخبار اليوم والتي تفند كل هذه الادعائات .. وتزيل اللبس عن الشاب الحقيقي وراء هذه الدعوة والذي ينضم الى جماعة العدل والاحسان وليس ذالك المرتد اسامة الخليفي كما روج لنفسه في صفحته عبر الفايسبوك..



جهات توظف أساليب نظام بنعلي ضد شباب 20 فبراير

على بعد يومين من الموعد الذي دعا إليه شباب 20 فبراير، وبعد إعلان مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية مشاركتها، صعدت جهات إعلامية وربما أخرى أمنية من حربها الرامية إلى النيل من صورة أبرز الشباب المتزعمين لـ20 فبراير لدى الرأي العام، على الأنترنيت من خلال فبركة صور لهم تطعن في وطنيتهم وتستهدف حريتهم الفردية، وميدانيا عبر الترهيب والتخويف من خلال المكالمات الهاتفية، والضغط على أسرهم.

آخر فصول هذه الحرب، وقعت ليلة أول أمس الثلاثاء، ونهار أمس الأربعاء، حيث قامت الجهات المذكورة بقرصنة الصفحات الشخصية لبعض هؤلاء الشباب على الموقع الاجتماعي "الفايسبوك"، كما اشتغلت على الوصلة الإعلانية التي سبق أن بثها شباب 20 فبراير على بعض المواقع الإخبارية، فجرى إخضاعها على عملية "مونتاج"، احتفظت بصورهم لكن غيرت مضمون أقوالهم.

فبركة الصور.. السلاح الافتراضي

في الصورة التي جرى نشرها أمس، تظهر آمنة بوغالبي، الطالبة الصحفية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وهي مرتمية على أحضان عبد العزيز المراكشي، زعيم جبهة البوليساريو، أغلب المواطنين المبحرين عن الأنترنيت الذين شاهدوا الصورة، سيتبادر إلى أذهانهم أن الشابة المنحدرة من مدينة بركان في شرق البلاد، لها علاقة مباشرة بزعيم الانفصاليين، إن لم تكن "عشيقته".

الذين يعرفون بوغالبي، إذا ما أمعنوا في الصورة، فإن السيدة التي تعانق المراكشي، تبدو في الثلاثينات من عمرها أو أكثر، لكن آمنة بوغالبي، بالكاد تبلغ من العمر 21 سنة، الحقيقة تتأكد بعد البحث عن الصورة الأصل، في محركات البحث كـ"كوكل"، حيث تكفي كتابة خديجة حمدي، حتى تظهر نفس الصورة، أما السيدة التي تظهر عليها، فهي نفسها خديجة حمدي، زوجة عبد العزيز المراكشي، أو السيدة الأولى في الجمهورية الصحراوية الموهومة.

إذا كانت صورة الفتاة تهدف إلى تخوينها أمام الرأي العام، من خلال إبرازها كانفصالية، فإن صورة ثانية نشرت على نطاق واسع هذه المرة للشاب المراكشي، نزار بنماط، هو كذلك طالب صحفي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، ويبدو عليها وهو داخل الكنيسة المسيحية بالرباط، حقيقة الصورة حسب نزار وأصدقائه، تعود إلى ثلاث سنوات خلت، كان حينها نزار ومجموعة من زملائه، يحضرون في الحفلات الموسيقية العادية والمفتوحة أمام العموم، التقطت الصورة لنزار بشكل عادي، لكن خلال الأيام الأخيرة جرى تداول الصورة مرفوقة بتعاليق، تدعي أن صاحب الصورة مسيحي، على غرار ما حدث مع أسامة الخليفي، حينما جرى اتهامه الأسبوع الماضي، بكونه كان من دعاة إحراق المصحف.



وحسب بعض نشطاء حركة 20 فبراير، فإلى حدود زوال أمس الأربعاء، جرت قرصنة الصفحات الشخصية "البروفايلات"، للعديد منهم على الشبكة الاجتماعية "فايسبوك"، فكان في طليعة الضحايا، كل من صابر بدوح، وسناء السعداني، وكلاهما من نشطاء الحركة المذكورة، ومعروف عنهما انخراطهما في أنشطة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو نفس الأمر وقع مع المدون حسن برهون، وهو من منسقي احتجاجات 20 فبراير على مستوى مدينة تطوان، وكذا نفس الأمر تعرض له منسق جهة أكادير.

فصل آخر من فصول هذه الحرب، يتعلق بقيام جهات مناهضة لتحركات شباب 20 فبراير أو ربما أخرى أمنية بإعادة الاشتغال على الوصلة الإشهارية التي أنجزها شباب 20 فبراير، وقاموا ببثها بداية الأسبوع الجاري على مواقع إخبارية، فجرى الاحتفاظ بنفس شريط الفيديو، وجرى تعويض محتوى تصريحات الشباب بأصوات ساخرة، وعوض أن تقول آمنة بوغالبي، "أنا مغربية.. غادي نخرج نهار 20.. لحقاش بغيت مغرب مافيه حكرة ورشوة"، ستقول هذه المرة:"أنا مغربية.. نهار 20 غادي يجيني الجوع.. ونخرج نشري زبدة وكونفتير"، فيما سيتم استبدال كلام شاب آخر، يقول إنه سيخرج من أجل التغيير، بتصريح آخر يقول فيه:"أنا مغربي.. نهار 20 غادي نمشي عند الحجام باش نحسن شعري".


التخويف.. السلاح الميداني

بعد ظهور اسم آمنة بوغالبي على مجموعة من وسائل الإعلام المغربية والأجنبية، كواحدة من نشطاء 20 فبراير، قام "مقدم الحومة"، حيث تسكن أسرة بوغالبي بمدينة بركان، بطرق باب الأسرة، لجمع بعض المعطيات حول حياة وتوجهات الفتاة التي تدرس بالرباط، مر يومان، تقول آمنة لـ"أخبار اليوم"، "فتلقيت اتصالا هاتفيا من جهة مجهولة تتوعدني". وحسب آمنة، فالمتصل قال لها بالحرف:"انت كاطيري بزاف.. بغيتي التغيير فالبلاد..حنا عارفين عليك كولشي.. وغادي نبداو بالتغيير منك انت الاولى".

وقبل آمنة، سبق لأسامة الخليفي أن كشف أن مسؤولي ولاية الرباط سبقوا أن قاموا باستدعائه، كما دفعوا باتجاه الضغط على والده من أجل ثني ابنه عن تحركاته، ونفس الشيء حدث مع منصف المرزوقي، الذي قامت أيضا جهات أمنية بالحضور إلى مسكن أسرته.


أساليب نظام بنعلي

المهندس عبد الحميد أمين، نائب رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال لـ"أخبار اليوم":"إن هذه الممارسات المشينة والمنافية لحرية التعبير.. ممارسات أنظمة بوليسية"، وهي نفسها، يؤكد أمين، "كانت سائدة لدى نظام زين العابدين بنعلي، الذي كان باهرا في هذا المجال، وفي تتبع المناضلين عبر الأنترنت"، لكن في نهاية المطاف، يردف المتحدث، "لم تنفعه هذه الأساليب في شيء.. ولم تمكنه من إيقاف المد الجماهيري".

وفيما سبق لأسامة الخليفي، من متزعمي شباب 20 فبراير، أن قال لـ"أخبار اليوم":"نحن نعرف أن هناك رجال أمن رقميين يتبعون ما نقوم.. لكننا واضحون ولا نخفي أي شيء، وهذا دليل آخر على قوة مطالبنا.. وحملة الاختراق والتشويه لن تثنينا عن هدفنا"، فإن مسؤولا أمريكيا مطلعا على شؤون المخابرات سبق أن صرح، لوكالة الأنباء "رويترز"، بأن المخابرات تعتمد على التجسس في المواقع الإلكترونية من منطلق أن "هذه المعلومات المستقاة توفر رؤية مفيدة للمسار الذي قد تتجه إليه الأحداث".

من جانبه، قال سعيد بن جبلي، رئيس جمعية المدونين المغاربة، والخبير في إشكالات الأنترنت، إن هذه الحملة التي تطال نشطاء 20 فبراير، لجأت إليها تلك الأجهزة، بعد أن وجدت نفسها "لم تعد تستطيع الاعتقال التعسفي لهؤلاء، على خلفية كونهم تحت مراقبة وسائل الإعلام"، فإنها حاليا "تحاول احتواء الرأي العام، خصوصا من بسطاء الثقافة، فتكتفي بأساليب التشويه والتهديد"، لكن المتحدث يعود ليؤكد أن هذا الإجراء "لا ينجح دائما.. بل يكون له مفعول عكسي، حيث إن بعض المواطنين، مؤخرا، بعدما اكتشفوا عدم حقيقة الإشاعات التي أطلقت حول شباب 20 فبراير، عادوا وانخرطوا في هذه الحركة".

وحول الأسباب التي تقف وراء اعتماد هذه الحملة على تشويه صورة الإنسان، والطعن في ديانته والتشكيك في وطنيته، يفسر عبد الحميد أمين بكون المسألة "تبقى من أجل التأثير على الرأي العام المغربي المحافظ، وبالتالي يتم اتهام هؤلاء الشباب بوكالين رمضان، وبالإلحاد والانفصالية، نظرا لفعالية هذه المواضيع، في أن تجد لها صدى في المجتمع المحافظ".


آمنة بوغالبي: الشعب هو من سيقرر مواصلة الاعتصام أو الاكتفاء بمسيرة

كيف تلقيت خبر فبركة صورة لك تظهرين فيها بين أحضان زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية؟

الواقع أنه بعد بث الفيديو الذي نظهر فيه ونحن نوجه دعوة إلى الشعب للالتفاف حول مطالبنا، وتلقى بذلك استحسان من شاهدوه، خصوصا أنهم اكتشفوا أن مطالبنا لا تمس باستقرار البلاد ولا بالنظام والوحدة الترابية، فقامت حينها جهات غير معروفة باقتباس صورتي على الفيديو، وجرى فبركة الصورة التي أظهر عليها كأنني عشيقة لزعيم الانفصاليين، وأن لي أهدافا أخرى غير مناشدة التغيير بالمغرب، ليقع نفس الشيء مع صورة نزار بنماط، وإظهاره كمناوئ لديانة المغاربة، لإبرازنا كعملاء لجهات خارجية، وعند انتشار الصورة تفاجأت كما تفاجأت أسرتي، مما نتج عنه صدمة لدى معارفي، لكن أحد الرفاق بحث في الأنترنت وتمكّن من الحصول على رابط الصورة الأصلية، فقمنا بنشرها من جديد، وتوضيح ملابساتها.



يوم الأحد 20 فبراير، هل ستخرجين للمطالبة بدستور ديمقراطي كما قلت في الفيديو الأصلي، أم ستبحثين عن "الزبدة والكونفتير" لأنك ستحسين بالجوع كما في الفيديو المفبرك؟

أنا إنسانة ديمقراطية في تصرفاتي.. عندما أقتنع بفكرة معينة أناضل من أجلها، وبدون خوف، وبالتالي فأنا بالطبع سأخرج يوم الأحد للمطالبة بدستور ديمقراطي شعبي، وبملك يسود ولا يحكم، وبتعويض المعطلين عن البطالة، ومحاسبة ناهبي المال العام، ومحاكمة مرتكبي جرائم حقوق الإنسان ...أما من يقول إنني سأخرج من أجل الزبدة والمربى، فأولئك يدعون أن المغرب مستقر وبالتالي فأي احتجاج سيهدد هذا الاستقرار، لذلك يلجؤون إلى أساليب التشويه والفبركة ضدنا.

إلى حدود اليوم، أين وصلت استعدادات شباب 20 فبراير بخصوص احتجاجات يوم الأحد؟

أريد أن أوضح مسألة في غاية الأهمية، شباب 20 فبراير الذين ظهروا على الفيديو، ليسوا إلا جزءا من الشعب المغربي وفئاته الواسعة المطالبة بالتغيير، فهناك أحزاب وهيئات مساندة دعمتنا نفسيا، ولأن المواطن له استياء من الأحزاب والتنظيمات، فإن استعداداتنا حاليا مازالت متواصلة على مستوى شرح الفكرة وتفنيد الإشاعات على مستوى الأنترنت. وميدانيا، فنحن ننظم حلقيات نشرح فيها للمواطنين البسطاء وغير مستعملي الأنترنت، من خلال حلقيات وتوزيع منشورات، أفكارنا وحقيقة مبادرتنا ومكامن الخلل في النظام السياسي، وبالتالي نوضح أيضا أننا حركة من بين فئات واسعة مطالبة بالتغيير ولا نبحث عن الزعامة.

أعلنت قوى سياسية واجتماعية، منها الإسلاميون والأمازيغيون، عن مساندتها لكم ومشاركتها في احتجاجات 20 فبراير، فكيف سيجري التعامل معهم؟

بالنسبة إلى هذه الهيئات، فقد أعلنت في الأول مشاركة المنتمين إليها كأفراد، وأنا اليوم أريد أن أؤكد أننا سنخرج كشعب مغربي مطالب بالتغيير؛ وماداموا جزءا من هذا الشعب ومؤمنين بالتغيير، فمشاركتهم لا تشكل لدينا أي هاجس، بل إن إعلان تلك الهيئات استعدادها للمشاركة أعطى مصداقية أكثر لحركاتنا، وفند الإشاعات التي تقول إننا مجرد شباب غير ناضجين بما يكفي..

ماذا عن الشعارات التي سيتم رفعها؟

سنرفع شعارات اجتماعية وسياسية تلامس هموم المواطنين وإشكالات بلادنا، ضد الفقر والتمييز والحكرة، وأخرى تطالب بدستور ديمقراطي شعبي، وحكومة شعبية منبثقة من صناديق الاقتراع والانتخابات النزيهة، ولن نكتفي بالمطالب "الخبزية"، بل سنسعى إلى جعل المواطنين يدركون أن المشكل جوهري، ويكمن في النظام السياسي، الذي جعل من الأحزاب كراكيز، كما سنشرح لهم أن غلاء الأسعار هو نتيجة لتركيز القرار السياسي والاقتصادي في يد فئة محدودة..


هل ستكتفون بمسيرة، أم أن الاعتصام سيبقى مفتوحا إلى حين تحقيق المطالب؟

إلى حد الآن، أؤكد أن القرار سيبقى بيد الشعب، هو من سيقرر يوم الأحد المقبل؛ إما الدخول في احتجاج مفتوح ومستمر، أما نحن فيكفي أننا قمنا بالتعبئة، كما نعلن أن 20 فبراير ما هو إلا بداية لخطوات نضالية ستأتي بالطبع في مراحل لاحقة.

*عن أخبار اليوم المغربية







__________________
(¨`v´¨)
() `v´ ()
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*
«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»* * بــــازي* *«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*








baazimaster غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 03:52 PM   #2
baazimaster
إداري برامج نت
 
الصورة الرمزية baazimaster
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: برامج نت
الجنس : شاب
المشاركات: 4,857
معدل تقييم المستوى: 386
baazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond repute

افتراضي

مؤسس صفحة حركة 20 فبراير يكشف عن نفسه
محمد أمين العلمي - هسبريس

بعد طول تخمين وتضارب في الآراء، كشف مؤسس صفحة حركة 20 فبراير لـ'هسبريس' عن نفسه وفتح سيرة حياته أمام الجميع، بعدما ظل نشطاء الانترنت الموالون للسلطات ولفترة طويلة يحذرون من تلك الصفحة بدعوى أن من يقف خلفها مسيحي ( ظنا منهم أنه الناشط أسامة الخليفي) أو ملحد نصاب ( اعتقادا أنه رشيد عنتيد).
وأكد سعيد بن جبلي المدون المغربي المشهور ورئيس جمعية المدونين المغاربة لـ'هسبريس' أنه بالفعل من يقف خلف إنشاء أكبر صفحة فيسبوك مخصصة لدعم حركة 20 فبراير من أجل التغيير في المغرب، مضيفا أنه كان يفضل إبقاء هويته مجهولة حتى ينصب اهتمام النقاش على المطالب والأهداف وليس على الأشخاص، إلا أنه اتخذ قرار كشف هويته تعزيزا لمصداقية الحركة واستجابة لأعضاء الصفحة، خصوصا بعد الحملات المغرضة التي استهدفت الحركة من قبل أعداء التغيير – حسب قوله- عبر النبش في الحياة الخاصة لبعض نشطائها والتركيز على هفواتهم وحتى معتقداتهم لتشويه حركة 20 فبراير ككل وتبخيس مطالب الشعب في التغيير.
وقال بن جبلي لـ'هسبريس' إنه ليس لديه ما يخفيه أو يخجل منه مضيفا أنه لن يكلف "أعداء التغيير" مشقة البحث عن تفاصيل حياته وتخمينها، لأنها معروفة للجميع ومنشورة على صفحات مدونته منذ سنوات، وأنه يفتح كتاب سيرته أمام الرأي العام منضبطا بذلك لمبدأ الشفافية الذي تنادي به حركة 20 فبراير.
عنوان صفحة 20 فبراير: http://www.facebook.com/Movement20


من هو سعيد بن جبلي؟



سعيد بن جبلي من مواليد 1980 بأولاد افرح، درس الابتدائي بمدرسة القرية وحصل على أعلى نقطة على مستوى الإقليم في فوجه، حصل على المنحة فانتقل إلى القسم الداخلي بالإعدادية الجديدة بسيدي بنور، حيث قضى ثلاث سنوات قبل أن ينتقل إلى ثانوية الرازي التقنية بالجديدة حيث حصل على شهادة البكالوريا في الهندسة الكيميائية سنة 1998.
في الموسم الموالي التحق بن جبلي بكلية الآداب والعلوم والإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وسجل نفسه في شعبة الدراسات الإسلامية، منساقا خلف حبه للعلم الشرعي عوض استكمال دراسته في مجال تخصصه الذي لم يعد يرقه.
ورغم أنه كان دائما يدافع عن مطالب التلاميذ منذ فترة التعليم الإعدادي، إلا أن فضاء الجامعة منحه فرصا إضافية، فانخرط في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وصار ينتخب في مكتب التعاضدية في لائحة فصيل طلبة العدل والإحسان عضوا ثم كاتبا عاما فيما بعد، فهجر القسم والمدرج في سبيل نضاله من أجل حقوق الطلبة والشعب في حلقيات مطلبية وفكرية وحتى دينية لم تكن تنتهي إلا لتبتدئ من جديد، كما كان يشرف على تقديم خدمات دراسية واجتماعية للطلاب، إضافة إلى تأطيره لجملة من الورشات التكوينية لفائدة الطلاب في مجال الإعلام خصوصا مثل: "التصوير الفوتوغرافي" و "الخط العربي".
ومع الشروع في تنزيل بنود الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي لم يكن يحظى برضا الطلاب، اقتحم جهاز الحرس الجامعي " الأواكس" الحرم الجامعي، وشددت أجهزة الأمن قبضتها على طلاب الجامعة بتنسيق مع إدارتها، وهكذا تعرض بن جبلي وعدد من زملائه للاعتقال والقمع العنيف من قبل أجهزة الأمن مرات عديدة، توجت بتوقيفه من الجامعة بشكل مؤقت من قبل المجلس التأديبي للكلية بفضل الاعتراض القوي لبعض الأساتذة من أعضاء المجلس على إصدار قرار الطرد النهائي بحقه.



وقبل ذلك، ولأنه انتبه إلى أزمة البطالة في صفوف خريجي كلية الآداب فقد كان قد يتابع وبالتوازي مع دراسته الجامعية تكوينا مستمرا مسائيا بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية، من أجل الحصول على شهادة التقني المتخصص في الأنظمة المعلوماتية، إلا أن مسيرته الدراسية هناك توقفت أيضا بعد شك مدير المؤسسة في كونه يقف خلف بعض الاحتجاجات التي قام بها بعض المتدربين بالمعهد.
بعد حصوله على شهادة بكالوريا حرة جديدة في العلوم الشرعية، ترك الطالب الموقوف من الجامعة والمتدرب المطرود من المعهد مدينة الجديدة خلفه قاصدا مدينة فاس عاصمة العلم، وكله عزم على التفرغ للدراسة والتحصيل العلمي، لكنه لم يستمتع كثيرا بالجلوس في صفوف المدرجات، حيث كانت الكلية تغلي بالاحتجاجات ضد الميثاق الوطني للتربية والتعليم، وتحت إلحاح الطلاب الذي يعروفون سيرته غدا المتزعم الرئيسي لتلك الاحتجاجات، فتعطلت الدراسة تماما وفشلت الإدارة في إجراء الامتحانات لمرتين متتاليتين بسبب المقاطعة الطوعية الشاملة لجميع الطلبة، حتى نهاية شهر مارس 2004 حيث كانت جميع الجامعات أنهت امتحانات الفصل الأول متغلبة على جميع أشكال الممانعة الطلابية إلا كلية الشريعة تلك، فنفذ صبر الإدارة التي حظيت بدعم من وزارة التعليم العالي قررت على إثره الاستعانة بجحافل من قوات الأمن لإجبار الطلبة على اجتياز الامتحانات، لكن الطلبة كانوا قد أضمروا طريقة مبتكرة وبسطية لمقاطعة الامتحانات : مزق ورقة الامتحانات الفريدة الخاصة بك، فلا يعود هناك امتحان، وهي الخطة التي بدأت بنجاح، لولا أن العساكر اعتقلت العقل المدبر وأجبرت الطلبة على اجتياز ما تبقى من الامتحانات بأساليب رهيبة، بينما أصدرت إدارة الكلية في نفس الوقت قرارا بطرده من كلية الشريعة إلى الأبد.
يحكي بن جبلي عن اعتقاله قائلا: "في مقر ولاية الأمن بالرباط تناوبت أجهزة المخابرات على استنطاقي، وحاول بعضهم تجنيدي عبر الوعود والوعيد، ونتيجة امتناعي عن التعاون معهم، لفقوا لي تهما لها علاقة بالإرهاب وأرسلوني إلى سجن عين قادوس السيئ، وهناك تعرضت للتعذيب وأمضيت ثمانية عشر يوما في الكاشو (زنزانة العقاب الانفرادية) بسبب رفضي الخضوع لابتزاز الحراس المرتشين".
حين عرض بن جبلي على المحكمة استقبله مئات الطلبة والحقوقيين بالتصفيق، وحين رأوه يعرج وسمعوا قصة تعذيبه أجهش بعضهم بالبكاء، وشكل ذلك دعما قويا له مثلما شكل حضور عبد الحميد قابوش صهر عبد السلام ياسين دلالة قوية على تبني الجماعة للملف، وحينها أمر الوكيل العام بإعادة التحقيقات وتم الاقتصار على تهم خفيفة، تهم مثل إهانة موظفين عموميين أي عناصر "الأواكس" وتخريب ممتكات الدولة أي "ورقة الامتحان التي مزقت"، وهي التهم التي رأت المحكمة أنها تستوجب خمسة أشهر سجنا نافذا.
الزعيم كما يلقب بالجديدة، أو تشي غيفارا كما لقب بفاس، لا يجد حرجا في دخوله السجن، فقد حصل فيه على شهادة بكالوريا جديدة، وتعرف على أحوال السجون الرهيبة التي كان يسمع عنها فقط، واختتم حفظ القرآن الذي افتتحه في الثانوية التقنية، وحتى أنه يعتقد أن الأيام التي قضاها في الكاشو كانت أسعد أيامه وأحلاها، حيث كان يحفظ يوميا حزبا كاملا من القرآن ثم يمضي ما بقي من يومه في التأمل، ما مهد له الوصول إلى قناعات فكرية جديدة، كان من آثارها انسحابه النهائي من جماعة العدل والإحسان التي احتضنته ورعته وناضل من داخلها عشر سنوات.
بعد خروجه من السجن، حصل بن جبلي على الإجازة في الدراسات الإسلامية من جامعته الأولى، كما أنهى تكوينه في مجال الإعلاميات في إطار برنامج "مهندس أنظمة معتمد من قبل مايكروسوفت" رغم أنه لم يكلف نفسه بعد ذلك الحصول على الشهادة الأمريكية غير المعترف بها في المغرب، كما حصل على دبلوم تقني متخصص في التطوير المعلوماتي، وفي صيف 2005 افتتح نادي الانترنت خاصته متحديا بذلك أزمة بطالة حملة الشواهد في المغرب، كما تزوج ورزق ب" آية".
أما عن حياته في مجال الإعلام الجديد وصحافة المواطن فيقول سعيد بن جبلي، في حوار سابق لموقع هيسبريس: "انخراطي الجاد في التدوين بدأ في 2006 مع ظهور مدونات مكتوب، بعد تجارب متعثرة على منصات تدوينية أخرى،... وبعد مداومتي على التدوين الجاد لفترة قصيرة، احتلت مدونتي المرتبة الأولى بين مدونات مكتوب المغربية كما عرفت بعض تدويناتي طريقها إلى منابر إعلامية مهنية.
غير أن نقطة التحول في مسيرتي التدوينية كانت حين وجهت نداء مفتوحا للمدونين العرب للم شملهم وتوحيد جهودهم، وهو النداء الذي كان حافزا لإنشاء اتحاد المدونين العرب الأول من نوعه في العالم والذي كنت من مؤسسيه ومسؤولة الإعلامي، ثم سعينا فيما بعد إلى تأسيس فرع للاتحاد بالمغرب، فقمت بفتح النقاش وتوجيه الدعوة للمئات من أشهر المدونين المغاربة حينها، وتوجت هذه المناقشات الافتراضية بأول لقاء تشاوري على أرض الواقع استضافه المدون سعد البورقادي في بيته بالرباط يوم 10 مارس 2007 وحضره عشرة مدونين فقط، ولاعتبارات عديدة قررنا إنشاء اتحاد مستقل للمدونين المغاربة عوض فرع لاتحاد المدونين العرب واستمرت المشاورات وتم تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس اتحاد المدونين المغاربة الذي سمي فيما بعد جمعية المدونين المغاربة التي انتخبت رئيسا لها".
في تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وصف سعيد بن جبلي بالمدون المخضرم، وذلك لأنه بالإضافة إلى ممارسته التدوين الحر، فإن يشتغل أيضا في مجال الصحافة الالكترونية المهنية، كما أنه من أبرز المناضلين الرقميين في المغرب، وقد تلقى التدريب اللازم على فعل ذلك، خصوصا من قبل منظمة "ديجي أكتيف" الأمريكية ، وهو بدوره يقوم بالتأطير والتدريب، ومن أشهر الحملات الرقمية الافتراضية التي أدارها حملة "مدونون ضد الفساد الانتخابي" و" حملة الحداد على حرية التعبير" و" حملة إطلاق سراح المدون البشير حزام" وحملة " الاحتجاج الرقمي من أجل إطلاق المعتقلين السياسيين في المغرب"، أما عن "حملة المطالبة برحيل خالد الناصري" على خلفية فضيحة الوزير مع ابنه، والتي توجت بأول نزول لنشطاء فيسبوك للاحتجاج أمام البرلمان، فقد كانت سببا كافيا لكي تأتي عناصر من الشرطة محملة بأوامر عليا تطلب من شركة شهيرة للإنتاج الإعلامي طرد أحد الموظفين لديها، ولم يكن هذا الموظف إلا سعيد بن جبلي الذي كان يدير موقعا إخباريا مهنيا تابعا لتلك المؤسسة.



لما خصصت مجلة "ليكسربيس" الفرنسية ملفا عن الشخصيات المؤثرة في المغرب، ظهرت صورة سعيد بن جبلي بين الشخصيات المائة التي تحرك المغرب، وبدورها صنفت جمعية المدونين المغاربة التي يرأسها بأنها "أفضل التجارب لتجمعات المدونين و نشطاء الانترنت في العالم العربي" حسب ما ورد في تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بعنوان: "شبكة اجتماعية واحدة ذات رسالة متمردة"، كما حصلت على لقب أفضل تجمّع مدونين في البلاد العربية، حسب الاستفتاء الذي أجراه الإتحاد العربي للصحفيين الشباب لسنة 2010.







__________________
(¨`v´¨)
() `v´ ()
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*
«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»* * بــــازي* *«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*









التعديل الأخير تم بواسطة baazimaster ; 02-18-2011 الساعة 03:59 PM
baazimaster غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 03:55 PM   #3
baazimaster
إداري برامج نت
 
الصورة الرمزية baazimaster
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: برامج نت
الجنس : شاب
المشاركات: 4,857
معدل تقييم المستوى: 386
baazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond reputebaazimaster has a reputation beyond repute

افتراضي

هذا مقتطف من بلاغ لاسامة الخليفي الى الراي العام الموطني
par Oussama Elkhlifi, vendredi 11 février 2011

بلاغ اسامة الخليفي الى الراي العام الموطني

تحية طيبة

بعد سيل من الاتهامات التي وجهت لي من طرف بعض الجهات المعادية لمطالبنا و بعض اجهزة المخزنية
و بعد نقاش مع بعض الاصدقاء الذين طالبوني بان اصدر توضيح للراي العام الوطني


1 انني لست زعيم او ناطقا باسم اي حركة انا عضو كباقي الاعضاء في حركة 20 فبراير و حركة
حرية ديمقراطية الان



2 في ما يخص كوني مسيحي او ملحد رغم ان هده قناعات شخصية يكفلها المثاق العالمي لحقوق النسان
اوضح انني لاديني و لا علاقة لي بالمسيحية كما اورد دلك بلاغ الكنيسة المغربية.


3 كوني شاركت في الحملة الدولية لاحراق القران :دخلت الى تلك المجموعة للاطلاع عليها
و تركت تعليقات تم تحويرها و فبركتها و اخراحها عن سياقها الحقيقي


4 في ما يخص التسجيل الصوتي الدي ينسب لي الدي اوضح ما يلي : تم اخراج مداخلتي عن سياقها الحقيقي الا و هو تحدي بعض المتطرفين
الدين يقومون بتهديدي بالاعتداء الجسدي لدلك قلت بعض الكلام ليس عن اقتناع بل لتحدي هؤلاء المتطرفون الذين
ينشطون على البالتولك و لدلك اعتدر لكل المسلمون و المغاربة خصوصا على ما صدر مني

5 اني عازم على متابعة كل من جريدة النهار المغربية و موقع هبابريس و حريدة الاتحاد الاشتراكي بتهمة
التشهير و نشر صور شخصية دون ادن

6 في ما يخص اتهامي بالنصب من طرف نورا الغزوي في جريدة الاتحاد الشتراكي اتحداها ان تاتي بدليل واحد يتبت دلك
و اطالبها بالاعتدار
و اخيرا ارجو من الجميع عدم الانسياق وراء هذه الحملة التي يراد منها زرع الفتنة و التفرقة بين عموم المغاربة من طرف
الاجهزة المخابراتية . و انني صامد متشبت بمبادئي و مستمر في الدعوة الى التظاهر السلمي و الحضاري يوم 20 فبراير
من اجل تحقيق مطالبنا

حرر بسلا يوم 11 فبراير 2011
اسامة الخليفي








اخي عاطف استسمحك عذرا فقد حذفت مشاركتك فقط لاني اريد ان تكون تتمة الموضوع متتالية ..
اعذرني اخي وتفضل باعادة مشاركتك على الرحب والسعة







__________________
(¨`v´¨)
() `v´ ()
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*
«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»* * بــــازي* *«´¨`·.¸¸.*¤*.¸¸.·´¨`»
*¤*.¸¸.·´¨`»*«´¨`·.¸¸.*¤*









التعديل الأخير تم بواسطة baazimaster ; 02-18-2011 الساعة 04:31 PM
baazimaster غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 04:03 PM   #4
kool_mi
عاشق الساحرة المستديرة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: بلاد الله الواسعة
الجنس : ذكر
الهوايات: الغلاسة و الشخير
الوظيفة: عالم الكمبيوتر
المشاركات: 9,216
معدل تقييم المستوى: 283
kool_mi is on a distinguished road

افتراضي

سواء الخبر صحيح او خطأ
فهم يريدون اسقاطا لفاسي وحاشيته
والملك هو من يسشكل الحكومة بعد ان يسقطوها
kool_mi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 04:26 PM   #5
amoune93
عضو مميز محترف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 801
معدل تقييم المستوى: 115
amoune93 is on a distinguished road

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله

والله لم أعد أعرف من على حق ومن على صواب.

على كل حال, اسقاط حكومة الفاسي هو الأمر المهم لا أقل ولا أكثر.







__________________
[center]


amoune93 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:34 AM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.